الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

انطلاق أول مركبة فضاء "اسرائيلية" الى القمر

المصدر: "ا ف ب"
انطلاق أول مركبة فضاء "اسرائيلية" الى القمر
انطلاق أول مركبة فضاء "اسرائيلية" الى القمر
A+ A-

انطلق مساء الخميس من قاعدة "كيب كانافيرال" في فلوريدا الى الفضاء صاروخ يحمل مركبة "بيريشيت" الاسرائيلية التي تهدف الى صناعة التاريخ مرتين، أولا بكونها الأولى لاسرائيل وثانيا باعتبار المهمة هي الاولى من تمويل القطاع الخاص للهبوط على سطح القمر.

والمركبة "بيريشيت" التي يبلغ وزنها 585 كيلوغرام ويعني اسمها بالعبرية "سفر التكوين" انطلقت في الساعة 8,45 مساء (01,45 ت غ الجمعة) بواسطة صاروخ "فالكون 9" الذي تملكه شركة "سبايس اكس" للملياردير إيلون ماسك ومقرها الولايات المتحدة.

وتابع الاسرائيليون البث الحي لعملية الإطلاق، حيث كان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في غرفة التحكم في شركة "صناعات الطيران الاسرائيلية" يشاهد انطلاق الصاروخ برفقة مهندسين.

وبعد وضع المركبة في المدار حول الأرض عليها أن تستخدم محركها للمضي في رحلة تستمر سبعة اسابيع للوصول الى القمر والهبوط على سطحه في 11 نيسان المقبل.

وحمل الصاروخ ايضا قمرا صناعيا أندونيسياً وآخر لمختبر الأبحاث التابع للقوات الجوية الاميركية.

وهذه المهمة غير المأهولة هي جزء من اهتمام عالمي متجدد بالقمر الذي يطلق عليه احيانا اسم "القارة الثامنة" للأرض، وتأتي بعد 50 عاما على هبوط رواد فضاء اميركيين على سطحه للمرة الأولى.

وقالت تغريدة لمنظمة "سبايس ايل" غير الربحية التي قامت بتصميم المركبة الاسرائيلية "هذا تاريخ تتم صناعته، وفي بث حي. اسرائيل تهدف للوصول الى القمر والجميع مدعوون للمشاهدة".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم