"تلغرام"... هل هو البديل من "واتساب"؟

4 تموز 2019 | 21:47

المصدر: "النهار"

تلغرام.

المشاكل التقنية التي طالت #فايسبوك و#انستغرام، والأهم تطبيق #واتساب للمراسلة، جعلت المستخدمين يبحثون عن بديل، خصوصاً بعد أن تكررت، وكان آخرها قبل يومين. والبديل الأول هو تطبيق "تلغرام" الخاص بالمراسلة، ويحتوي على الكثير من المميزات التي يمكن الاستفادة منها في الحياة اليومية.

#تلغرام تطبيق روسي... وهنا تعود الحرب الباردة بين القوتين العظميين في العالم، ولكن هذه المرة في مجال التكنولوجيا. فقد أُطلق في آب 2013 على يد الأخوين نيكولاي وبافيل دوروك، وسُجّل بالإنكليزية، ولكن اللافت أنّ  أي عنوان للتطبيق لم يسجّل، عندما أطلقته شركة الأخوين. ورغم إعلان بافيل أنّ المقر الرئيسي للخدمة هو في العاصمة الألمانية برلين، فإن الشائعات تشير إلى أنّه انتقل إلى مناطق عدة من بينها سان بطرسبرغ في روسيا، ودبي في الإمارات.

نال "تلغرام" شعبية محدودة بسبب احتكار مارك زوكربيرغ هذا القطاع. لكنّ التقارير ذكرت أنّه استحوذ على 10 آلاف مستخدم في تشرين الأول 2013، ووصل إلى 35 مليون مستخدم يومياً في آذار 2014.

ما الفرق بين "واتساب" و"تلغرام"؟

يمكن استخدام "تلغرام" من أجهزة عدة، اللوحات الإلكترونية وأجهزة الكومبيوتر والهواتف الذكية. ويستطيع المستخدم إرسال صور وفيديوات وملفات بسعة تصل إلى 105 غيغابايت لكل منها. لكنّه يختلف عن "واتساب"، إذ يعد أكثر سرعة وأكثر أماناً، بفضل البنية التحتية لمركز بياناته المتعددة والمشفّرة. وقد أُعلن سابقاً عن أنّ تطبيق "واتساب" سيبدأ بعرض الإعلانات عند استخدامه، أما "تلغرام" فسيبقى مجانياً ولن يحتوي على إعلانات.

مميزات "تلغرام"

يتميّز "تلغرام" بأنّه يحوي الكثير من الخاصيات الموجودة على "واتساب"، كالمراسلة وإرسال الصور والفيديوات والملفات. كما أنّه يُظهر علامتين عند وصول الرسالة إلى وجهتها، أو علامة واحدة إن لم تصل. وعندما يُصبح لون العلامتين أخضر، فيعني ذلك أن المتسلّم قرأ الرسالة.

ويمكن المستخدم أيضاً إخفاء الوقت الذي خرج فيه من التطبيق. ويستطيع إزالة الرسالة في غضون 48 ساعة، وإرسال broadcast لمجموعة من المستخدمين، إضافة إلى إنشاء المجموعات كتطبيق "واتساب" تماماً. أما من ناحية الاتصالات، فيحتوي أيضاً على خاصية الاتصال الصوتي والفيديو للمستخدمين في كل أنحاء العالم. وطبعاً، يقدّم طريقة للمراسلة عبر Emojis. كما أضاف التطبيق قبل سنتين قسماً يحمل اسم Network Usage الذي يسمح بالاطلاع على مقدار البيانات، من بينها عدد الرسائل المرسَلة والمستقبَلة التي استهلكها المستخدم عبر شبكة الواي- فاي أو الشبكات الخلوية.

والأمر الذي يُميّزه أيضاً عن "واتساب"، هو أنّ المستخدم يمكن أن يختار الاسم الذي يريده، وكذلك الصورة. واعتمد مطوّرو "تلغرام" على تقنيات عالية لجهة الأمان، إذ يمكنك اتباع كلمة مرور تُرسل عبر خاصية الرسائل النصية SMS عند كل دخول إلى التطبيق.

يلاقي "تلغرام" حالياً رواجاً كبيراً، وخلال اليومين الأخيرين، زاد عدد الأشخاص الذين حمّلوه، بسبب المشاكل التقنية على "واتساب"، فإن عرفوا كيفية استخدامه والخصائص التي يتمتع بها، هل يبقى "واتساب" تطبيق المراسلة الأول أم سيستحوذ "تطبيق الدب الروسي" على هذه التكنولوجيا؟

ما رأيكم بتحضير هذه الحلوى العراقية بمكوّنات بسيطة مع المدونة ديما الأسدي؟



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard