الإثنين - 05 كانون الأول 2022
بيروت 15 °

إعلان

في شهر التوعية على سرطان البروستات: 6 أطعمة لتعزيز صحتها

المصدر: النهار
ما هي الأطعمة التي تعزز صحة البروستات؟
ما هي الأطعمة التي تعزز صحة البروستات؟
A+ A-
يمكن أن يؤثر النظام الغذائي على صحتك وبما في ذلك على البروستات. القاعدة سهلة وبسيطة، يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض البروستات ومنها سرطان البروستات من خلال التركيز على بعض الأطعمة الصحية في نظامك الغذائي اليومي.
 
وفق جمعية السرطان الأميركية، يعتبر سرطان البروستات الأكثر شيوعاً عند الرجال ويُصيب 1 من أصل 8 ذكور في الولايات المتحدة، حسب ما نشر موقع Healthline.
 
صحيح أنه لا يوجد حقيقة واحدة في مسألة التغذية ومخاطر الاصابة بسرطان البروستات بشكل واضح، إلا أن هناك العديد من الفرضيات. يعتقد بعض الخبراء أن النظام الغني بالدهون والسكر من شأنه أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستات.
 
في حين ربطت بعض الدراسات بين النظام الغذائي العالي بمنتجات الألبان ومستويات الكالسيوم العالية الناتجة من الطعام والمكملات الغذائية في زيادة خطر الإصابة بسرطان البروستات. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد هذه الصلة.
 
قد تساعد بعض الأطعمة على الحفاظ على صحة البروستات، ولكن هذا لا يلغي أهمية اجراء الفحوص الدورية للتأكد من سلامتها وعدم وجود أي ورم حميد أو خبيث.
 
ما هي الأطعمة التي تعزز صحة البروستات؟
 
 
1- الطماطم:
تحتوي بعض الفواكه والخضروات، بما في ذلك الطماطم، على مضادات أكسدة قوية تُسمى "الليكوبين". وقد أظهرت بعض الدراسات أن نظاماً غذائي غنياً بالليكوبين يساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستات.
 
وفي مراجعة لـ 24 دراسة علمية، وجد الباحثون أن الرجال الذين تناولوا الطماطم كانوا أقل عرضة لتطوير سرطان البروستات.
 
كما يمنع الليكوبين من تلف الخلايا ومن إبطاء إنتاج الخلايا السرطانية، هذه الفوائد المذهلة يمكن الحصول عليها من خلال تناول الطماطم مهروساة أو مطهية.
 
 
2- البروكولي:
 
يعدّ البروكولي من الخضروات التي تحتوي على العديد من المركبات المعقدة التي تحمي بعض الناس من السرطان. وقد أشارت بعض الدراسات إلى وجود صلة بين تناول الخضروات الصليبية ومنها البروكولي وانخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستات.
 
لا تزال الأسباب غير واضحة، ولكن برأي الباحثين فإن "الخضراوات الصليبية تحتوي على مواد كيميائية ومن بينها السلفورافان التي تستهدف الخلايا السرطانية بشكل انتقائي من دون أن تمس الخلايا السلمية في البروستات أو تؤثر عليها. وتشمل الخضروات الصليبية القنبيط، الملفوف، الكرنب.
 

3 - الشاي الأخضر:
يستخدم الناس الشاي الأخضر نظراً لفوائده الصحية العديدة، وقد أجرى الباحثون العديد من الدراسات التي تناولت آثاره على السرطان.
 
وتشير الدلائل إلى أن المركبات الخاصة الموجودة في الشاي الأخضر تقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستات من خلال التأثير على نمو الخلايا السرطانية وموت الخلايا. وعليه، يمكن تناول كوب من الشاي الأخضر يومياً للحفاظ على صحة البروستات والوقاية من السرطان.
 
 
4 - البقوليات وفول الصويا
تشمل هذه المجموعة الغذائية الفول، الفول السوداني والعدس. وتحتوي البقوليات على مركبات نباتية طبيعية تعرف بإسم "الفيتوستروجين".
"الايسوفلافون" هو مادة نباتية موجودة في "الفيتوستروجين"، وقد وجدت احدى المراجعات العلمية أن الأشخاص الذين تناولوا " الفيتوستروجين" أكثر كانوا أقل عرضة بنسبة 20% من خطر الإصابة بسرطان البروستات من المجموعة التي تناولت كمية أقل.
 
ويأتي تأثير "الفيتوستروجين" في مكافحة السرطان من خصائص المضاد للأكسدة وتأثيره في تنيظم الهرمونات وموت الخلايا.
كما أظهر المعهد الوطني للسرطان (NCI) علاقة بين تناول فول الصويا وانخفاض مستوى البروتين التي تنتجه غدة البروستات (PSA).
 
 
5 - عصير الرمان
 
كما الشاي الأخضر، كذلك عصير الرمان يتميز بأنه مصدر غني بمضادات الأكسدة. يشتهر عصير الرمان بفوائده الصحية وبأنه فاكهة ممتازة بسبب احتوائه على مستويات عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد على الوقاية من الأمراض المزمنة المرتبطة بالإجهاد التأكسدي.
 
ويرى المعهد الوطني للسرطان أن عصير الرمان ومكوناته النشطة قد يمنع من تكاثر خلايا سرطان البروستات. كما أظهرت دراسة طبية أخرى أن عصير الرمان يقلل من انتشار خلايا سرطان البروستات ويقتلها، ويحدّ من ارتفاع مستويات مستضد البروستاتا النوعي (PSA).
 
6- السمك
تعتبر الدهون المتعددة غير المشبعة، ومنها الأوميغا 3 والأوميغا 6، من الأحماض الدهنية الأساسية الموجودة في النظام الغذائي والتي لا يمكن للجسم إنتاجها.
 
يحتوي النظام الغذائي الغربي على الكثير من الأحماض الدهنية الأوميغا 6 ولكن ليس على الأوميغا3. في حين أن التوازن بين الأوميغا 3 و6 ضروري ومرتبط بفوائده الصحية.
 
وقد أفادت مراجعات علمية عديدة على وجود صلة بين ارتفاع في استهلاك الأوميغا3 وانخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستات ومعدل الوفيات منه، إلا أن هناك حاجة إلى اجراء المزيد من الدراسات وخاصة على البشر.
 
ومع ذلك، للأسماك الدهنية فوائد صحية عديدة، ومنها السلمون، الماكريل، السردين وسمك السمون المرقط.




الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم