الأحد - 05 أيار 2024

إعلان

حائز على وسام الصداقة من موسكو... هل يصبح تيلرسون رئيساً للديبلوماسية الأميركية؟

المصدر: "النهار"
حائز على وسام الصداقة من موسكو... هل يصبح تيلرسون رئيساً للديبلوماسية الأميركية؟
حائز على وسام الصداقة من موسكو... هل يصبح تيلرسون رئيساً للديبلوماسية الأميركية؟
A+ A-

قالت شبكة "أن بي سي" الأميركية أن الرئيس المنتخب دونالد ترامب اختار رئيس شركة "إكسون موبيل" ركس تيلرسون لمنصب وزير الخارجية، مما يضيف ثرياً جديداً الى اللائحة الطويلة من رجال الأعمال المرشحين لمناصب في الإدارة العتيدة.


ونسبت الشبكة الى مصادر قريبة من الاستشارات التي يجريها ترامب أن الرئيس المنتخب حسم قراره بعد تداول أسماء كثيرة، واختار تيلرسون الذي لا يتمتع بأي خبرة حكومية وزيراً للخارجية، مضيفة أنه اختار أيضاً المندوب الاميركي السابق لدى الامم المتحدة جون بولتون نائباً له.
ويقيم تيلرسون علاقات قوية من موسكو، وتمكن عام 2011 من عقد صفقة مع الكرملين للوصول إلى موارد القطب الشمالي في روسيا. الا أن هذا الاتفاق تعطل عندما دخلت العقوبات الاميركية ضد روسيا حيز التنفيذ لاحتلالها القرم وعدوانها على أوكرانيا.
وكان تيلرسون من المعارضين للعقوبات على روسيا بسبب "ضررها الجانبي الكبير".
وتقول صحيفة "نيويورك تايمز" إن تيلرسون (64 سنة) الذي
التقى ترامب الثلثاء الماضي، حظي بتوصية من عدد من رجال الأعمال، مضيفة أنه يتمتع، بصفة كونه رئيساً للشركة النفطية العملاقة، بخبرة كبيرة في التعامل مع زعماء أجانب. ولا شك في أن بعضاً من علاقاته الخارجية، وخصوصاً مع روسيا ستكون تحت الأضواء خلال جلسة استماع في مجلس الشيوخ.
وتملك أكسون موبيل" شركات مشتركة مختلفة مع "روزنفت" العملاقة في روسيا، وساهمت في برامج اجتماعية للتعليم والصحة هناك. وعام 2012، منحت الحكومة الروسية تيلرسون وسام الصداقة.
ولكن العقوبات الغربية المفروضة على روسيا والتي تمنعها من بعض النشاطات المتعلقة بتنمية الطاقة أبطأت استثمارات "أكسون موبيل"، وتحديداً الشركة مع "روزنفت" التي كان يفترض أن تبدأ التنقيب عن النفط في بحر كارا عام 2014.
وتسلم تيلرسون منصبه رئيساً لمجلس الإدارة ورئيساً تنفيذياً ل"أكسون موبيل" في الأول من كانون الثاني 2006. وخلال ولايته ، اعترفت الشركة بعلم تغير المناخ، ودعمت فرض ضريبة على الكربون، كما أعلنت تأييدها لاتفاق باريس المناخي الذي يرفضه ترامب.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم