الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

رئيس البرلمان الأوروبي: للاستثمار في تونس

المصدر: "أ ف ب"
رئيس البرلمان الأوروبي: للاستثمار في تونس
رئيس البرلمان الأوروبي: للاستثمار في تونس
A+ A-

دعا رئيس #البرلمان_الاوروبي مارتن شولتز اليوم إلى الاستثمار في تونس التي تعاني صعوبات اقتصادية كبيرة لكنه شدد على "مكافحة الفساد" في هذا البلد.


وقال شولتز في مؤتمر صحافي بمطار تونس/قرطاج الدولي في ختام زيارة استمرت ثلاثة ايام "ما نحتاجه في رأيي هو الاستثمار في البلد، جذب استثمارات اجنبية".


لكنه استدرك ان "الشرط المسبق لكسب ثقة المستثمرين، هو مكافحة الفساد. لقد تحدثنا كثيرا" حول ذلك مع المسؤولين.


وفي 27 كانون الثاني، الماضي أعلنت منظمة "أنا يقظ" وهي فرع منظمة "الشفافية الدولية" في تونس ان "غياب إرادة سياسية صادقة وإطار تشريعي وقانوني خاص بمكافحة الفساد ساهم في تفشي هذه الظاهرة" في تونس.


وقالت المنظمة "لن تنجح التنمية ولن يتطور إقتصاد تونس في ظل الفساد" محذرة من انه "لدى الدولة الآن خياران إثنان: إما التضحية بالفاسدين أو التضحية بتونس".


وكان استشراء الفساد من الاسباب الرئيسية للثورة التي اطاحت مطلع 2011 بنظام زين العابدين بن علي.


وسنوياً، يخسر اقتصاد تونس نقطتيْ نمو بسبب "الفساد" وفق البنك الدولي الذي سجل في أحد تقاريره "تفاقم" هذه الظاهرة في البلاد بعد الثورة.
إلى ذلك دعا رئيس البرلمان الاوروبي السياح الأجانب الى العودة الى تونس.


وذكر انه زار الثلثاء ولاية سوسة (وسط شرق) حيث قتل في 26 حزيران الماضي 38 سائحا اجنبيا بينهم 30 بريطانيا في هجوم دام على فندق تبناه تنظيم #الدولة_الاسلامية المتطرّف.


وقال في هذا السياق: "كانت الزيارة رمزاً حتى نقول "نحن هنا"، وتوصيتي (للسياح) هي "تعالوا، لا تبقوا في المنزل" لأنني اعتقد ان الوضع الأمني يتحسّن" في تونس.


وفي آذار 2015، قتل 21 سائحاً أجنبياً وشرطي تونسي وحيد في هجوم استهدف متحف باردو الشهير قرب العاصمة تونس، تبناه تنظيم #داعش.
وألحق هجوما باردو وسوسة آثاراً بالغة بالسياحة أحد أعمدة الاقتصاد في تونس.


وفي 2015 تراجعت ايرادت القطاع بأكثر من 35 بالمئة وعدد السياح بأكثر من 30 في المئة، مقارنة بسنة 2014 وفق إحصائيات نشرها البنك المركزي نهاية كانون الثاني الماضي.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم