"حزب الله": "موازنة" القوة إقليمياً... لا معارك ومواجهات في الداخل اللبناني

22 نوار 2019 | 15:57

المصدر: "النهار"

من مسيرات "حزب الله".

أن يتخذ "حزب الله" قراراً بعدم السجال أو التصعيد مع اي طرف سياسي داخلي في شكل مباشر، فهذا يدل على أنه ينصرف إلى الاهتمام بملفات اقليمية، خصوصاً احتمالات المواجهة الإيرانية - الأميركية وتفجُّر جبهة الجنوب اللبناني مع الاحتلال الإسرائيلي. الكلام الوحيد الذي سمعه اللبنانيون أخيراً من مسؤولين في الحزب أنه معني بالمواجهة، وأن لبنان لن يكون في منأى عن الحرب إذا ما أشعلتها الولايات المتحدة الأميركية ضد إيران، وهو موقف لم يستسغه اللبنانيون انطلاقاً من عدم قدرة البلد على تحمّل أي حرب بكلفتها الكبيرة، حتى لو كان "حزب الله" معنياً بها.

المفارقة أن الحزب لم يعلن مواقف مباشرة من مناقشات الموازنة، باستثناء ما نُقل عنه أنه ضد ضرائب إضافية أو اقتطاع من رواتب موظفي القطاع العام، وقبل ذلك دعوة السيد حسن نصرالله المصارف إلى تحمّل المسؤولية في انقاذ المالية العامة اللبنانية. لكن الحزب، وفق مصادر سياسية، لم يكن معارضاً شرساً لما تضمّنه مشروع الموازنة، وكذلك لم يعلن اي موقف مباشر من الاتصالات التي يقوم بها نائب مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأوسط ديفيد ساترفيلد، ما يدل، وفق المصادر، على أنه لا يريد في هذه المرحلة المواجهة في الداخل كي لا تؤثر على استعداداته في الخارج، ولا يريد فتح معارك في ظل العقوبات الأميركية التي تضغط على بنيته وجمهوره.يتصرف "حزب الله" راهناً على خطين، أحدهما في الداخل مفضّلاً التهدئة والتواصل وعدم استثارة اي طرف في ملفات خلافية، كي لا يتم استثماره خارجياً، والآخر مرتبط بالتطورات الإقليمية في ضوء الضغوط الأميركية على إيران، ومنها ما يعتبره الحزب ساحته التي يستطيع التحكم بها جنوباً عند اشتعال المواجهة. لذا هو ينصرف الى ترتيب أوراقه وأوضاعه ويكرس جهده استعداداً لأي مواجهة، وفي المقابل...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 91% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

فاهي حديديان .... تنظيم قطاع الصاغة ضروري

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard