الإثنين - 14 حزيران 2021
بيروت 28 °

إعلان

"الجوال انفجر أثناء تمريره على جهاز الصرف"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
لقطتا شاشة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
لقطتا شاشة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
A+ A-
تظهر المشاهد النيران وهي تشتعل بسيارة توقفت في محطة وقود. ووفقا للمزاعم التي ارفقها بها مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي، فإن "الجوال انفجر اثناء تمريره على جهاز الصرف". غير أن هذا الادعاء لا صحة له. سبب الحريق هو "تدخين السائق خلال تزويد مركبته بالوقود"، على ما أوضح الدفاع المدني السعودي.  والواقعة شهدتها محطة وقود في محافظة عنيزة في منطقة القصيم بالسعودية، الجمعة 4 حزيران 2021. FactCheck#

"النّهار" دققت من أجلكم 

الوقائع: 0.53 ثانية مدة الفيديو. المشاهد تظهر سيارة توقفت في محطة وقود للتزود بالبنزين. وبينما كان عامل يكلّم السائق، تقع المصيبة: النيران تشتعل بالسيارة، وتلتهم ثياب العامل، الذي يبدأ الركض في الارجاء. اما السائق، فيخرج من السيارة مسرعا، مبتعدا عنها، قبل ان يتمكن عمال من اخماد النار بواسطة مطافئ. وقد تكثف التشارك في الفيديو أخيرا، عبر صفحات وحسابات في الفايسبوك (هنا، هنا، هنا...)، وتويتر (هنا، هنا، هنا...)، وايضا يوتيوب (هنا، هنا، هنا...). وقد أرفق بالمزاعم الآتية (من دون تدخل أو تصحيح): "شاهد كيف انفجر الجوال اثناء تمريره على جهاز الصرف". 
 
 
التدقيق: 
يقود البحث عن الفيديو، بتجزئته الى مشاهد ثابتة (Invid)، الى مواقع اخبارية عربية، لا سيما سعودية، نشرت الفيديو ضمن تقرير عن "حريق مفاجئ وقع في محطة وقود في محافظة عنيزة بالقصيم" في السعودية، الجمعة 4 حزيران 2021 (هنا، هنا، هنا، هنا...).
 
وتؤكد التاريخ الأرقام التي تظهر اعلى الشاشة، الى اليسار: 06-04-2021، Fri (اي الجمعة)، 20:40.  
 
 
 
ولكن هل سبب الحريق "انفجار الجوال اثناء تمريره على جهاز الصرف"، كما يتم زعمه؟ 
 
كلا، بتأكيد من الدفاع المدني السعودي.
 
وقد أعلن الدفاع المدني في القصيم ان "الحريق الجزئي بمركبة في محطة وقود بعنيزة كان نتيجة إهمال قائدها التزام تعليمات السلامة".
 
وأوضح المتحدث الإعلامي للدفاع المدني في منطقة القصيم العميد إبراهيم أبا الخيل، في بيان نُشِر في 8 حزيران 2021 (هنا، هنا، هنا)، أن "الفيديو المتداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي لحريق جزئي لمركبة في إحدى محطات الوقود بمحافظة عنيزة، كان نتيجة إهمال قائد المركبة تعليمات السلامة، وذلك بقيامه بالتدخين أثناء تزويد مركبته بالوقود، ما نتج منه نشوب حريق تمت السيطرة عليه من دون وجود إصابات. واتخذت بحقه الإجراءات النظامية الأولية. وشدد المتحدث الإعلامي على أهمية التقيد بأنظمة وإجراءات السلامة العامة داخل محطات الوقود".

 
وقد نشرت مواقع اخبارية عربية عدة بيان الدفاع المدني في القصيم (هنا، هنا، هنا...).  
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الفيديو يظهر "انفجار الجوال اثناء تمريره على جهاز الصرف" في محطة وقود. سبب الحريق الذي يشاهد في الفيديو هو "تدخين السائق خلال تزويد مركبته بالوقود"، على ما أوضح الدفاع المدني السعودي. والواقعة شهدتها محطة وقود في محافظة عنيزة في منطقة القصيم بالسعودية، الجمعة 4 حزيران 2021. 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم