الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

باسيل من موسكو وجعجع يعوّل، أحداث الإثنين... أبو الغيط يدين!

باسيل من موسكو وجعجع يعوّل، أحداث الإثنين... أبو الغيط يدين!
باسيل من موسكو وجعجع يعوّل، أحداث الإثنين... أبو الغيط يدين!
A+ A-

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الإثنين!

محليات

أشار وزير الخارجية جبران #باسيل إلى أنّ "اسرائيل لا تحترم المبادئ الدولية والولايات المتحدة تدعمها رغم ذلك". وأكّد باسيل في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" العربية، من #موسكو، أنّ "هناك خلاف بيننا وبين واشنطن حول حزب الله فهم يعتبرونه ارهابياً أمّا نحن فلا"، مشدّداً أنّه "ليس هناك ما يمنع جميع الاطراف اللبنانيين من التعامل مع حزب الله لأنه مكوّن لبناني وقوانين اميركا تعنيها". وأشار إلى أنّ "لبنان يستطيع أن يكون بلداً منفتحا وينسج علاقاته بالحفاظ على خصوصيته، وهو بلد التوازنات ومن مصلحته وجود توازنات داخلية وخارجية"، مؤكّداً أنّ "نحن من الذين يبنون الجسور ولا نستطيع أن نميز بين فئات شعبنا".

أعلن رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع، بعد الاجتماع الذي عقده تكتل "الجمهورية القوية"، "إننا نعلق آمالا على زيارة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون إلى روسيا، رافضاً "ربط عودة النازحين السوريين إلى بلدهم بانتظار الحل السياسي"، مطالباً بـ"تأمين مناخات لهم، وهذا لن يحصل إلا من خلال إتصال الروس مع الرئيس بشار الأسد، كما للسلطات الروسية ثقل"، متمنياً على عون "الضغط من أجل حل أزمة النازحين". وعن الوضع الإقتصادي، رأى "أنه ما يزال يتدهور، وأن المؤشرات غير مريحة"، ملمحاً إلى "عدم حصول تحركات كنا ننتظرها وتتعلق بالموازنة، وإلى الان لم يتم تقديمها إلى مجلس الوزراء وبعدها إلى المجلس النيابي"، مشدداً على "ضرورة عملية إنقاذ سريعة مالية - إقتصادية"، معلناً "أن وزراء القوات سيتقدمون بطلب لتشريع إقرار الموازنة".

خضع رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري صباح اليوم لقسطرة القلب (تمييل) ووضع Stent (دعامة) في المستشفى الاميركي في باريس. وأفاد الطبيب الخاص للرئيس الحريري الدكتور عصام ياسين ان العملية تكللت بالنجاح وان الرئيس الحريري في حالة صحية جيدة. وأشار ياسين الى أن الإجراء الطبي تم على سبيل الوقاية، وان الرئيس الحريري سيغادر المستشفى الى منزله في باريس مساء اليوم.

أفادت منظّمة هيومن رايتس ووتش بأن السلطات الإماراتية تحتجز وتحاكم ثمانية لبنانيين بتهم تتعلّق بـ"الارهاب" وتأليف خلية "متّصلة بحزب الله". وأكّدت المنظمة الحقوقية في بيان أن المتهمين "وُضعوا في الحبس الانفرادي لفترات طويلة ومُنعوا من التواصل مع أُسرهم، أو الحصول على المساعدة القانونية، أو الاطلاع على الأدلة ضدهم".

وجّه بطريرك انطاكية وسائر المشرق الكردينال مار بشارة بطرس #الراعي، الرسالة الراعوية الثامنة، بعنوان "الكنيسة المارونية رسولية ومرسلة ورسالية"، جاء فيها: "1 - كنيستنا المارونية المنبثقة من كنيسة المسيح الجامعة هي رسولية ومرسلة ورسالية. وبالتالي مدعوة بحكم طبيعتها للالتزام في عيش سر الخلاص بيسوع المسيح، والشهادة له في النطاق البطريركي وبلدان الإنتشار. فينبغي أن يحتل هذا الالتزام مكانة القلب النابض في وجدان الموارنة.

 توقعت مصلحة الارصاد الجوية في ادارة الطيران المدني ان يكون الطقس غدا الثلاثاء غائما جزئيا الى غائم مع ضباب على المرتفعات وارتفاع محدود بدرجات الحرارة في المناطق الداخلية و استقرارها في المناطق الساحلية والجبلية.

العرب والعالم

دان الأمين العام للجامعة العربية #أحمد_أبو_الغيط، "بأشد العبارات"، الاعتراف الأميركي بسيادة اسرائيل على #الجولان، مؤكدا انه "باطل شكلا وموضوعا". وقال في بيان: "الإعلان الذي صدر اليوم عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان، إعلان باطلٌ شكلاً وموضوعاً، ويعكس حالة من الخروج على القانون الدولي، روحاً ونصاً، تخصم من مكانة الولايات المتحدة الأميركية في المنطقة، بل وفي العالم".

