الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

حظر النرجيلة في الاردن يثير استياء أصحاب المقاهي وروادها

المصدر: (و ص ف)
A+ A-

ينتشر تدخين النرجيلة او الشيشة في مقاهي الاردن كعادة موروثة كما في كثير من بلدان المنطقة، شأنها في ذلك شأن شرب القهوة او الشاي، غير أن السلطات قررت أخيرا حظرها نهائيا، في قرار اثار استياء اصحاب المقاهي وروادها.


واعلنت السلطات المحلية في عمان عدم تجديد رخص المقاهي الشعبية والمطاعم السياحية التي تقدم النرجيلة او الشيشة لزبائنها، ما سيؤثر على نحو 700 مؤسسة في العاصمة.
ويأتي القرار تنفيذا لقانون الصحة العامة لعام 2008 الذي يحظر التدخين في الأماكن العامة، والساري منذ 25 ايار 2010، لكن لم يتم تطبيقه بصورة كلية بعد في بلد ينفق نحو مليار دولار سنويا كنفقات مباشرة وغير مباشرة على التدخين.
ولم يلق هذا الاجراء الجديد استحسان اصحاب المقاهي ومدخني النرجيلة الذين يريدون الحفاظ على مورد الرزق هذا والتقليد الموروث.
ويقول عمران الطرشة، أحد مسؤولي مقهى ومطعم "جفرا" الشهير وسط عمان والذي يرتاده ما بين 1500 الى الفي شخص يوميا نصفهم تقريبا من مدخني النرجيلة، إن "القرار سيقطع ارزاق المئات من العائلات التي تعتاش على هذه المهنة منذ زمن بعيد".
ويضيف: "لا يمكن تطبيق قرار بهذا الشكل، أين سيذهب مرتادو هذه الاماكن التي تعتبر بالنسبة اليهم فسحة يقضون فيها اوقاتهم مع اصدقائهم".
ويرى انه "كان اجدى بمن اتخذ القرار وضع محددات مثل منع صغار السن او فرض غرامات مالية بدلا من المنع التام".
ويشمل قرار حظر التدخين المستشفيات والمراكز الصحية والمدارس ودور السينما والمسارح والمكتبات العامة والمتاحف والمباني الحكومية وغير الحكومية العاملة ووسائط نقل الركاب والمطارات والملاعب المغلقة وقاعات المحاضرات.
ويتم تجاهل هذا الحظر على نطاق واسع، فيما لا تزال علب السجائر متوافرة في الكثير من الأكشاك المنتشرة في الشوارع.
ويفرض القانون عقوبات في حق المدخنين في الاماكن العامة تصل للحبس لمدة لا تقل عن اسبوع ولا تزيد على شهر او بغرامة لا تقل عن 15 ديناراً (21 دولار) ولا تزيد عن 25 ديناراً (35 دولار).
كما يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر ولا تزيد على ستة أشهر أو بغرامة لا تقل عن 500 دينار ولا تزيد على الف كل من قام بتدخين أي من منتجات التبغ في دور الحضانة ورياض الأطفال في القطاعين العام والخاص، أو السماح بذلك.
ويحذر المسؤولون من تزايد اخطار التدخين في بلد قاربت نسبة المدخنين فيه نصف عدد السكان البالغ نحو سبعة ملايين نسمة، وفقا للاحصاءات الرسمية.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم