الجمعة - 10 أيار 2024

إعلان

الفتيات اللبنانيات في التكنولوجيا والعلوم... إنجازات إضافية ونجاحات جديدة

الفتيات اللبنانيات في التكنولوجيا والعلوم... إنجازات إضافية ونجاحات جديدة
الفتيات اللبنانيات في التكنولوجيا والعلوم... إنجازات إضافية ونجاحات جديدة
A+ A-

تقارير عدة أكدت على ضرورة دور المرأة في بناء الاقتصاد والمجتمع، ومنذ أشهر بدأ لبنان بدعم المرأة لتمكينها اقتصادياً بمبادرة من الحكومة اللبنانية، في حين تعمل المنظمات الدولية والمحلية على هذه المهمة منذ سنوات. وأبرز المنظمات هي أونيسيف التي تدعم برامج عدة لمشاريع تختص بالمرأة في كافة المجالات.

وفي عصر التكنولوحيا والتطوّر، كان لا بدّ من إدخال المرأة في مجالات العلوم والهندسة والرياضيات وغيرها، لذلك وبدعم من أونيسيف وتمويل من الحكومة الألمانية والمملكة الهولندية يقيم برنامج Girls Got IT ورشات عمل مستمرة لمساعدة الفتيات على الانخراط في هذا التطوّر، كان آخرها في حرم جامعة القديس يوسف-اليسوعية في نسخته التاسعة، وفُتح المجال لأكثر من 600 فتاة للانخراط في مجالات متنوعة من خلال النمط التعليمي STEAM. اكن البرنامج بدأ عام 2016 بفكرة تمكين الفتيات وتزويدهن بالعلم والخبرة بالشكل المناسب والمطلوب بحيث يتمكنّ من الانخراط في المجتمع كمواطنين فاعلين، فيلعبن دورًا بارزاً في تنمية المجتمع والبلاد، وذلك انطلاقاً من اعتقاد راسخ بضرورة سد الفجوة الموجودة بين مجالات التعليم التقليدية المتاحة للشباب واحتياجات السوق مستقبلاً.

ومنذ عام 2016 وحتى اليوم، انضمت أكثر من 3500 فتاة من مختلف المناطق اللبنانية: بيروت، جبل لبنان، طرابلس، عكار، البقاع وصور للغوص في عالم الابتكار والعلم بتوافر فرصة التعلّم من ألمع رجال الأعمال وأكثرهم براعة في البلاد من خلال برامج متخصصة، ومن خلال التدريب العملي في ورش العمل. والجدير بالذكر أنّ Girls Got It مبادرة مشتركة بين خمس منظمات لبنانية غير حكومية، على رأسها الرابطة اللبنانية لسيدات الأعمال LLWB وبالتعاون مع وزارة التربية اللبنانية والتعليم العالي ودعم الأونيسيف


وبتمويل من الحكومة الألمانية ومملكة هولندا. انطلاقاً من قناعتها بأن الشراكة تشكل عاملاً أساسياً لإحداث تغيير اجتماعي فعلي، تعاونت الرابطة اللبنانية لسيدات الأعمال LLWB مع أكثر من 40 من ممولي المشاريع من مختلف المناطق اللبنانية والنظم البيئية (جبل لبنان والبقاع وبيروت والشمال والجنوب)، كما نجحت في استقطاب وإشراك 120 متطوعاً من مختلف الجامعات و المنظمات غير الحكومية.

وخلال الحدث، ألقت رئيسة الرابطة اللبنانية لسيدات الأعمال (LLWB) أسمهان الزين كلمة شكرت فيها شركاء GGIT لإنجاح البرنامج، وأثنت على جهود الفتيات وإنجازاتهم لتحويل الحلم إلى واقع. وقالت: "الازدهار الذي حققناه اليوم هو نتاج نجاح مشترك، وانسجام رائع ما بين جهود مجتمعة، وهو دليل لا جدال فيه على أن هذا البرنامج هو ضرورة لا بد منها لتعليم شبابنا والنهوض بهم في هذا العالم التنافسي الذي نعيش فيه اليوم".

بدوره، ألقى وزير الدولة لشؤون تكنولوجيا المعلومات عادل أفيوني كلمة أمام الحضور قائلاً: "أنا أقف هنا اليوم لا كوزير فحسب، إنما كرجل في حالة انبهار أمام النساء الموجودات هنا. أود أن أثني على شجاعتكنّ في السعي إلى كسر الأفكار النمطية السائدة في المجتمع والتي تحيط بالمرأة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والحساب، وذلك من خلال عرض المهارات الأساسية للفتيات في التكنولوجيا، ما يرسم لنا مستقبلاً أفضل. أنتنّ هنا لا تخدمن مصلحتكنّ فحسب، بل ما تبذلنه من جهود يخدم مصالح الرجال كافة، وشخصياً أتعهد بأني طالما أنا موجود هنا، يمكنكنّ الاعتماد عليّ في سعيكنّ لتحقيق الازدهار وبلوغ أعلى المراتب".

وتمكن الطلاب خلال الحدث من من الاختيار بين أكثر من 30 من المواضيع التي تم تناولها في ورش العمل مختلفة. تم تطوير ورش العمل وإدارتها بمساعدة شركات ناشئة ورواد أعمال ناجحين من مجالات مختلفة في العلوم والتكنولوجيا والفنون والهندسة والرياضيات. وتضمنت المحاور الآتية:

الترميز والتطوير:

• برنامج Scratch Coding - DOT لبنان

• تصميم الألعاب وتطويرها Game Design And Development - Spicatech

• تصميم الموقع الإلكتروني الأول الخاص بك - Teens Who Code

• صمم وضع الترميز من أجل التغيير / تصميم ثلاثي الأبعاد وترميز من خلال الواقع الافتراضي - Edutek

• التحكم بالأنظمة باستخدام Arduino (التحكم بنظام إشارات المرور) - Edutek

• مقدمة في الترميز - Factory SE

تطبيقات الهاتف:

• كيفية تطوير تطبيق للهاتف - ArabWIC

• إنشاء تطبيق خاص للمصلحة الاجتماعية -Riyada للابتكار الاجتماعي

• التدريب المتقدم: ورشة عمل لمبتكر التطبيقات - DOT Lebanon

علم الروبوت Robotics والذكاء الاصطناعي:

• تعليم الآلات كيفية التفكير - ArabWIC

• آلات أكثر ذكاء - WIE IEEE

• روبوتات مستقلة - Cherpa

الطباعة ثلاثية الأبعاد:

• تصميم المفاصل والنماذج الأولية للمنتجات الصغيرة، تصميم نماذج ثلاثية الأبعاد والطباعة ثلاثية الأبعاد - Berytech

• الطباعة ثلاثية الأبعاد - The Makers Hub

الهندسة والزراعة:

• Hands On Engineering- Tiqani

• Bildits - Bildits

• تصميم هندسة العمارة - استوديو Parallel

التصميم الغرافيكي:

• مقدمة في التصميم الجرافيكي – Top Designs HD

• الفن والإخراج الفني- Rural Entrepreneurs

التصوير الفوتوغرافي وفن إعداد الرسوم المتحركة:

• فن إعداد الرسوم المتحركة في الكاميرا والهاتف المحمول – Top Designs HD

مهارات الدراما:

• تطوير المهارات في الدراما ومحتوى الفيديو – Rural Entrepreneurs

تصميم الأزياء:

• مقدمة في الموضة والأزياء وتنفيذ أكسسوار للشعر خاص بك - نيكولا معلوف

• اكتشف عالم الموضة وتغيير المظهر وتصميم الأزياء- ESMOD

التعاون:

• الابتكار – Bloom Edu

• الابتكار وإنترنت الأشياء IOT- My ioLab

الطاقة المتجددة:

• الطاقة المتجددة – Green Robot Tech

ريادة الأعمال:

• تدريب متقدم: ريادة الأعمال بمهارة عالية - الجامعة الأميركية في بيروت

النمط التعليمي STEAM:

• إنشاء الجيل المقبل من قادة -STEAM NuMinds Enrichment بواسطة Tatwir Baladnaتطوير بلدنا

ضمن برنامج GGIT: حكايا جيل
خلال الحدث، أقيمت أيضاً النسخة الثانية من مشروع "حكايا جيل" وذلك برعاية الأونيسيف -لبنان وبتمويل من مملكة هولندا وبنك التمويل الالماني KFW وتنظيم شبكة نوايا. شارك فيها 10 شباب بقصص مؤثرة تحكي عن انتصاراتهم على العقبات التي واجهوها في حياتهم بفضل الإرادة الحقيقية التي تمتعوا بها والمثابرة.

وأتيحت للجمهور فرصة الاستماع إلى تفاصيل عن نضالات هؤلاء الشباب الشجعان ومواجهتهم الفقر والخسارة والمرض والحرب والنزوح، وبالدرجة الأولى، أبواب الفرص الموصدة. رغم ذلك، تمكنوا من التغلب على ظروفهم الصعبة بفضل النمط التعليميSTEM والمعرفة المرتبطة بالابتكار والعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات من خلال برنامج جيل الأفكار الرائدة من أونيسيف - لبنان.

يُذكر انّ برنامج "جيل" صُمم لمواجهة معدلات البطالة المرتفعة بين الشباب في مختلف أنحاء البلاد وعجزهم عن الوصول إلى اقتصاد المعرفة. تعمل مختبرات ابتكار جيل على مستوى واسع في البلاد حرصاً على وصول البرنامج إلى المناطق النائية وتلك الأكثر تهميشاً. في هذه المختبرات، تؤمن للشباب دورات تدريبية وورش العمل وفعاليات تفتح لهم مجالات جديدة وفرص ويتواصلون فيها مع أشخاص يشبهونهم في التفكير، كما يطورون مهاراتهم الرقمية وروح المبادرة لديهم.

واستطاع بعض المشاركين في "جيل" تحقيق تغيير نوعي وشامل في حياتهم فيما أصبحوا رواد أعمال من ذوي المعرفة والابتكار وقاموا بتطوير منتجاتهم الخاصة المعدة للبيع. تقديراً لإنجازاتهم، أقيم هذا الحدث ليقدم لهم فرصة إبراز قدراتهم وعرض منتجاتهم في قسم محدد من السوق الذي خصص لهذه الغاية والذي زاره فريق الأونيسيف وشركاء البرنامج كافة وممثلو وسائل الإعلام، إلخ.

في افتتاح حدث "حكايا جيل"، أكدّت مديرة التسويق والاتصالات في شبكة نوايا سيلين عكاري أن "شباب لبنان يتميزون بإمكانات هائلة، وهم لا يحتاجون إلا للإحاطة ولأن يزوَّدوا بالمعرفة وأن يحظوا بالتوجيه اللازم والإرشاد لتنفيذ أفكارهم العظيمة. لطالما كان الشباب حافزاً للتغيير ولتنمية البلاد بأسرها، ونحن نشكر الأونيسيف على إيمانها بهم وبإمكاناتهم".

كما حُدّد موعد "حكايا جيل" بالتزامن مع مشروع آخر للأونيسيف "جيل" ، هو برنامج Girls Got IT الذي يُعنى بتمكين الفتيات وذلك بتوجيه أكثر من 600 فتاة إلى عالم واسع تزيد فيه الفرص في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات STEAM. هذا ما زاد من أهمية الحدث وأثره البارز، نظراً لانسجام الحدثين معاً حيث أصبح شباب "حكايا جيل" مصدر إلهام لهؤلاء الفتيات الـ 600 اللواتي لمسن بوضوح أهمية الإرادة والمعرفة وأظهرن تعطشاً إلى المزيد، فعرفن أنه يمكن تحقيق المعجزات بفضل الإرادة والعزم.

من جهتها، قالت ممثلة الأونيسيف في لبنان، تانيا شابويسات: "رواية القصص مرتبطة بالإنسانية منذ وجودها. حتى قبل أن نتمكن من القراءة والكتابة، روى البشر قصصاً من خلال الرسومات في الكهوف، وهذه القصص ساهمت في رسم ماضينا وحاضرنا ومستقبلنا"، مضيفةً "نروي هذه القصص لإلهام الآخرين للدفاع عن قضيتنا ودعمنا. القصص ليست للترفيه فقط، بل لها القدرة على تغيير الحقائق عن طريق تحريك الناس لاتخاذ الإجراءات اللازمة. والشباب الذين اخترناهم اليوم قصة أمل تغلبت على الخوف، وقصة انتصار على الهزيمة وقبل كل شيء قصة تقرير المصير".

وفي الختام ، أقيم حفل توزيع الجوائز الذي تم خلاله اختيار فتاتين بارزتين كـ"نجمات"من كل من ورش العمل. بعدها ، تنضم الفتيات المتميزات إلى نادي خريجات Girl Got It GGIT Alumni ، الذي يتألف حاليًا من 210 أعضاء.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم