تصريحات ترامب حول الجولان "تصدم" طهران: "يواصل منح إسرائيل ما ليس له"

22 آذار 2019 | 18:54

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

حشود من الايرانيين تجمعوا في مشهد، للاحتفال بالنوروز (21 آذار 2019، أ ف ب).

أعرب وزير الخارجية الإيراني #محمد_جواد_ظريف عن "صدمة" بلاده بعد إعلان الرئيس الأميركي #دونالد_ترامب أنّ على الولايات المتّحدة الاعتراف بسيادة #إسرائيل على مرتفعات #الجولان المحتلّة.

وكتب ظريف على "تويتر"، اثناء حضوره اجتماعا لمنظمة التعاون الإسلامي في اسطنبول: "الجميع صُدم بمواصلة ترامب محاولة منح اسرائيل العنصرية ما ليس له: أولا القدس، والآن الجولان".

وكان ترامب كتب في تغريدة مساء الخميس: "بعد 52 عاماً، حان الوقت كي تعترف الولايات المتحدة بالكامل، بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان" مشيرا الى ان هذه المنطقة الاستراتيجيّة التي احتلتها إسرائيل من سوريا في حرب 1967 وضمّتها في خطوة لا يعترف بها المجتمع الدولي، تُعتبر "ذات أهمّية استراتيجيّة وأمنيّة بالغة لدولة إسرائيل واستقرار المنطقة".

وإيران حليف رئيسي للحكومة السورية خلال الحرب الأهلية المدمرة التي اندلعت عام 2011 وتلعب دورا رئيسيا مع تركيا وروسيا لوضع حد لها.

كذلك، دان المتحدث باسم وزارة الخارجية بهرام قاسمي تصريحات ترامب، مشيرا إلى أنها ستؤدي الى تأجيج التوتر.

وقال: "هذه القرارات المرتجلة رفعت الستار عن السياسيات الحقيقية لأميركا... سياسات تنذر بمخاطر على العالم أجمع، وستدفع هذه المنطقة الحساسة تجاه أزمات متتالية".

وتعهد مواصلة إيران مراقبة التطورات المقبلة، و"ستتبنى السياسات الضرورية، بالتنسيق مع الحكومة السورية".

فوائده مذهلة... كيف نحضر حليب اللوز بأسهل طريقة؟



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard