الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

الإمارات والسعودية تنضمان لقوّة تقودها واشنطن لتأمين الملاحة في الخليج

المصدر: "أ ف ب"
الإمارات والسعودية تنضمان لقوّة تقودها واشنطن لتأمين الملاحة في الخليج
الإمارات والسعودية تنضمان لقوّة تقودها واشنطن لتأمين الملاحة في الخليج
A+ A-

انضمت #الإمارات والسعودية لقوّة بحرية تقودها #الولايات _المتحدة لتأمين الملاحة في منطقة الخليج، في خطوة تأتي في ظلّ التوتر المتصاعد مع إيران المتّهمة من قبل #واشنطن بمهاجمة منشآت نفطية تابعة لشركة أرامكو.

وأطلقت الولايات المتحدة فكرة تشكيل هذه القوة البحرية الدولية في حزيران إثر هجمات استهدفت سفن شحن عدة وناقلات نفط في منطقة #الخليج وحمّلت واشنطن مسؤوليتها إلى #طهران التي نفت أي ضلوع لها في تلك الهجمات.

وأشارت وزارة الخارجية الإماراتية ،في بيان، إلى أنّ "دولة الإمارات العربية المتحدة قررت الانضمام إلى التحالف الدولي لأمن وحماية الملاحة البحرية وضمان سلامة الممرات البحرية".

بدورها، أصدرت وزارة الدفاع #السعودية بياناً مماثلاً الأربعاء، مشددة على أنّ مشاركتها في القوة البحرية تهدف إلى "مساندة الجهود الإقليمية والدولية لردع ومواجهة تهديدات الملاحة البحرية والتجارة العالمية".

وتسعى واشنطن لتشكيل هذا التحالف الدولي لمواكبة السفن التجارية في الخليج، لكنها لم تتمكن على ما يبدو من جذب الكثير من الدول لا سيّما وأنّ الكثير من حلفائها يتوجّسون من جرّهم إلى نزاع مفتوح في هذه المنطقة التي يعبر منها ثلث النفط العالمي المنقول بحراً.

ورفض الأوروبيون العرض لأنّهم لا يريدون المشاركة في سياسة الرئيس الأميركي دونالد #ترامب المتمثلة في ممارسة "الضغوط القصوى" على #إيران، كما أنّهم يحاولون الحفاظ على الاتفاق حول النووي الإيراني الذي انسحب منه ترامب العام الماضي.

وتقضي فكرة واشنطن بأن تتولّى كل دولة مواكبة سفنها التجارية مع دعم من الجيش الأميركي الذي يؤمن المراقبة الجوية وقيادة العمليات.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم