الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

رئيس أركان الجيش البريطاني ينتقد السلوك "المتهوّر" لروسيا

المصدر: "أ ف ب"
رئيس أركان الجيش البريطاني ينتقد السلوك "المتهوّر" لروسيا
رئيس أركان الجيش البريطاني ينتقد السلوك "المتهوّر" لروسيا
A+ A-

نبه رئيس اركان الجيش البريطاني الجنرال #نيك_كارتر، الاحد، الى ان سلوك #روسيا "المتهور" وانتهاكها القانون الدولي قد يتسببان باندلاع نزاع عالمي جديد "في شكل عرضي".

وكتب كارتر في صحيفة "ذي صنداي تلغراف" أن "دولا طموحة، مثل روسيا والصين وايران، تؤكد حضورها في شكل يمثل تحديا لامننا واستقرارنا وازدهارنا".

واعتبر ان هذه الدول تنشط "ضمن منطقة رمادية" مستخدمة "انواعا جديدة من الاسلحة" مثل الهجمات الالكترونية وبث اخبار كاذبة او اللجوء الى مجتمعات عسكرية مغلقة "تقوض تلاحمنا السياسي وتدمر اسلوب عيشنا".

وقال عبر "بي بي سي" إن "روسيا باتت اكثر ثقة بنفسها بالمقارنة بعشر سنوات خلت. وباتت الان واثقة من نفسها حين تؤكد حضورها كقوة عالمية".

وعدد في مقاله المكتوب امثلة على ذلك، على غرار "الانشطة المشبوهة" في افريقيا عبر مجموعة فاغنر شبه العسكرية، التي يزعم انها تعود الى رجل اعمال قريب من الكرملين، او عملية نشر اخبار مضللة في دول افريقية عدة تصدى لها موقع فيسبوك بعدما نفذت انطلاقا من روسيا من جانب شبكة قريبة من الرئيس فلاديمير بوتين.

وتابع كارتر: "لا اقصد التلميح الى ان خصومنا يريدون خوض حرب وفق التعريف التقليدي للكلمة، لكن سلوكا متهورا وعدم احترام القانون الدولي (...) قد يؤديان الى تصعيد يمكن ان يفضي بسهولة الى خطأ في التقدير في شكل عرضي".

ولا يخفي الغرب قلقه من روسيا بعد سلسلة هجمات الكترونية نسبها الى الكرملين واستهدفت هيئات رياضية دولية والحزب الديموقراطي الاميركي ومنظمة حظر الاسلحة الكيميائية التي مقرها في هولندا.

وصرح كارتر لشبكة سكاي نيوز بانه وسط كل ذلك، يبقى حلف شمال الاطلسي "عنصرا بالغ الاهمية لامننا القومي".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم