الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

صباح الجمعة: "حكماء" التطبيع والحريري يردُّ على "الغدر"... جنرالات إسرائيل يتّحدون

المصدر: "النهار"
صباح الجمعة: "حكماء" التطبيع والحريري يردُّ على "الغدر"... جنرالات إسرائيل يتّحدون
صباح الجمعة: "حكماء" التطبيع والحريري يردُّ على "الغدر"... جنرالات إسرائيل يتّحدون
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الجمعة 22 شباط 2019:

مانشيت "النهار" اليوم جاء بعنوان: انطلاقة متشنِّجة والحريري يردُّ على "الغدر".

لو لم تكن "كتلة المستقبل" النيابية كتلة رئيس الوزراء سعد الحريري الذي نالت حكومته ثقة قياسية الأسبوع الماضي، لكان موقفها من إبطال نيابة النائبة ديما جمالي بديهياً من دون دلالات استثنائية. أما أن تتحدث "كتلة المستقبل" عن "غدر" و"كيدية" استهدفا الرئيس الحريري، وفي يوم انطلاقة عمل الحكومة في الجلسة الأولى لمجلس الوزراء، فالأمر يتجاوز هنا ما كان كثيرون يعتقدون أنه تطور مألوف بعد صدور قرارات المجلس الدستوري في الطعون النيابية ورده لها جميعاً باستثناء الطعن المقدم في نيابة ديما جمالي.

في مقالات اليوم، كتب نبيل بومنصف: "حكماء" التطبيع وخدماته! قد يكون الأسوأ من مسارعة وزيرين في الحكومة قبل انعقاد الجلسة الاولى لمجلس الوزراء الى التفرد بمواقف وخطوات خارجية الطابع بما يرتب عليها سياسات وتبعات ان يكشف هذا الخلل الحكومي البنيوي من اللحظة الاولى تنامي مناخ التطبيع قسرا مع النظام السوري لمجرد افادة النظام اولا وأخيرا. 

وكتب مروان اسكندر: مؤشرات تستدعي الاهتمام. الحكومة تبشر بان التزامات مؤتمر "سيدر" لا تزال قائمة وممثل البنك الدولي في المنطقة يصرح بان التزامات البنك الدولي مستمرة وهو يرى ان الحكومة تقوم بالدور الاصلاحي المطلوب منها. الكلام الذي نسمعه يوحي بان النمو سيستعاد خلال سنة أو سنة ونصف سنة ويفترض ان تتبلور رؤية المشاريع خلال هذه الفترة وكيف يمكن تنفيذها دون تثقيل كتلة الدين العام.

وكتب سمير تويني من باريس: تنشيط الزيارات على خط بيروت - باريس في الاتجاهين متابعة لمؤتمر "سيدر" والدعم الفرنسي وتحديد موعد زيارة ماكرون. زيارات متوقعة لبيروت وباريس بدءاً من الاسبوع المقبل، لمتابعة تطورات مؤتمر "سيدر" والبحث في العلاقات بين البلدين خلال زيارة لوزير الخارجية جان ايف لو دريان، تليها زيارة للرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون بعد الانتخابات الاوروبية.

أما مقال سركيس نعوم اليوم، فجاء بعنوان "هل يكافحون الفساد على طريقة محمد بن سلمان؟". "حزب الله" مصمم على المضي قدماً في محاربة الفساد من خلال الحكومة الجديدة. وهذا أمر وعد به أمينه العام السيد حسن نصرالله قبل أشهر ثم كرّر وعده في ظهوراته الاعلامية الأخيرة. وقد أكد هذا الموقف نائب "الحزب" السيد حسن فضل الله في خطابه في "جلسات الثقة".

وفي مقالات اليوم أيضاً، كتبت روزانا بومنصف: عون لم يتدارك فرصة مأسسة الدولة. فاجأ الموقف الذي أدلى به رئيس الجمهورية العماد ميشال عون امام نقابة المحررين ودفاعه عن مواقف فردية اعتمدها وزراء محسوبون عليه من حيث المبدأ، الاوساط السياسية التي كانت تتوقع لو ان اجتماعا يجمع بينه وبين رئيس الحكومة سعد الحريري من اجل تحديد سياسة واضحة يتم تعميمها على الوزراء للتقيد بها احتراما للمؤسسات الدستورية.

وكتب ابرهيم بيرم: هكذا قرأ "حزب الله" الكلام الأميركي ضده من السرايا. ليست المرة الاولى يُسمع فيها تحذير من الادارة الاميركية من "تمدد حزب الله في الادارة اللبنانية" وإعرابها عن مخاوفها من مثل هذا التطور. 

وكتبت منال شعيا: هذه هي إجراءات مواجهة التوظيف المخالِف: 3 محاور للحل والأجير ليس الحلقة الأضعف. باختصار، ماذا عن اجراءات مواجهة التوظيف غير القانوني؟ انه سؤال بسيط يختصر كل الضجة المثارة عن التوظيف وارقامه وتوزيعه. 

تساؤلات في الجامعة اللبنانية عن مكافآت مالية ومناقصات وتكليف العمداء وممثلي الأساتذة بالإشراف على المراقبة. يستمر الأساتذة المستقلون في الجامعة اللبنانية بالاعتراض على قرارات رئيسها، وآخرها ما يتعلق ببدلات المراقبة الخاصة بالعمداء وممثلي الأساتذة في مجلس الجامعة، بعدما أقر المجلس في جلسة في 18 شباط الجاري قراراً حمل الرقم 2668/29.

وكتب راجح الخوري: "رئيس هايلاندر؟". أظرف تعليق قرأته قبل يومين هو ما نقلته وكالة "فرانس برس" عن شاب جزائري يدعى كريم عمره ٢٢ عاماً، وكان يعلّق على ترشيح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لولاية خامسة فقال: "بوتفليقة هو هايلاندر" في إشارة الى شخصية المسلسل التلفزيوني الذي لا يموت. 

فنزويلا نحو مواجهة جديدة غوايدو إلى حدود كولومبيا لإدخال المساعدات

جنرالات إسرائيل يتّحدون في حزب واحد لتحدّي نتنياهو في الانتخابات

عرائس "داعش"... بين الندم واستجداء العودة

مربّو الدواجن يشكون الدجاج المستورد اللقيس نحو وقف إجازات الاستيراد فهل ينتعش القطاع؟

النمو في لبنان 1% لعام 2018 والعجز المالي 4.5 مليارات نهاية أيلول

وكتب الدكتور ماريو اميل أبي نادر: مي منسّى شاهد من لبنان. يمرّ في التاريخ شهود كبار، يتلهفون للنور، ولا يسعون لاحتباسه أو الاستئثار به، بل يبثّونه إشعاعاً للمجتمع والناس. هؤلاء العارفون، الضالعون في شؤون الحياة، هم أهل غيريّة ومحبة، ومن الطبيعي ألا يكون بحثهم عن الحقيقة والمطلق، وعن الجمال، يهدف فقط الى إرواء عطشهم الشخصي، بل أيضاً الى إرواء عطش الآخرين.

صورة اليوم...في ذكرى المصور الشهيد لفتة تضامن من مصور لبناني مع زملائه الشهداء والمغيبين.

بالصورة - الحريري يغرّد عن مصطفى علوش

- مقتل 6 في تفجيرين في عفرين السورية

- الإمارات تبرم صفقات عسكريّة بقيمة 5,4 مليارات دولار في معرض "آيدكس"

- نائب الرئيس البرازيلي: التدخل العسكري الأميركي في فنزويلا "لن يكون منطقياً"

- انطلاق أول مركبة فضاء "اسرائيلية" الى القمر

مجموعة "زمبيلي" تميزت بغرابتها في أسبوع لندن للموضة. ألبرتو زمبلي مصمم مبدع يقف وراء نجاح ماركته العريقة Zambelli، ولطالما تميّز بغرابة أزيائه وأناقتها. صمّم ألبرتو أزياءه، فركّز على الأحجام، بحيث أعاد رسم الشكل الأنثوي، وعزّز الحركة التي تحيط بالجسم وخطوطه، واتسمت أزياؤه بالخطوط الذكورية ونفذها على الأقمشة الدقيقة الأنثوية.










حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم