الخميس - 24 حزيران 2021
بيروت 25 °

إعلان

"الصاروخ الصيني التائه يعبر سماء العراق... وفلسطين؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
صورة ولقطتا شاشة من فيديوين يتم تناقلها بمزاعم خاطئة (فايسبوك).
صورة ولقطتا شاشة من فيديوين يتم تناقلها بمزاعم خاطئة (فايسبوك).
A+ A-
يدّعي مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي ان الصورة والمشاهد المصورة التي ينشرونها في صفحاتهم وحساباتهم، تظهر مرور الصاروخ الصيني التائه "لونغ مارتش 5 بي" "في سماء العراق"، وايضا "في أجواء فلسطين". غير ان هذه المزاعم خاطئة. الصورة قديمة، بحيث تعود الى ك2 2020. كذلك، الفيديو الأول قديم، بحيث أمكن ايجاد آثاره في الانترنت في أيلول 2018. وقد تم التلاعب به عبر الغاء الصوت الاصلي فيه، واضافة صوت رجل آخر يزعم انه يشاهد مرور الصاروخ الصيني فوق العراق. والفيديو الآخر يظهر الصاروخ الصيني  عند الغسق البحري، الساعة 6:22 مساءً بتوقيت نيوزيلندا، وفقاً للقناة ناشرته في يوتيوب، في 4 أيار 2021. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما الذي نعرفه عن الصاروخ الصيني الشاغل العالم؟ 
 
 الخميس 29 نيسان 2021، أطلقت الصين صاروخ "لونغ مارتش 5 بي" Long March 5B من جزيرة هاينان الصينية، حاملاً مركبة تيانخه، التي تحتوي على ما سيصبح أماكن معيشة ثلاثة أفراد في محطة فضاء صينية دائمة.
 
وقد نجح الصاروخ في مهمته الأصلية في ما يتعلق بنقل جزء من محتويات المحطة الصينية. إلا أن الخلل وقع عند خروجه عن تحكم القيادة الصينية الأرضية التي تضمن موقع سقوط بقاياه في منطقة غير مأهولة بالسكان.

وبالتالي صار موقع سقوط بقايا الصاروخ وتوقيته غير معلومين في ظل انتشار تحليلات تقاربية غير دقيقة أو مؤكدة بنسبة 100%. 
 
وبينما أقلق الصاروخ الصيني "التائه"، كما وُصف به، العالم برمته، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، الأربعاء 5 ايار 2021، أنها تتعقب مسار الصاروخ الصيني الذي من يفترض أن يدخل بشكل غير مضبوط الغلاف الجوي في نهاية هذا الأسبوع مع خطر سقوطه في منطقة مأهولة بالسكان. 
 
وقال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي: "إنه جسم الصاروخ تقريبا، إذا فهمت بشكل صحيح. إنه شبه سليم"، موضحا أن عودة الصاروخ إلى الغلاف الجوي متوقعة "السبت تقريبا" 8 ايار 2021.
 
ويحذّر علماء، وفقا لموقع الاندبندنت، من ان الصاروخ "انخفض الى مدار أرضي منخفض"، و"سيتحطم في غضون ساعات". 
 
وتوقعت منظمة "أيروسبيس كوربوريشن" الفضائية الأميركية أن يسقط حطام الصاروخ الصيني فوق السودان، كما سبق لها أن وضعت سواحل أوستراليا ضمن المناطق المحتملة للسقوط.
ونقل تقرير لصحيفة "نيويورك تايمس" الأميركية عن المنظمة غير الربحية التي تمولها الحكومة الأميركية، أن الصاروخ قد يدخل المجال الجوي للأرض السبت. وأضاف التقرير: "إذا كان هذا صحيحا، فقد يتساقط حطام الصاروخ فوق السودان".
 
- فوق السعودية والعراق -
في غضون ذلك، كشف الراصد الجوي العراقي صادق عطية أن الصاروخ الصيني مرّ الثلثاء فوق العراق، وفقا لما نقلت عنه وسائل إعلام عراقية. كذلك، عبر السعودية متجها نحو الشرق للعبور فوق إيران والدول المحيطة.  
 
من جهته، أعلن مركز الفلك الدولي، امس الخميس، ان "حطام الصاروخ الصيني سيمرّ فوق المنطقة العربية هذه الليلة (اي الخميس 6 ايار 2021)، الساعة 07:30 مساء بتوقيت غرينتش. ولن يرى أثناء هذه المرور لأنه سيكون في ظل الأرض، وسيمر مجددا فوق مصر بعد ذلك بساعة ونصف الساعة، ولن يكون مرئيا أيضا. ولا تشكل هذه العبورات أي خطر".
 
- حقيقة الفيديوين -
لكنّ الصورة والفيديوين المتناقلة لا علاقة لها بالصاروخ الصيني "التائه"، وفقا لما يظهره التدقيق فيها. 
 
* الفيديو 1- 
تتناقله حسابات وصفحات (هنا، هنا، هنا، هنا...) بمزاعم ان "الصاروخ الصيني يُشاهد في سماء العراق". ومصدره، وفقا للعنوان الظاهر على الشاشة، هو حساب [email protected] في تطبيق تيك توك، والذي نشره قبل يومين. ويُسمع فيه شخص يقول ان "حاليا الصاروخ الصيني يمرّ فوق سماء الناصريه" بالعراق. 
 
 
لكن البحث عن الفيديو يقودنا الى حسابات وصفحات عدة نشرته في (25) ايلول 2028، اي قبل نحو ثلاثة أعوام (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...)، مع شرح انه يظهر "نيزكا ناريا يضيء سماء محافظات عراقية عدة، بينها العاصمة بغداد، في 25 ايلول 2018"، وفقا لقناة الطقس والاحداث حول العالم 2021 في يوتيوب.  
 
 
وكان واضحا ان صوت الرجل المتكلم فيه يختلف عن الصوت في الفيديو المتناقل أخيرا. ويُسمع وهو يقول "هذا شهب، لا اله الا الله"، ان شاء الله خير...". وهذا يعني اذاً ان الفيديو تم التلاعب به، عبر الغاء الصوت الأصلي فيه، واضافة صوت رجل آخر يزعم مرور الصاروخ "في سماء العراق". 
 
* الفيديو 2- 
تتناقله حسابات (هنا، هنا، هنا، هنا...) بمزاعم انه يظهر الصاروخ الصيني يعبر سماء فلسطين"، وايضا "تصوير الجرم التائه (الصاروخ الصيني) وهو يقترب من الغلاف الجوي للأرض بسرعه 28200 كلم بالساعة".  
 
 
 لكن خلال بحثنا عن الصاروخ الصيني لونغ مارتش 5 بي Long March 5B، وباستخدام كلمات مفاتيح بالانكليزية، مثل CZ-5B rocket، وقعنا على الفيديو منشوراً في حساب Astrofarmer Imaging NZ في يوتيوب، في 4 ايار 2021، مع شرح انه يظهر الصاروخ الصيني CZ-5B Rocket "عند الغسق البحري الساعة 6:22 مساءً بتوقيت نيوزيلندا - 6:22 صباحًا بالتوقيت العالمي". 
 
 
 - حقيقة الصورة -
 تتناقلها حسابات وصفحات (هنا، هنا، هنا، هنا...)، بالمزاعم الآتية (من دون تدخل أو تصحيح): "مرة أخرى... الان الصاروخ الصيني ،يمر من أجواء العراق عدة مرات قبل قليل...".  
 
 
لكن البحث العكسي عن الصورة يقودنا الى موقع "جريدة الناصرية الالكترونية"، الذي نشرها في 17 كانون الثاني 2020، ضمن تقرير بعنوان: "بالصور… جسم غريب في سماء ذي قار يحّير السكان ومتنبئ جوي يكشف السبب".  
 
 
 يومذاك، أوضح الراصد الجوي صادق عطية، وفقا للموقع، بأن "ما ظهر ويظهر في سماء بعض المدن خلال الليل من ضوء مائل الى الاحمرار (كما حصل في ذي قار وميسان ليلة البارحة) هو أنعكاس ضوء أحد المصانع النفطية فيظهر في شكل صورة مواجهه في الجهة المقابلة في السماء نتيجة لوجود الكرستالات الثلجية التي تتكون منها السحب العالية في السماء”.

وقال: "هذه الظاهرة تتكرر بأستمرار في الاماكن التي توجد فيها أبراج المصانع والنفط، ولا داعي للشائعات من دون معرفة". 
 
 
- توقعات حول الصاروخ الصيني -
في آخر تحديث نشره حساب مركز الفلك الدولي، حتى كتابة هذا التقرير، حول سقوط حطام الصاروخ الفضائي الصيني، ذكر ان "الموعد هو 09 ايار، الساعة 23:13 توقيت غرينتش ± 9 ساعات". ونشر "خريطة تبين مكان السقوط، والخطوط تبين أماكن احتمال السقوط ضمن هامش الخطأ". 
 
كذلك، كشفت وكالة الفضاء الاتحادية الروسية "روس كوسموس" توقعاتها بشأن المنطقة التي قد يسقط فيها حطام الصاروخ الصيني. 

ونشر المدير التنفيذي لـ"روس كوسموس" دميتري روغوزين، على قناته في تطبيق "تيليغرام"، خريطة تظهر المنطقة التي قد تسقط فيها، بحسب تقييمات روسيا، المرحلة الخارجة عن السيطرة التي يبلغ وزنها 18 طنا من الصاروخ Long March 5B (CZ-5B).

وتمتد هذه المنطقة بين دائرتي عرض 40 درجة شمالا وجنوبا، وتشمل الشرق الأوسط وإفريقيا بأكملهما وأجزاء واسعة من آسيا وأميركا الشمالية، ومعظم أراضي أميركا الجنوبية وكل أراضي أوستراليا القارية وجزءا صغيرا من أوروبا، من دون أن تشمل أراضي روسيا، وفقا لما ذكر موقع "روسيا اليوم".
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم