الثلاثاء - 20 تشرين الأول 2020
بيروت 31 °

إعلان

خلال حفل في المنامة... العلاقات الديبلوماسية الرسمية بين إسرائيل والبحرين تبدأ اليوم

المصدر: (أ ف ب- رويترز)
التطبيع العربي مع إسرائيل (أ ف ب).
التطبيع العربي مع إسرائيل (أ ف ب).
A+ A-
أعلن مسؤول إسرائيلي أنّ إسرائيل والبحرين ستُضفيان الطابع الرسمي على العلاقات الديبلوماسيّة بينهما خلال حفلٍ، اليوم، في المنامة، بعد توصّلهما إلى اتّفاق تطبيع بوساطة أميركيّة الشهر الماضي.

وقال المسؤول الإسرائيلي لصحافيّين في المنامة، إنّ وفداً إسرائيليّاً زائراً ومسؤولين من البحرين سيوقّعون "بياناً مشتركاً" سيُشكّل انطلاقة لـ"علاقات ديبلوماسية كاملة".
 
وأضاف المصدر نفسه أنّه بمجرّد توقيع الوثيقة خلال الحفل المقرّر مساء الأحد، ستتمكّن إسرائيل والبحرين من افتتاح سفارتين.
 
وتوفد إسرائيل مندوبين إلى البحرين، اليوم، في مهمة لإضفاء الطابع الرسمي على العلاقات الناشئة وتوسيع التعاون بمنطقة الخليج الذي روّجت له واشنطن بوصفه بأنه حماية في وجه إيران وفرصة لازدهار اقتصادي محتمل.

وتبعت الحكومة البحرينية الإمارات باتفاقها الشهر الماضي على تطبيع العلاقات مع إسرائيل وذلك في قرار وجه صدمة للفلسطينيين الذين يطالبون بإعلان دولتهم قبل أي تقارب إقليمي كهذا.

ويمنح هذا التطور الكبير الذي أشرف عليه ترامب دفعة للسياسة الخارجية الأميركية قبل انتخابات الشهر المقبل التي يسعى فيها ترامب للفوز بولاية ثانية. ويرى حلفاء واشنطن الاتفاق فرصة لتوحيد الصفوف في وجه إيران بدرجة أكثر علانية.

ويرافق الوفد، الذي يرأسه مستشار الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شبات، وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين الذي قال مكتبه إنّ المهمة تهدف إلى "تعاون اقتصادي موسع" بين إسرائيل والبحرين والإمارات.

وقال مسؤول منخرط في الزيارة إنّ إسرائيل والبحرين ستوقّعان على بيان يحدث مستوى العلاقات من إعلان النوايا الذي شهده حفل البيت الأبيض يوم 15 أيلول إلى تأسيس العلاقات رسمياً.

ويسافر المندوبون إلى المنامة في رحلة تابعة لشركة العال تحمل رقم 973 وذلك في إشارة إلى كود الاتصال الدولي بالبحرين. وستعبر الطائرة المجال الجوي السعودي وذلك في تسهيل من المملكة التي تقاوم حتى الآن مناشدات واشنطن لتطبيع العلاقات مع إسرائيل.

الكلمات الدالة