يبدأ الرئيس الصيني شي جينبينغ الشق الرسمي من زيارته لفرنسا حيث يعتزم نظيره إيمانويل ماكرون حضه على الالتزام بقواعد النهج التعددي، وسط انقسامات أوروبية حيال حملة بيجينغ الديبلوماسية-التجارية. ويقوم العملاق الصيني بتغيير وجه العالم على جميع الأصعدة، من الحوكمة العالمية إلى القواعد التجارية مرورا باحترام البيئة وعمليات الاستثمار، من خلال توظيفه استثمارات كثيفة في جميع أنحاء العالم، ولا سيما في سياق مشروعه "طرق الحرير الجديدة".

أقرت رئيسة الوزراء البريطانية #تيريزا_ماي، أمام #البرلمان اليوم، أنه لا يوجد دعم لخطة #بريكست في البرلمان يكفي لطرحها مرة ثالثة على النواب للتصويت، وذلك في مستهلّ أسبوع قد يشهد سيطرة البرلمان البريطاني على عملية الخروج من #الاتحاد_الأوروبي في مواجهة رئيسة وزراء في مأزق. وقالت: "أواصل مناقشاتي مع زملائي وجميع أعضاء مجلس العموم لتوسيع الدعم، كي نتمكن من دفع التصويت قدما في وقت لاحق من الاسبوع".

أكد #بيني_غانتس، المرشح الذي يشكل تحديا قويا لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، أنه لن يتردد في "استخدام القوة ضد" #إيران "اذا دعت الحاجة". وعرض في كلمة أمام لجنة الشؤون العامة الاميركية الاسرائيلية (آيباك) التي تدعم إسرائيل بقوة، ما يراه مناسبا لاحتمالات السلام مع الفلسطينيين، مؤكدا أن الامن سيبقى دائما تحت سيطرة الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة.

منوعات

كالعادة، لا تترك الفنانة #إليسا مناسبة إلا وتعلّق عليها بأسلوبها الخاص، من ضمنها التعليق على القضايا العربية الكبرى كالقضية الفلسطينية. فبعدما غرّدت عبر "تويتر" عن #فلسطين قائلة: "أرض فلسطين تضيع ببطء ونحن متفرجون. أي قانون وأي شرع يحوّل هذه الأرض من أرض سلام إلى أرض حروب؟"، رد عليها المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي #أفيخاي_أدرعي متّهماً "حماس" بـ"دفع غزة نحو المزيد من العنف".

أكد المدير الفني لـ #ريال_مدريد الفرنسي زين الدين زيدان أن نجم الفريق #ماركو_أسينسيو سيكون ضمن التشكيلة الأساسية. وجاء كلام زيدان عقب التقارير التي تحدثت عن ارتباط اللاعب بأندية أوروبية عدة أبرزها ليفربول الإنكليزي، نظراً لغيابه عن التشكيلة الأساسية في الفترة الماضية، وفق ما نقل موقع صحيفة "الدايلي مايل" البريطانية.

ليس عبثاً أن يتواجد البهار الأسود في مختلف المطابخ العالمية، فنجده في كل منزل، ولكن نادراً ما يتمّ مناقشة او طرح فوائده الصحية. يشتهر البهار الأسود بأنه من المُكوّنات ذات القيمة الغذائيّة العالية، ومصدراً ثرياً للمعادن، ومفيداً للصحة، لكن ماذا يقول الباحثون؟ ربط الباحثون البهار الأسود وعلاقته في القضاء على مخاطر الإصابة بالسرطان نتيجة المواد الكيميائية الموجودة في اللحم المشوي.

قضية

كيف يؤثّر قرار ترامب حول الجولان على مصالح الروس؟

يشكّل اعتراف الرئيس الأميركيّ دونالد ترامب بسيادة تل أبيب على هضبة الجولان نكسة على جبهات عربيّة وإقليميّة وحتى دوليّة عدّة، لعلّ الجبهة الروسيّة قد تكون واحدة منها. استفادت موسكو من انخراطها العسكريّ في النزاع السوريّ عبر استعادة جزء أساسيّ من دورها الدوليّ المتراجع بعد انهيار الاتّحاد السوفياتيّ. لكن ثمّة حدود للدور المستعاد. فإضافة إلى أنّ روسيا غير قادرة على تحويل انتصارها العسكريّ إلى سياسيّ، يبدو أنّ استراتيجيّتها بمدّ الجسور مع مختلف الأطراف الإقليميّة في المنطقة تصطدم أهدافها بجدار أميركيّ صلب.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم