الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

هذه حقيقة لبنان المرّة (بالصور)

المصدر: "النهار"
كلودا طانيوس
A+ A-

مهما زاد التذمر واشتدت الهموم، لا يمكن للّبناني إلا أن يقدّر وطنه ويشعر بنوستالجيا للأيام التي مضت، حين كان يعيش حياةً أكثر بساطة ويتمتع بالطبيعة وبالمدينة على حدٍّ سواء. إذ لا شيء يضاهي الذكريات المحفورة في الصور التاريخية، فهي تظل موجودة أبداً في نفوس اللبنانيين وفي تاريخهم، مُرّاً كان أم جميلاً.


وفي ما يأتي، اختارت "النهار" من أرشيفها، للعودة إلى الوراء وتذَكّر جمال وسحر بلاد الأرز، وملاحظة الأمور التي لم تعد متوافرة اليوم، هذه الصور العشر المميزة: 


 


1- سوق الصياغ والجوهرجية في بيروت:


كان هذا السوق مركزاً لأبرز صانعي المجوهرات. رأى فيه اللبنانيون أحلى التصاميم والزخرفات. مرتادوه كانوا بكثافة، في حركة تجارية واقتصادية لافتة في العاصمة بيروت. الصورة التُقِطَت العام 1970.




2- الحمّالون:


كان في أسواق الخضار واللحوم في بيروت العديد من الحمّالين. يستعين هؤلاء بسللهم الواسعة وأكياسهم الكبيرة لملء البقالة وسلع المواطنين فيها. كانوا بالعشرات وديناميكيين، مضيفين حركة ونشاطاً مستمرّين في السوق. اعتمد عليهم اللبنانيون خلال تجوالهم في سوق الخضار البيروتي. التُقِطَت الصورة العام 1970 أيضاً.




3- الترامواي:


هذا هو الترامواي في باب إدريس، حيث كان يستقله اللبنانيون منتقلين من منطقة إلى أخرى. كانوا يعوّلون عليه في أغلب الأحيان، قبل اندلاع الحرب الأهلية. الصورة من عام 1964.




4- "إيام العز" في بعلبك:


هو العام 1960، حين كانت "إيام العز" في لبنان. التُقِطَت هذه الصورة في قلعة بعلبك خلال حفلٍ للكبار وديع الصافي وصباح ونصري شمس الدين...




5- مسبح الريفييرا في الأوزاعي:


ارتاد اللبنانيون الشواطىء والمسابح اللبنانية، فكانت الشمس والأمواج الجامع لهم، كما في هذه الصورة التي التُقِطَت العام 1972 في مسبح الـRiviera في الأوزاعي.




6- عروس البقاع زحلة:


التُقِطَت هذه الصورة لعروس البقاع العام 1968، منظر بانورامي يعكس الهدوء المخيّم على المدينة.




7- سوق جبيل القديم:


تعكس هذه الصورة التشابه ما بين سوق جبيل منذ عقود وحاله اليوم، لناحية رصيفه وأبوابه الخشبية وعلوّ محاله. هذه الصورة التُقِطَت خلال إضراب الحلف الثلاثي في 30 كانون الثاني 1969.




8- مرفأ صور:


يمكن اختصار السكينة والراحة قرب الشاطىء اللبناني بمرفأ صور، حيث مياه البحر نظيفة ويحلو السّمر وصيد السمك. التُقِطَت هذه الصورة في صور العام 1964.




9- مهرجانات الأرز:


كانت مهرجانات الأرز جامعةً للبنانيين تحت الشجر الخالد، في مشهدٍ وطنيٍّ بامتياز. إذ هنا تحيي سفيرتنا إلى النجوم فيروز إحدى حفلاتها، ويبدو زوجها الفنان الراحل عاصي الرحباني أمامها. الصورة من العام 1967.




10- عاصمة الشمال طرابلس:


التُقطَت هذه الصورة لعاصمة الشمال من إحدى نوافذ قلعة طرابلس، لتظهر المدينة في هذا المشهد البانورامي في 6 نيسان 1970.



 


 [email protected] / Twitter: @claudatanios

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم