الخميس - 02 أيار 2024

إعلان

الاتحاد الأوروبي يحظر تصدير معدات تقنية إلى روسيا لاستخراج النفط

المصدر: "روسيا اليوم"
A+ A-

نشر الاتحاد الأوروبي في صحيفته الرسمية قائمة المعدات المستخدمة في قطاع إنتاج النفط التي تم حظر تصديرها إلى روسيا من دون الموافقة المسبقة للسلطات الأوروبية المختصة.
وضمت القائمة 30 منتجاً يحظر تصديرها إلى روسيا منها أنابيب ومعدات حفر تستخدم في عمليات التنقيب عن النفط في المياه العميقة وفي القطب الشمالي وفي عمليات استخراج النفط الصخري.
ويمكن للمصدرين في الاتحاد الأوروبي بيع روسيا المواد المدرجة في قائمة العقوبات فقط بعد الحصول على موافقة سلطات بلدهم، شرط أن لا تُستخدم هذه المعدات في مشاريع التنقيب عن النفط في المياه العميقة وفي القطب الشمالي وفي عمليات استخراج النفط الصخري، كما يتوجب الحصول على الموافقة حتى إذا كانت هذه المعدات لن تشحن مباشرة إلى روسيا، ولكن ستستخدم هناك.
ويسمح لأي دولة في الاتحاد الأوروبي بيع روسيا المعدات المدرجة في قائمة الحظر بعد إعلام الاتحاد والمفوضية الأوروبيين بقرارها مع ذكر الأسباب.
تجدر الإشارة إلى أن العقوبات الجديدة ستدخل حيز التنفيذ اعتبارا من 1 اَب 2014، ولن يكون لها مفعول رجعي.
في سياق متصل، قالت وكالة التصنيف الدولية "فيتش" في بيان إن العقوبات الغربية الجديدة ضد روسيا قد تعيق عمليات تطوير النفط واستخراجه من الحقول الصعبة، كما أنها تقوض عددا من المشاريع، على وجه الخصوص مشاريع التنقيب في القطب الشمالي.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم