الأحد - 05 أيار 2024

إعلان

المعارضة البحرينية: لوضع حد "للاستفراد بالسلطة"

المصدر: "أ ف ب"
A+ A-

طالب زعيم المعارضة في البحرين الشيخ علي سلمان الجمعة بوضع حد لما قال انه "استفراد بالسلطة" من قبل اسرة آل خليفة الحاكمة، وذلك عشية الانتخابات التي تقاطعها المعارضة. وقال زعيم جمعية الوفاق الاسلامية التي تمثل التيار الشيعي الرئيسي في البلاد الشيخ علي سلمان ان "استراتيجية المعارضة تقوم على التواصل مع كل الاطراف من اجل التوصل الى حل توافقي يخرج البلاد من حالة الاستفراد بالسلطة هذه"، مضيفاً "نحن ننفتح بافاقنا على السلطة وبقية قوى المجتمع التي لا نتفق معها بالراي من اجل ايجاد هذا التوافق".


وتقاطع الوفاق واربع جمعيات معارضة اخرى الانتخابات السبت. وقال سلمان ان المقاطعة "تعبر عن موقف الشعب المطالب باصلاحات ديموقراطية" وبوضع حد "للتفرد بالسلطة" من قبل الاسرة الحاكمة، متوقعا ان نسبة تكون المشاركة في الاقتراع "بحدود 30%"، معتبراً ان مجلس النواب الجديد "سيمثل الحكم ولا يمثل الارادة الشعبية".
واضاف "لا يمكن في البحرين ان تستمر الامور عن طريق ادارة اسرة واحدة او عن طريق تغييب فصائل اجتماعية كاملة عن المشهد السياسي".
وفي موضوع الانتخابات، تطالب المعارضة بقانون انتخابي مع تقسيم للدوائر يضمن "المساواة بين المواطنين".
وقال سلمان "لقد اغلق النظام اي افق للتوافق الوطني واصر على الذهاب الى الانتخابات بطريقة منفردة رافضا كل المقترحات التي قدمتها المعارضة".
الا ان الشيخ علي سلمان لم يستبعد استئناف الحوار مع الحكومة بعد فشل عدة جولات سابقة بالوصول الى نتجية ملموسة.
وقال سلمان "اذا تحدثنا عن اتفاق بطريقة متدرجة متوافق عليها الى اطر ديموقراطية ووفق جداول زمنية مجددة، اعتقد اننا بدأنا ننظر بطريقة منطقية".
الا انه اضاف "لكن ما وجدناه في السنوات الماضية هو ان الحكم يرفض اي تحول نحو الديموقراطية".
وعن البعد الاقليمي للازمة في البحرين، قال الشيخ علي سلمان ان "القضية البحرينية كان من الممكن ان تكون عنصر تفجير اقليمي لكن المعارضة كانت تسعى للنأي عن التوترات الاقليمية ومحاولة ايجاد توافق وطني داخلي".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم