السبت - 11 أيار 2024

إعلان

"أمّ أميركيّة تقتحم صف ابنها في المدرسة وتزيل علم المثليّين"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
A+ A-
المتداول: فيديو يظهر، وفقا للمزاعم، "أما أميركية تقتحم صف ابنها في المدرسة وتزيل علم المثليين" الذي كان معلقا فيه، وذلك في مشاهد حقيقية تم تصويرها.  
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح.  
 
الحقيقة: هذه المشاهد تمثيليّة نشرها الكوميدي جيبريزي Jibrizy بهذا الوصف، في صفحته في الفايسبوك، في 16 ايلول 2023. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟
 المشاهد تظهر امرأة وهي تنزع علما للمثليين كان معلقا في قاعة، لتلقي به في سلة المهملات، قبل ان تطلب منها امرأة أخرى كانت تقف وراء منصة مغادرة القاعة، وتندلع بينهما مشادة حامية. وقد تكثف التشارك في الفيديو أخيرا، عبر حسابات، عربية وأجنبية، ارفقته بالمزاعم الآتية (من دون تدخل او تصحيح): "أم امريكية تقتحم فصل ابنها وتزيل أعلام المثلية". 
 
 
 
@news.spotlight Angry mother tears down LGBTQ flag in a history classroom, tells the teacher that her tax dollars aren’t going towards that flag. #lgbt #genderfluidkids ♬ original sound - News Spotlight
 
 - حقيقة الفيديو - 
الا ان الاعتقاد ان هذه المشاهد حقيقية اعتقاد خاطئ، وفقا لما يتوصل اليه تقصي صحته. 
 
فالبحث عن الفيديو، باستخدام كلمات مفاتيح بالانكليزية، يقودنا الى مصدره الأصلي، جيبريزي Jibrizy، الذي نشره في صفحته في الفايسبوك، في 16 ايلول 2023 (هنا)، بعنوان: Mother tears down Pride Flag اي أم تمزق علم فخر المثليين. 
 
 
ويعرّف جيبريزي بنفسه، في صفحته في الفايسبوك، بأنه "كوميدي"، مشيرا الى انه "مخرج يصنع مقاطع فيديو حوارية تبدو حقيقية".
 
وتزخر صفحته بفيديوات تمثيلية كثيرة بعناوين مختلفة. واذ يطل في عدد منها مؤديا دورا تمثيليا (هنا، هنا...)، فإنه يظهر دائما في نهايتها مع الممثلين، داعيا المشاهدين الى التفاعل وابداء رأيهم في ما شاهدوه. وهذا ما نشاهده في فيديو "الأم التي تمزق علم فخر المثليين". 
 
 
 
وسبق ان انتشر فيديو لجبريزي بمزاعم خاطئة أخيرا، ونشر قسم "النهار تتحقق" مقالة تدقيق بشأنه (هنا). 
 
اقرأ ايضا- "مضيف طيران يدخل في مناقشة حادة مع فتاة تدّعي أنّها رجل"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الفيديو المتناقل مشاهد حقيقية لـ"أم أميركية تقتحم صف ابنها في المدرسة وتزيل علم المثليين" الذي كان معلقا فيه. في الواقع، هذه المشاهد تمثيليّة نشرها الكوميدي جيبريزي Jibrizy بهذا الوصف، في صفحته في الفايسبوك، في 16 ايلول 2023.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم