الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

بالتزامن مع كلمة سلامة... وقفة احتجاجية أمام المصرف المركزي

المصدر: "النهار"
بالتزامن مع كلمة سلامة... وقفة احتجاجية أمام المصرف المركزي
بالتزامن مع كلمة سلامة... وقفة احتجاجية أمام المصرف المركزي
A+ A-

بالتزامن مع كلمة حاكم مصرف لبنان #رياض_سلامة، نظّم عدد من المتظاهرين وقفة احتجاجية أمام المصرف المركزي في شارع الحمراء، وذلك اعتراضاً على السياسة المصرفية، قبل أن يُصار إلى قطع الطريق.

وفي كلمته، أكّد سلامة أنّه "مررنا بتحدّيات مالية، من الحرب السورية إلى العقوبات التي أثّرت في حركة الأموال على لبنان، واتّخذنا التدابير اللازمة"، مشيراً إلى أنّه "عشنا فراغات كبيرة في الحكومات، ومشكلات داخلية، فشهدنا تراجعاً في السيولة فارتفعت الفوائد بمعدّل 3 في المئة".

وأضاف، في مؤتمر صحافي في مصرف لبنان، أنّ "ترويج الشائعات بطريقة ممنهجة، إلى الظروف، كلّها أثّرت في معنويات السوق، وكان هدف مصرف لبنان المحافظة على الثقة بالليرة اللبنانية"، مؤكداً أنّ "التراجع في الحركة الاقتصادية، والنمو الذي وصل إلى الصفر في الـ2019، زادا من البطالة وأثّرا في فئات عدّة في الشعب، وهذا ما لمسناه جرّاء التعثّر في تسديد القروض السكنية".

وأشار إلى أنّ "الودائع التي أخذناها بالدولار من المصارف دفعنا عليها بين 6.15 و6.89 فوائد"، وقال: "دخلنا في ظروف استثنائية بسبب التطوّرات الأخيرة، فبين تموز وأول أيلول ارتفعت موجودات لبنان بالليرة اللبنانية، ثم دخلنا في انتكاسة".

كما لفت سلامة إلى أنّ "الوضع اليوم استثنائي، فلبنان اقتصاده حرّ، وله حرّية التداول بجميع السلع، منها النقد"، مؤكداً "إنّنا اليوم أمام مرحلة جديدة، وسنحافظ على الاستقرار بسعر صرف الليرة، والفارق الموجود هو نتيجة عرض وطلب".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم