السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

وصول ميركل الى واغادوغو في مستهل جولة في منطقة الساحل

المصدر: (أ ف ب)
وصول ميركل الى واغادوغو في مستهل جولة في منطقة الساحل
وصول ميركل الى واغادوغو في مستهل جولة في منطقة الساحل
A+ A-

وصلت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الأربعاء إلى واغادوغو في مستهل جولة في منطقة الساحل الافريقية ستشمل أيضا النيجر ومالي، حسب ما أفاد صحافي من وكالة فرانس برس في المطار.

تتزامن الزيارة مع قمة يعقدها رؤساء دول مجموعة الساحل الخمس وحضرتها ميركل بعد الظهر، اثر لقاء مع رئيس بوركينا فاسو مارك كريستيان كابوريه.

وكان رؤساء مالي إبراهيم بوبكر كيتا وموريتانيا محمد ولد عبد العزيز والنيجر محمدو إيسوفو وتشاد إدريس ديبي إتنو وصلوا صباحا لحضور القمة.

وتم إنشاء مجموعة دول الساحل (مالي وموريتانيا وبوركينا فاسو والنيجر وتشاد) كرد عسكري مشترك ومنسق للهجمات الجهادية المتكررة في الساحل.

وأطلقت القوة المشتركة رسميا في تموز 2017 مع عديد يبلغ خمسة الاف عسكري، لكنها تواجه منذ تشكيلها مشاكل في التمويل والتنسيق رغم تفاخرها بالقيام بعمليات.

والاتحاد الأوروبي هو أحد الداعمين الرئيسيين للقوة.

ومن المتوقع أن تمضي ميركل الليلة في واغادوغو حيث انتشرت قوات الامن بقوة. ومن المقرر أن تلتقي بالطلاب صباح الخميس في جامعة واغادوغو قبل أن تنتقل إلى النيجر.

واجهت بوركينا فاسو خلال السنوات الأربع الماضية هجمات متكررة دامية على نحو متزايد تُنسب إلى الجماعات الجهادية مثل "أنصار الإسلام" ونصرة الإسلام والمسلمين" وتنظيم الدولة الإسلامية.

تركزت الهجمات في البداية في شمال البلاد ثم استهدفت العاصمة ثلاث مرات ومناطق أخرى خصوصا في الشرق.

أدت هذه الهجمات الى مقتل أكثر من 360 شخصا منذ عام 2015، بحسب تعداد لفرانس برس.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم