الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

إردوغان: سنضمن عدم مغادرة عناصر تنظيم "داعش" سوريا

المصدر: "أ ف ب"
إردوغان: سنضمن عدم مغادرة عناصر تنظيم "داعش" سوريا
إردوغان: سنضمن عدم مغادرة عناصر تنظيم "داعش" سوريا
A+ A-

تعهّدَ الرئيس التركي رجب طيب #إردوغان في مقال نشر الثلثاء بعدم السماح لأي من مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية بالفرار من شمال شرق #سوريا، حيث يقود الجيش #التركي هجومًا ضد القوات الكردية.

وكتب إردوغان في صحيفة "وول ستريت جورنال" أنّه "سنضمن ألا يغادر أيّ مقاتل من تنظيم الدولة الإسلامية شمال شرق سوريا".

وسعى الرئيس التركي لطمأنة الدول الغربية التي أعربت عن قلقها من احتمال عودة تنظيم الدولة الإسلامية إلى الواجهة وفرار عناصره المحتجزين لدى وحدات حماية الشعب الكردية المستهدفة في الهجوم الذي شنته أنقرة منذ الأربعاء.

وأعلن إردوغان أنّه "نحن على استعداد للتعاون مع الدول التي ينتمي إليها (المقاتلون) والمنظمات الدولية لإعادة تأهيل نساء وأطفال المقاتلين الإرهابيين الأجانب".

واتهمت أنقرة الاثنين القوات الكردية بإطلاق سراح عناصر تنظيم الدولة الإسلامية المحتجزين لديها عمداً في مسعى "لنشر الفوضى" في المنطقة.

بدوره، قال ترامب في تغريدة الاثنين كذلك "قد يكون الأكراد يطلقون سراح البعض لإجبارنا على التدخل".

لكن ليل الاثنين، دان وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر بشدّة الهجوم العسكري "غير المقبول" الذي تشنّه تركيا في شمال شرق سوريا، معتبراً أنه أسفر عن "إطلاق سراح العديد من المعتقلين الخطرين" المنتمين إلى تنظيم الدولة الإسلامية.

وفي المقال، انتقد إردوغان الدول الغربية التي "تحاضر على تركيا اليوم بشأن فائدة محاربة تنظيم الدولة الإسلامية بعدما فشلت في منع تدفق المقاتلين الأجانب في 2014 و2015".

وذكر على سبيل المثال مواطن من دولة أوروبية لم يسمها وصل إلى اسطنبول في 2014 حاملاً "ذخيرة ضمن أمتعته التي من المفترض أنه تم فحصها" في البلد الذي قدم منه.

وهاجم كذلك فرنسا على خلفية قرارها تعليق بيع أسلحة لتركيا قد تستخدم في إطار الهجوم على سوريا، قائلاً إنّ "فرنسا حظرت بيع الأسلحة لتركيا، لكن لماذا تجاهلت تحذيراتنا المتكررة من هجمات إرهابية وشيكة على أراضيها؟".

وأعلن قصر الإليزيه أنّ الرئيس الفرنسي إيمانويل #ماكرون شدّد خلال مكالمة هاتفية مع نظيره الأميركي دونالد #ترامب الإثنين على "الضرورة المطلقة لمنع عودة تنظيم الدولة الإسلامية إلى الواجهة بعد العملية العسكرية التركية في شمال سوريا وانسحاب القوات الأميركية من المنطقة".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم