الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

بيجينغ تفتتح "نجم البحر" أكبر مطار في العالم

بيجينغ تفتتح "نجم البحر" أكبر مطار في العالم
بيجينغ تفتتح "نجم البحر" أكبر مطار في العالم
A+ A-

افتتح الرئيس الصيني شي جينبينغ أمس الأربعاء المطار الجديد في بيجينغ المجهز بتصاميم حديثة جداً والذي يتوقع أن يصبح أحد أكثر المطارات ازدحاما في العالم. وأعلن شي افتتاح المطار المصمم على شكل نجم البحر، في تصريحات مقتضبة خلال مراسم داخل المطار الضخم، قبل أيام قليلة على احتفال كبير تقيمه الصين في الذكرى السبعين لتأسيس الدولة الشيوعية. ويقع المطار الذي أطلق عليه "مطار بيجينغ داشينغ الدولي" على بعد 46 كلم جنوب ساحة تيان ان مين. وسيعمل المطار بكامل طاقته في السنة 2040 مع ثمانية مدرجات وقدرة على استقبال 100 مليون مسافر سنويا.

ويعتبر المطار تجسيدا "للحلم الصيني" الذي وعد شي به المواطنين.

وقد أعلنت شركات أجنبية ومحلية عن خطط لنقل عملياتها إلى المطار الجديد. وأعلنت كل من بريتش ايرويز وكاثاي باسفيك وفينير عن وجهاتها الجديدة إلى داشينغ. لكن لدى اتصال أجرته وكالة "فرانس برس" الأسبوع الماضي، قالت دلتا وايرفرانس إنهما لم تتخذا قرارا بعد بشأن نقل المطارات.

سيكون المطار البالغة مساحته 700 ألف متر مربع، أحد أكبر المطارات في العالم. وقد وضعت تصاميمه المهندسة المعمارية العراقية - البريطانية زها حديد التي توفيت عام 2016. في داخل المطار تبرز الخطوط الانسيابية والمنحنية، والضوء الطبيعي الذي يصل أدنى مستويات المبنى من فتحات في السقف. وتحت المطار محطة قطار وخط مترو يتيحان للمسافرين الوصول إلى وسط المدينة في غضون 20 دقيقة. تبلغ كلفة المشروع 120 مليار يوان (17,5 مليار دولار) أو 400 مليار يوان في حال احتساب كلفة بناء السكك والطرق.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم