4 طقوس خالدة للمصريين في أول أيام شهر رمضان

6 أيار 2019 | 13:35

المصدر: "النهار"

زينة رمضان في مصر.

يحتفل الشعب العربي والإسلامي اليوم الاثنين، بحلول شهر رمضان الكريم، حيث يمثل أول أيام الشهر المبارك طقوساً خاصة لدى المصريين، من خلال بعض العادات والتقاليد التي اعتادوها إلى جانب المأكولات والمشروبات.

أحد أبرز ملامح أول أيام رمضان هو لمّ شمل العائلات إلى مائدة إفطار واحدة، حيث تقيم العائلات الكبرى في أول أيام الشهر الكريم بمنازلها "لمّة العيلة" والسهرات، إلى جانب حرصهم على وجود الشيوخ لقراءة القرآن والابتهالات الدينية حتى موعد السحور.

مائدة إفطار أول أيام شهر رمضان تمثّل تحدياً خاصاً لربّات البيوت في مصر، حيث يستعددن لها قبلها بأيام، إلا أن هناك اتفاقاً على وجود اللحوم والبط والمحاشي بأنواعها على كل موائد السفرة، وتتصارع ربّات البيوت في إظهار قدراتهن في المطبخ، للاحتفال بقدوم الشهر الكريم.

عادة تبادل الحلويات لا تزال موجودة في الريف وصعيد مصر وبعض المناطق الشعبية، حيث تحضّر بعض السيدات الحلويات ومنها الكنافة والقطايف والجلاّش ويوزّعنها على جيرانهن يومياً من خلال طبق حلويات يظل يتجول بين المنازل طوال أيام الشهر في مشهد رائع يدل على المحبة والود بين الجميع.

أحد أبرز طقوس المصريين عقب تناول سحور أول أيام الشهر وأداء صلاة الفجر، هو تجمّع شباب كل حي أو منطقة سكنية من أجل إعداد وتعليق زينة رمضان في الشوارع وأمام المنازل، حيث تحتوي على الإضاءات والورق الملوّن اللامع.

اللحمة أساس الهمبرغر... بصل وفطر لأطيب طبق!

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard