الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

"سيل متدفّق" في هونغ كونغ: عشرات الآلاف شاركوا في تظاهرة "سلميّة" تحت الأمطار

المصدر: "أ ف ب"
"سيل متدفّق" في هونغ كونغ: عشرات الآلاف شاركوا في تظاهرة "سلميّة" تحت الأمطار
"سيل متدفّق" في هونغ كونغ: عشرات الآلاف شاركوا في تظاهرة "سلميّة" تحت الأمطار
A+ A-

شارك عشرات الآلاف المطالبين بالديموقراطية في #هونغ_كونغ، الأحد، في مسيرات كبيرة هدفها التأكيد ان الحركة الاحتجاجية لا تزال تحظى بدعم شعبي واسع، رغم تصاعد العنف والتحذيرات المتزايدة من بيجينغ. 

وتسببت عشرة أسابيع من #الاحتجاجات بإغراق المدينة التي تعد مركزا تجاريا دوليا، في أزمة مع مشاهد متكررة لمتظاهرين مقنعين يدخلون في مواجهات مع قوات مكافحة الشغب، وسط سحب الغاز المسيّل للدموع.

وفي الوقت ذاته، اتخذت #الصين، القارية الشيوعية، مواقف متشددة متزايدة تجاه المحتجين، معتبرة ان التظاهرات الأكثر عنفا أعمال "شبه إرهابية".

ورغم الاشتباكات التي تدور عادة ليلا، لم تحظ الحركة الاحتجاجية سوى بتنازلات قليلة من الصين او مسؤولي المدينة غير المنتخبين.

ومنع متظاهرون الثلثاء مسافرين من اتمام إجراءات السفر في مطار المدينة. ولاحقا، اعتدوا على رجلين اتهما بأنهما جاسوسان للصين.

وأساء انتشار الصور والمشاهد إلى الحركة التي لم تستهدف حتى ذلك الوقت سوى الشرطة أو مؤسسات حكومية، ودفعت بالمتظاهرين الى التفكير مليا في أهدافهم.

ومسيرات الأحد التي بدأت بتجمع في "منتزه فكتوريا" محاولة لإعادة الحركة الاحتجاجية الى مسارها السلميّ.

وتظاهرة الأحد "عقلانية وغير عنيفة"، وفقا لـ"الجبهة المدنية لحقوق الإنسان" التي دعت إلى التجمع، وهي مجموعة تعارض العنف كانت في السابق القوة المحركة للتظاهرات الحاشدة التي سجلت مشاركة قياسية في حزيران وتمو عندما نزل مئات آلاف الأشخاص إلى الشارع.

وسمحت الشرطة بتنظيم تظاهرة الأحد. لكنها منعت المتظاهرين من السير في شوارع المدينة، لكنّهم تجاهلوا ذلك وساروا بالآلاف، رغم الأمطار الغزيرة.

ووصف متظاهر احتجاجات الأحد بأنها "سيل متدفق"، مشيرا إلى أنّ الحركة تستطيع التأقلم باستمرار للتحايل على أساليب الشرطة.

وقال الشاب واسنه الاول لو (25 عاما): "لقد تطورت الحركة وأصبحت أكثر مرونة".

واستغلت آلة الدعاية الصينية أعمال العنف، وفاضت وسائل الإعلام الرسمية بالمقالات والصور والفيديوات المنددة.

ونشرت وسائل الإعلام الرسمية أيضا صورا لعسكريين وناقلات جند مدرعة في شينزين قرب حدود هونغ كونغ، بينما حذرت الولايات المتحدة بيجينغ من عواقب إرسال جنود، وهي خطوة يقول محللون إنها ستسيء إلى سمعة الصين وستكون كارثة اقتصادية عليها.

لكنّ الشرطة في هونغ كونغ منتشرة في شكل واسع للتصدي لتظاهرات مترامية وعرضة لانتقادات لاذعة بسبب تعاملها القاسي، بما فيه استخدام الغاز المسيّل للدموع والرصاص المطاطي وضرب المتظاهرين، وهذه أحداث هزّت مواقع التواصل الاجتماعي في ارجاء العالم.

وقال المتظاهر جيمس لونغ لـ"فرانس برس": "اعتقد ان الاسلوب الذي تعاملت به الشرطة مع الأمر غير صحيح تماما. يمكن أن تصدر حكما استنادا إلى الفيديوات العديدة" على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتباينت آراء المتظاهرين حيال العنف المتصاعد الذي تخلله استخدام المتظاهرين المتشددين الحجارة والزجاجات الحارقة.

وقال البعض إنّ العنف دفع الحركة المطالبة بالديمقراطية في اتجاه غير مناسب.

وقال راي شينغ (30 عاما) اثناء مشاركته في التجمع ان "البعض يعبر عن آراء متشددة". "لكننا حاولنا مرات بأساليب سلميّة... آمل أن تصغي الحكومة إلينا".

ووصل العديد من المتظاهرين الاحد الى التجمع، حاملين حقائب ظهر تحتوي أدوات الاحتجاج: أقلام الليزر وأقنعة الغاز والنظارات الليلية والخوذ.

وقال شاب رفض الكشف عن اسمه انّ "الإجماع على المنتديات الإلكترونية هو أنّ اليوم يجب ان يكون تجمعا سلميا وعقلانيا". واضاف: "نحمل أدواتنا معنا، لكنّنا نأمل ألا نستخدمها".

وأشاد متحدث باسم حكومة هونغ كونغ بالشرطة التي تتعامل مع "أعمال غير قانونية بتسامح". ودعا المحتجين الى "التعبير عن آرائهم في شكل سلميّ وعقلاني".

بدورها، قالت بوني لوينغ، المتحدثة باسم "الجبهة المدنية لحقوق الإنسان" التي دعت الى تظاهرات الأحد: "إذا كانت خطة بيجينغ و(حكومة) هونغ كونغ هو الانتظار حتى تموت حركتنا، فهم مخطئون (...) ونحن سنتابع بإصرار".

بدأت التظاهرات في هونغ كونغ باحتجاجات على مشروع قانون يتيح تسليم المطلوبين إلى الصين القارية. لكنها توسعت للمطالبة بحقوق ديموقراطية في المدينة التي تتمتع بحكم شبه ذاتي.

وتتمتع هونغ كونغ بحريات غير معروفة في البر الصيني بموجب اتفاقية بدأ تطبيقها عندما أعادت بريطانيا مستعمرتها السابقة إلى الصين عام 1997.

ويقول العديد من أهالي هونغ كونغ إن الحريات تتضاءل، خصوصا منذ وصول الرئيس الصيني شي جينبينغ الى الحكم.

وباستثناء تعليق مشروع قرار تسليم المطلوبين، لم تبد بيجينغ وحاكمة المدينة كاري لام رغبة في تلبية المطالب الرئيسية للمحتجين، مثل التحقيق في عنف الشرطة بحق المتظاهرين، والسحب النهائي للمشروع ومنح عفو للاشخاص المتهمين في احداث مرتبطة بالتظاهرات.

وطلبت بيجينغ من شركات هونغ كونغ والاثرياء البقاء موالين لها وإدانة الاحتجاجات.

والسبت، سارعت شركات المحاسبة "الأربع الكبرى" في المدينة إلى التنصل من إعلان نشره أرباب أعمال في صحف محلية يؤيدون فيه الاحتجاجات.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم