الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

المؤسسة المارونية للانتشار احتفلت بتخريج الدورة السابعة من الأكاديمية المارونية

المؤسسة المارونية للانتشار احتفلت بتخريج الدورة السابعة من الأكاديمية المارونية
المؤسسة المارونية للانتشار احتفلت بتخريج الدورة السابعة من الأكاديمية المارونية
A+ A-

بحضور البطريرك مار بشاره بطرس الراعي وحشد من الشخصيات السياسية والاجتماعية، انطلق الحفل الختامي للأكاديمية المارونية.

100 طالب من 16 دولة من دول الانتشار خضعوا لدورة تلقوا خلالها دروساً عن لبنان وتاريخه وأهميته وعن تاريخ الموارنة فيه حضروا الحفل الذي تخلله حفل غنائي وعزف على الألحان الدينية.

رئيسة الأكاديمية السيدة روز أنطوان شويري وزّعت الشهادات والدروع على الطلاب المتخرجين في ختام الحفل وخلال العشاء الذي جمع كل المشاركين في الحفل كما كرمّت الأكاديمية المتحدثين وكانت لفتة خاصة للبطريرك الراعي والسيد شاغوري الذي بكى متأثراً بعد استذكار الأكاديمية لنجله الراحل رامز التي حملت الدفعة من الخرجين اسمه.

رئيس المؤسسة المارونية للانتشار شارل ج. الحاج توجّه للشباب قائلاً: ستحملون المعرفة التي اكتسبتموها خلال الأكاديمية الى كل العالم. اليوم تتعرفون من 3 أمثلة حيّة معنا كيف يمكن تمثيل لبنان في أفضل صورة. انتم صورة لبنان. اذهبوا إلى بلادكم وكونوا مبدعين. كونوا مثل رياض سلامة وتوم براك وجيلبير شاغوري.

أما صديق الرئيس الأميركي دونالد ترامب، توماس براك فقال للخريجين الشباب من الأكاديمية المارونية: "أنا آت من عائلة متواضعة اضطرت للهجرة بحثاً عن عيش كريم . تذكرت هذه المشقات وأنا في الطائرة فوق هذا البلد الجميل الذي يتمتع بمزايا فريدة في المنطقة هو واحة من السلام في المنطقة ورسالة تعايش لكل الأديان. إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يعرف تماماً هذه الميزة في لبنان ويقول عن اللبنانيين: إنهم شعب يعرف تماماً كيف يعيش! فهنيئاً لك أيها الشباب والشابات لأنكم من لبنان ولأنكم تملكون كل مقومات النجاح".

بدوره حاكم مصرف لبنان رياض سلامة توجّه لخريجي الأكاديمية المارونية بالقول: "مستقبل لبنان واعد لا سيما في مجالات التكنولوجيا والنفط والثورة المعلوماتية. نحن نعمل من أجل تأمين الأفضل لاقتصادنا ولتأمين تطوير هذا القطاع وملتزمون بتأمين استقرار الليرة اللبنانية لأنها من أسس استقرار النظام الاقتصادي في لبنان ونقوم بكل ما بوسعنا من أجل مكافحة تبييض الأموال ومنابع تمويل الإرهاب".

وأضاف: "إن قطاعنا المصرفي آمن وبخير واستطعنا التأقلم والالتزام بكل المتطلبات العالمية في هذا المجال واتوجه للشباب بالقول: إن لبنان يملك كل مقومات النجاح وأنتم باستطاعتكم تحقيق كل ما تصبون إليه شرط أن تثابروا ولا تيأسوا ولا تستلموا".

اما السفير جيلبير الشاغوري فقال: "أنا مثلكم أيها الشباب والشابات، أنتمني إلى الجالية اللبنانية في أفريقيا وتحديداً نيجيريا. أشكر ما يقوم به الرئيس الحالي للمؤسسة المارونية للانتشار صديقي شارل الحاج خاصة بتنظيم هذه الأكاديمية ولكن أريد أن اطلب منه أن يقوم بما هو أكبر، ألا وهو محاولة إعادة هذه الطاقات الاغترابية إلى لبنان".

وكانت في الختام كلمة للبطريرك مار بشاره الراعي قال فيها : "نتمنى كل التوفيق للشباب والشابات، هم سفراؤنا في لبنان والعالم سيخبرون رفاقهم وأهلهم عن لبنان وعن هذه التجربة الفريدة في الأكاديمية المارونية. نحن اليوم كسبنا 100 سفير من لبنان سينشرون لبنان على حقيقته في العالم".


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم