السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

إضراب الغد... مَن هم المشاركون؟

المصدر: "النهار"
إضراب الغد... مَن هم المشاركون؟
إضراب الغد... مَن هم المشاركون؟
A+ A-

أكد الأمين العام للمدارس الكاثوليكية الأب بطرس عازار، عدم مشاركة المدارس الكاثوليكية في إضراب المدارس غداً.

من جهته، قال رئيس رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي نزيه جباوي لـ"النهار" أن "جميع المدارس ستلتزم بالإضراب غداً بناء على دعوة هيئة التنسيق". 

أما رابطة المدارس الانجيلية في لبنان، فقالت إنّ غداً الأربعاء "يوم تدريس عادي".

وأفاد نقيب المعلمين في المدارس الخاصة رودولف عبود لـ"النهار" أن "النقابة شاركت في اتخاذ قرار الاضراب، وعليه فان جميع المدارس الخاصة مدعوة للاضراب".

بدوره، أفاد مصدر  في المدارس العلمانية الفرنسية "النهار" الى أن "القرار النهائي حول الاضراب لم يتخذ حتى الساعة، وأن بياناً ادارياً من المتوقع أن يصدر.

وكانت هيئة التنسيق النقابيّة عقدت إجتماعًا في حضور روابط أساتذة التعليم الثانوي والأساسي والمهني والتقني ونقابة المعلمين في لبنان ومتقاعدي الثانوي والأساسي الرسمي وموظفي الإدارة العامّة للبحث في "ما يخطط ويناقش في السر وفي العلن وفي التصريحات المباشرة على وسائل الإعلام من تحميل سلسلة الرتب والرواتب مسؤولية العجز الحاصل في موازنة الدولة وإقتراحات خفض العجز من خلال المس بها وبالتقديمات الاجتماعية ونظام التقاعد وإجتزاء حقوق المتقاعدين". وأعلنت أنها "تدعو إلى تنفيذ الإضراب العام والشامل في الإدارات العامة وفي المدارس والثانويات الرسمية والخاصة والمعاهد والمهنيات وفي دور المعلمين ومراكز الإرشاد والتوجيه والمؤسسات العامة والبلديات يوم الأربعاء 17 من الجاري والإعتصام في ساحة رياض الصلح الساعة الحادية عشرة قبل الظهر على أن تبقي الهيئة إجتماعاتها مفتوحة لإتخاذ الخطوات في ضوء التطورات، محتفظة بحقها بأعلى درجات التصعيد".

وكانت الهيئة الإدارية لرابطة موظفي الإدارة العامة دعت بدورها الموظفين إلى عقد جمعيات عمومية في كل الإدارات والمحافظات اليوم "استعداداً للمواجهة بكل الأساليب الممكنة التي كفلها الدستور، وأولها الإضراب العام التحذيري الأربعاء في 17 نيسان في كل الإدارات العامة".

وأبلغت مصادر وزارية بارزة معنية بالاجتماعات الجارية تحضيراً لإنجاز التوافقات السياسية بين مكونات الحكومة حول الموازنة "النهار" أن وزير الخارجية جبران باسيل أطلق مواقف تتسم بالتضخيم في شأن الرواتب أشاعت أجواء تخويف لم يكن لها أي مبرر وأن ما عبّر عنه لا يعكس اتجاهات حكومية جامعة للانتقاص من مكاسب الموظفين والمتقاعدين في كل القطاعات والأسلاك، بدليل أن الإجراءات المؤلمة والموجعة التي يجري تداولها ودرسها بين المعنيين لم تطاول سلسلة الرتب والرواتب بل إن المقاربات تبحث في شكل جراحي ودقيق عن أبواب يمكن خفض النفقات الباهظة من خلالها من دون المس بمكتسبات الموظفين والمتقاعدين. وقالت أن الأيام المقبلة تتسم بأهمية كبيرة من حيث اتضاح السبل التي ستتبعها الحكومة في خفض نسبة العجز في مجمل الموازنة بما لا يقل عن 4 في المئة ومن دون التسبب بزلزال اجتماعي على حد تعبير المصادر الزارية.

ودعا تجمع العاملين في البلديات في لبنان، في بيان، "إلى إضراب عام تحذيري غداً في كل بلديات لبنان، بعد النظر بما يصدر من تصريحات وتلميحات تقضي إلى المساس برواتب الموظفين وحقوقهم وتأميناتهم الاجتماعية". 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم