الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

علماء بريطانيون: هاتفك الذكي مخزن للمعادن النفيسة!

حسام محمد
علماء بريطانيون: هاتفك الذكي مخزن للمعادن النفيسة!
علماء بريطانيون: هاتفك الذكي مخزن للمعادن النفيسة!
A+ A-

تحتوي أجهزة الهواتف الذكية التي نستعملها بشكل يومي على كميات لا بأس بها من المعادن الثمينة التي يمكن الاستفادة منها، بحسب علماء بريطانيين.

وبحسب وكالة سبوتنيك الروسية، فإنّ علماء من جامعة بلايموث البريطانية، أكّدوا أنّ معادن ثمينة تدخل في تركيب الهواتف الذكية، يمكن في نهاية المطاف استخراجها، واستخدامها في عمليات إعادة التدوير.

ونشرت الجامعة تقريراً على موقعها الإلكتروني الرسمي، بيّنت فيه أنّ أحد علماء الجامعة، قام بوضع هاتف محمول في خلاط، تاركاً إياه ليتحطم بشكل كامل، حيث تحول إلى فتات.

ووفقاً للتقرير، فإنّ تحليل فتات الهاتف كيميائياً، كشف عن أنّه يحتوي على 33 غراماً من الحديد، و13 غراماً من السيليكون، و7 غرامات من الكروم، فضلاً عن كميات أصغر من معادن نفيسة أخرى.

وبيّنت الجامعة في تقريرها أن مشروع استخراج المعادن النفيسة من الهاتف المحمول، يهدف إلى إظهار كميات العناصر النادرة في كل هاتف، والتشجيع على زيادة معدلات إعادة التدوير.

وأوضحت الجامعة أنّه يتم إنتاج 1.4 مليار هاتف محمول سنوياً، في جميع أنحاء العالم، حيث يحتفظ بعضنا بأكثر من هاتف أحياناً، في حين أنّنا لا نعلم ممّا تتكوّن هذه الهواتف، ولا نملك أدنى فكرة عن أهمية تحويلها إلى شيء مفيد عندما ننتهي من استخدامها.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم