الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

الإمارات تبرم صفقات عسكريّة بقيمة 5,4 مليارات دولار في معرض "آيدكس"

المصدر: "أ ف ب"
الإمارات تبرم صفقات عسكريّة بقيمة 5,4 مليارات دولار في معرض "آيدكس"
الإمارات تبرم صفقات عسكريّة بقيمة 5,4 مليارات دولار في معرض "آيدكس"
A+ A-

أبرمت #الامارات_العربية المتحدة صفقات تسليح في معرض #آيدكس الدفاعي في #أبوظبي، تجاوزت قيمتها 5 مليارات دولار على مدى خمسة أيام، وشملت منصات إطلاق صواريخ من شركة "ريثيون" الاميركية.

وقال العميد ركن في القوات الاماراتية محمد خميس الحساني اليوم، متحدّثا باسم المعرض، ان قيمة الصفقات النهائية المبرمة مع الشركات الأجنبية والمحلية بلغت 20 مليار درهم (نحو 5,4 مليارات دولار).

وكانت أكبر هذه الصفقات عقد مع شركة "ريثيون" الاميركية لشراء منصات إطلاق صواريخ خاصة بمنظومة "باتريوت"، بتكلفة بلغت 5,871 مليارات درهم (نحو 1,6 مليار دولار)، جرى توقيعه في اليوم الثاني من المعرض الاثنين.

كذلك، وقّعت الامارات الاحد عقدا بقيمة 1,3 مليار درهم (نحو 353 مليون دولار) مع "ريثيون" لشراء صواريخ مستحدثة على منظومة "باتريوت".

والامارات حليف رئيسي للولايات المتحدة في الخليج، وتقيم علاقات وطيدة بإدارة الرئيس دونالد ترامب.

وتقاتل القوات الاماراتية الحوثيين في اليمن المجاور، ضمن تحالف عسكري تقوده السعودية. وقتل منذ تدخل التحالف عام 2015 نحو 10 آلاف يمني، بينما تتّهم منظمات حقوقية التحالف بارتكاب تجاوزات جسيمة.

وكانت منظمة "العفو الدولية" اتّهمت في وقت سابق من الشهر الحالي، الإمارات بأنها تزوّد بالأسلحة ميليشيات يمنيّة يُشتبه في ارتكابها جرائم حرب.

ويقام معرض آيدكس في أبوظبي مرة كل سنتين.

عام 2017، بلغت قيمة الصفقات التي وقّعتها الامارات 19 مليار درهم (نحو 5,22 مليارات دولار)، بينها ثلاث صفقات مع "ريثيون" بأكثر من 2,77 مليار درهم (نحو 745 مليون دولار) لشراء صواريخ وقطع غيار وذخائر للقوات الجوية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم