الثلاثاء - 07 أيار 2024

إعلان

متطرفو "القاعدة" في المغرب وراء خطف السويسرية في مالي

المصدر: "ا ف ب"
متطرفو "القاعدة" في المغرب وراء خطف السويسرية في مالي
متطرفو "القاعدة" في المغرب وراء خطف السويسرية في مالي
A+ A-

قال مصدر امني مالي ان "عملية خطف الناشطة المسيحية في مجال النشاطات الاجتماعية السويسرية بياتريس ستوكلي في تمبكتو ليلة الخميس- الجمعة تمت بايعاز من تنظيم "القاعدة" في بلاد المغرب الاسلامي"، في وقت تقول السلطات انها لا تملك بعد اي معلومات عن مصير المخطوفة.


وافاد ان "عملية الخطف حُضِّرت بعناية. نعرف الآن ان مأجورين من تنظيم "القاعدة" في بلاد المغرب الاسلامي هما من نفذا العملية". وقال: "من المرجح جدا ان تكون الرهينة بقيت لفترة ليلا في تمبكتو، قبل اخراجها من المدينة صباحا".


من جهته، قال النائب العام ابو بكر صديقي ساماكا للتلفزيون العام: "ليست لدينا معلومات منذ عملية الخطف. كنا فتحنا تحقيقا حول خطف شخص. ونحن في انتظار التدقيق في كافة المعطيات، لنتمكن من التأكد ما اذا كان الامر يتعلق بخطف شخص او باحتجاز رهينة على صلة بعمل ارهابي".


وتقيم ستوكلي في تمبكتو من اعوام عدة. وقد عادت اليها بعدما تعرضت لعملية خطف على يد جهاديين في نيسان 2012. ولم تتبن اي جهة عملية خطفها، لكن المرجح ان يكون جهاديون وراءها. وقال مصدر عسكري مالي: "لا شك في انهم ارهابيون جهاديون".


وكان العديد من الاجانب خطفوا في الاعوام الاخيرة في مالي. ولا يزال اثنان منهم، جنوب افريقي وسويدي، محتجزين منذ 2011 لدى "القاعدة" في المغرب الاسلامي. كذلك، خطف صحافيان في "اذاعة فرنسا الدولية"، واغتيلا على يد خاطفيهما في 2 تشرين الثاني 2013 في كيدال.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم