الخميس - 17 حزيران 2021
بيروت 26 °

إعلان

"عيسى طفل إثيوبي يغادر فجراً مشياً ليعمل في قطف البن لقاء دولار واحد"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
الصورة المتناقلة مع الشرح الخاطئ المرفق بها (فايسبوك).
الصورة المتناقلة مع الشرح الخاطئ المرفق بها (فايسبوك).
A+ A-
يدّعي مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي أن الطفل الذي يظهر في الصورة "يُدعى عيسى، وهو طفل اثيوبي يغادر في الثالثة فجراً مشياً ليعمل 12 ساعة في قطف نبتة البن، لقاء دولار واحد، في ظل ظروف مناخية صعبة". غير أن هذه المزاعم مختلقة، ولا صحة لها. صورة الطفل التُقطت في كانون الأول 2015، بالقرب من أبينغورو في ساحل العاج، في إطار تحقيق مصوّر عن عمالة الأطفال في مزارع الكاكاو في ساحل العاج، حيث يعملون في قطف ثمار الكاكاو التي تُستخدم في صناعة الشوكولاتة. FactCheck#  
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
الوقائع: الصورة تظهر طفلا اسمر البشرة يحمل بيده اليمنى سكينا كبيرا، وبالأخرى ثمرة ما، على ما يبدو. والتشارك في الصورة تكثف، عبر حسابات وصفحات، في الفايسبوك (هنا، هنا، هنا، هنا...)، وتويتر (هنا...). وقد أرفقت بالمزاعم الآتية (من دون تدخل أو تصحيح): "عيسى؛ طفل إثيوبي، يغادر في الثالثة فجراً مشياً على الأقدام، ليعمل بقطف نبتة "البن" طيلة 12 ساعة، مقابل "دولار" واحد فقط وتحت ظروف مناخية صعبة.. والبعض يذهب للكافيه.. ويكتب تغريدة أو منشور بعد تناوله القهوة قائلا: "حياتي و قهوتي، كلاهما مُر". 
 
 
 
 
التدقيق: 
يبين البحث عن المنشور، باستخدام كلمات المفاتيح، انه سبق أن انتشر في عامي 2019 (هنا، هنا، هنا...)، و2020 (هنا، هنا، هنا...) في وسائل التواصل الاجتماعي، ليتجدد أخيرا.   
 
 
- حقيقة الصورة -
لكن التدقيق في الصورة يبيّن أن قصتها مختلفة. 
 
فالبحث العكسي عنها، بواسطة مختلف محركات البحث في الانترنت، يقود الى مواقع اخبارية (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...) نشرت الصورة ضمن تقارير عن العمالة غير الشرعية للأطفال في حقول الكاكاو من أجل صناعة الشوكولاتة، بينما حدّدت وكالة Getty Images، وهي المصدر الرئيسي للصورة وموزعتها، ان الصورة التُقطت في ساحل العاج، في 12 كانون الاول 2015.
 
وقد أرفقتها الوكالة بالشرح الآتي: "في مجتمع زراعي صغير منعزل بالقرب من أبينغورو  Abengourou، يجلس صبي صغير- ربما يبلغ 10 أعوام- بين مجموعة رجال في حلقة ضيقة حول كومة من ثمار الكاكاو، ليكسرها ويخرج منها البذور السمينة... قبل ان تُترَك لتجف. وتصبح هذه البذور الجافة المكوّن الأساسي لإنتاج الشوكولاتة. لقد ابتلي إنتاج الشوكولاتة باستخدام عمالة الأطفال مع العديد من الشركات غير القادرة أو غير الراغبة في وقف هذه الممارسة (تصوير بنجامين لوي Benjamin Lowy/ ريبورتاج غيتي إيماجيز). 
 
 
الصورة نشرتها الوكالة يومذاك ضمن مجموعة اخرى من الصور بعنوان: عمالة الأطفال في مزارع الكاكاو في ساحل العاج child labor on ivory coast cocoa plantation. 
 
كذلك، نشر المصوّر لوي صورته هذه في حسابه في انستغرام في 23 شباط 2016، مرفقة بالشرح ذاته لوكالة Getty Images.  
 
 
النتيجة: اذاً، القصة المرفقة بالصورة المتناقلة عن "عيسى الطفل الاثيوبي الذي يغادر في الثالثة فجراً مشياً ليعمل 12 ساعة في قطف نبتة البن لقاء دولار واحد، في ظل ظروف مناخية صعبة"، قصة مختلقة، لا أساس لها. صورة الطفل التُقطت بالقرب من أبينغورو في ساحل العاج، في إطار تحقيق مصوّر عن عمالة الأطفال في مزارع الكاكاو في ساحل العاج، حيث يعملون في قطف ثمار الكاكاو التي تستخدم في صناعة الشوكولاتة. والصورة تعود الى 12 كانون الاول 2015.  
 
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم