الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

باسيل من موسكو: واشنطن تعتبر "حزب الله" إرهابياً أمّا نحن فلا

المصدر: "تويتر"
باسيل من موسكو: واشنطن تعتبر "حزب الله" إرهابياً أمّا نحن فلا
باسيل من موسكو: واشنطن تعتبر "حزب الله" إرهابياً أمّا نحن فلا
A+ A-

أشار وزير الخارجية جبران #باسيل إلى أنّ "اسرائيل لا تحترم المبادئ الدولية والولايات المتحدة تدعمها رغم ذلك".

وأكّد باسيل في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" العربية، من #موسكو، أنّ "هناك خلاف بيننا وبين واشنطن حول حزب الله فهم يعتبرونه ارهابياً أمّا نحن فلا"، مشدّداً أنّه "ليس هناك ما يمنع جميع الاطراف اللبنانيين من التعامل مع حزب الله لأنه مكوّن لبناني وقوانين اميركا تعنيها".

وأشار إلى أنّ "لبنان يستطيع أن يكون بلداً منفتحا وينسج علاقاته بالحفاظ على خصوصيته، وهو بلد التوازنات ومن مصلحته وجود توازنات داخلية وخارجية"، مؤكّداً أنّ "نحن من الذين يبنون الجسور ولا نستطيع أن نميز بين فئات شعبنا".

كما لفت إلى أنّ "الأميركيين يقدمون مساعدات وهي غير مشروطة وإذا حصل العكس لن يكون مقبولاً، فأي محاولة ربط للمساعدات بمسعى لتوطين نازحين أو لاجئين مرفوضة"، مشدّداً أنّه "لا يجب أن يعتقد أحد أنّ ضرب القضية الفلسطينية لن يطال كل دولة من دولنا، ولبنان وحده قادر على اسقاط مخطط التوطين على أرضه، فنحن أرض ضيافة واستقبال مؤقت ولسنا ارض نزوح".

وأضاف: "نعيش تحت الضغط ونريد الحفاظ على مسار تحصيل الحقوق وردع الإعتداءات من اسرائيل والإرهاب وتأمين التوازنات، وهذا الأمر ممكن لأنّ صيغة لبنان الفريدة تتيح ذلك وما لا نستطيع فعله نرفضه ولو طلبته اميركا".

واستنكر باسيل "الكلام عن تعرض العائدين السوريين للتعذيب والتعسف"، مشيراً إلى أنّ هذا "هدفه منع العودة، وطلبت من وزراء خارجية دول كبرى تزويدنا بمعلومات، واأكرر الدعوة لأن يتلقى لبنان أي معلومات جدية لنتابعها ونعمل لوقفها". وأضاف في هذا السياق إلى أنّ "غراندي أبلغني كم التقى نازحين عائدين، وأنّه سمع بتعرض البعض لمضايقات، لكن قال أن لا شيء ملموساً لديه وأدعو الإعلام للقيام بدوره".

وأكّد أنّه "نريد علاقات استراتيجية مع روسيا"، مشيراً إلى أنّه "على الصعيد العسكري روسيا موجودة في سوريا، ولبنان ليس قادراً على شراء الأسلحة، وإذا كانت روسيا راغبة بالمساعدة كما نتلقى من أميركا فنحن لن نمانع طالما هي غير مشروطة، ونحن على ثقة أنّ روسيا لن تطلب من لبنان ما يضر بمصلحته". وجدّد "الدعوة لقيام تحالف بين شركات أميركية وروسية في موضوع الغاز".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم