الجمعة - 10 أيار 2024

إعلان

صباح السبت: "امتحان الحريري الثاني" والمستشفيات تنتظر المال... "لأيّ هدف نبشُ القبور؟"

المصدر: "النهار"
صباح السبت: "امتحان الحريري الثاني" والمستشفيات تنتظر المال... "لأيّ هدف نبشُ القبور؟"
صباح السبت: "امتحان الحريري الثاني" والمستشفيات تنتظر المال... "لأيّ هدف نبشُ القبور؟"
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات السبت 16 شباط 2019:

مانشيت "النهار" اليوم جاء بعنوان الثقة للحكومة بـ110 أصوات: أولوية التسوية و"سيدر".

اذا كانت الحكومة نالت ثقة نيابية قياسية كانت مرتقبة وبلغت 110 أصوات في مقابل 6 نواب حجبوا الثقة عنها بعد ثلاثة أيام ماراتونية من المداخلات الساخنة التي ضاع معها اللبنانيون امام ازدواجية "الحرب الشاملة" على الفساد التي طبعت معظم هذه المداخلات لتنتهي بمعادلة واضحة وثابتة تتمثل في الاولوية المطلقة للتسوية السياسية كما لبرنامج "سيدر"، فإنّ الحدث الابرز الذي واكب تثبيت الثقة بالحكومة جاء من تطورين مفاجئين اكتسبا دلالات استثنائية.

في مقالات اليوم، كتب غسان حجار: "لأيّ هدف نبشُ القبور؟". الخطاب السياسي المتصاعد في الايام الاخيرة والردود المتبادلة لا تبشّر بالخير، وإن كانت زوبعة في فنجان، لا مفاعيل لها اكثر من ضجيج مفتعل يمكن ان يعبّر عن سياسة مستقبلية لفريق سياسي معيّن، أو قد يكون تعبيراً عن مأزق متنامٍ ايضاً لدى الفريق نفسه، يأخذ أشكالاً مختلفة من التعبير.

وكتب رضوان عقيل: "جلسات الثقة مزايدات وعراضات... وبري مع المحاسبة". طبعت الرتابة أكثر كلمات النواب في جلسة الثقة، ما عدا قلة منهم استطاعت ان تشد أنظار اللبنانيين وتولّد حيوية في ساحة النجمة، وهذا ما يشدد عليه الرئيس نبيه بري ليستعيد البرلمان الدور المطلوب منه، وفي مقدمه الرقابة على الحكومة ومواكبة عمل الوزارات، حتى لو كانت الكتل النيابية ممثلة فيه.

فيما كتبت منال شعيا: "110 ثقة و6 حجبوها والحريري: أمامنا فرصة تاريخية رعد يعتذر عن الموسوي و4,341 توظيفاً غير قانوني". قبل ساعة من منتصف الليل، اعطيت الحكومة الثقة: "الى العمل". 110 ثقة، وستة نواب "لا ثقة". في اليوم الثالث، نالت حكومة الرئيس سعد الحريري الثالثة الثقة، حاصدة نسبة اصوات اعلى من سابقتها (الحكومة الماضية نالت 87 صوتا).

وكتب علي حمادة: "امتحان الحريري الثاني". اليوم تنطلق الحكومة الجديدة في عملها، بعد نيلها ثقة مجلس النواب، وقد حدد الرئيس سعد الحريري اسمها بحكومة "الى العمل"، وخصوصا ان اسم الحكومة السابقة "حكومة استعادة الثقة" ما انطبق على نتائج اعمالها، فما استعيدت الثقة، لا بل انهارت لاسباب كثيرة لا مجال لتعدادها هنا.

وكتب راجح الخوري: "الملائكة!". مرة جديدة استدعى جبرائيل رئيس الملائكة، فرقة من حراس مدخل الجنة الأشداء "الكيروبيم"، وقال لهم إنزلوا الى ذلك الجحيم المشتعل بالفساد، وشنّوا حرباً جديدة لا هوادة فيها، تنهي هذا الوضع المزري والمزمن، الذي يدمر بلداً ذكرناه في الكتب المقدسة ولكنهم جعلوه سوقاً للفساد والفاسدين والدجل والدجالين.

وأيضاً، كتب مروان اسكندر اليوم: "تبييض الأموال واختلاف المعالجات". عام 1994 زار لبنان رئيس ماليزيا الدكتور مهاتير محمد تلبية لدعوة من الرئيس رفيق الحريري الذي كان يريد تلمس أسباب نجاح الزعيم الماليزي في تنمية اقتصاد بلاده بسرعة خلال فترة قصيرة نسبيًا. 

وكتبت سابين عويس: رفع الحظر السياحي هل يمهّد لرفعه سياسياً؟ ما بين تاريخ تشكيل حكومة الرئيس سعد الحريري الثالثة في نهاية كانون الثاني الماضي وموعد وصول المستشار في الديوان الملكي السعودي نزار العلولا الى بيروت لتقديم التهنئة، 13 يوما سادها صمت سعودي مطبق أثار الكثير من التساؤلات والهواجس حيال اسباب هذا الصمت وخلفياته، ما لبثت مواقف العلولا ان بددتها، بعدما جدد تأكيد دعم بلاده للبنان ولاستقراره، ولموقعه في منطقته العربية.

وكتب أحمد عياش: "لبنان بعد وارسو: إحفظ رأسك". بدا المشهد الداخلي في الايام الاخيرة، بعد الزيارتين المتتاليتين لوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف والمستشار في الديوان الملكي السعودي نزار العلولا لبيروت، وكأن هناك سباقاً بين طهران والرياض على تأكيد النفوذ في هذا البلد.

فيما جاء مقال جهاد الزين بعنوان "عن "الشراكة" الأميركية الإيرانية في لبنان والعراق". لا يدير الأميركيون والإيرانيون في علاقة تعايش سلمية معقدة العراقََ وحدَه منذ العام 2003، بل بات يمكن القول أنهم، أي الأميركيون والإيرانيون، يديرون لبنان أيضا بعلاقة مماثلة تختلف في أدواتها باختلاف التركيبة الداخلية عن العراق ولكنها، من حيث الإرادة السياسية البراغماتية، هي نفسها.

وكتبت روزانا بومنصف: "لبنان ومسؤولية أميركا والسعودية وفرنسا!". لا يمكن عدم ملاحظة اعلان السفارة الاميركية تسليم الولايات المتحدة الجيش اللبناني شحنة من الصواريخ الذكية المتطورة الدقيقة الموجهة بالليزر بعد يومين من زيارة وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الى بيروت وتأكيده رغبة بلاده تزويد الجيش سلاحا كما قال اذ ان الاعلان مهم من حيث التوقيت والمضمون لجهة نوعية السلاح المقدم الى الجيش على خلفية اعتباره من الولايات المتحدة المدافع الشرعي الوحيد عن لبنان وليس اي فريق اخر وفق ما يردد بعض المسؤولين في لبنان.

وكتبت موناليزا فريحة: "بين العرب وإسرائيل في فرصوفيا...إيران عدو مشترك والجفاء واضح هوك لـ"النهار": طهران تحاول تكرار تجربة لبنان وبداية تحالف دولي ضدها". مؤتمر فرصوفيا، هو المنتدى الدولي الاول يجمع إسرائيل ودولاً عربية لمناقشة قضايا الأمن الإقليمي منذ مفاوضات مدريد في تسعينات القرن العشرين. وفرضت بعض جوانب عملية السلام في الشرق الأوسط نفسها على برنامج المؤتمر في العاصمة البولونية، الا أن إيران استأثرت بالقدر الأكبر من النقاشات التي أجريت على مدى يومين. وشاركت في المؤتمر 60 دولة، بينها إسرائيل وست دول خليجية عربية.

وكتب سركيس نعوم: "لا تسوية من دون "كنيست" إسرائيلي مُعتدِل بغالبيّة ساحقة!". لا يزال العرب وفي مقدّمهم الفلسطينيّون، بسلطتهم الوطنية ومنظّمة تحريرهم و"فتحهم" و"حماسهم" وسائر فصائلهم المقاومة خائفين من "صفقة القرن" التي يعدها مستشار الرئيس الأميركي ترامب وصهره جاريد كوشنِر والديبلوماسي الرفيع في الخارجيّة جيسون غرينبليت، بالتعاون مع بنيامين نتنياهو رئيس حكومة إسرائيل، وبالتشاور المُتقطّع وغير المُنتج حتّى الآن مع عدد من الدول العربيّة.

اقتصادياً، كتب موريس متّى: المستشفيات الخاصة تنتظر المال بعد توقيع جداول الصرف هارون: المستحقات تخطت المليار دولار وما سيصرف قليل. لا يخفى على أحد الظروف الصعبة التي تعمل فيها العديد من المستشفيات في لبنان وتحديداً الخاصة منها، نتيجة تراكم مستحقاتها لدى وزارة المال والجهات الضامنة لسنوات، ما أوصل بالعديد منها الى حافة الاقفال مع تراكم ديونها.

وكتب المطران كيرلّس سليم بسترس: "العَلمانيّة الإيجابيّة". يدور الحديث في هذه الأيّام عن العَلمانيّة وعن الدولة المدنيّة. إنّ هذا الموضوع قد تطرّق إليه سينودس الأساقفة من أجل الشرق الأوسط الذي انعقد في الفاتيكان من 10 إلى 24 تشرين الأوّل 2010. وفي 14 أيلول 2012 صدر الإرشاد الرسوليّ الذي يلخّص أعمال هذا السينودس بتوقيع قداسة البابا بندكتُس السادس عشر. وهو بعنوان: "الكنيسة في الشرق الأوسط: شركة وشهادة".

أول زيارة لفرد من العائلة المالكة البريطانية إلى كوبا في آذار. يقوم الأمير تشارلز بأول زيارة رسمية لأحد افراد العائلة المالكة البريطانية إلى كوبا في آذار وفق ما أعلن مكتبه الجمعة.

في الطبخ، طريقة مبتكرة لتحضير المعكرونة بالقريدس: طبق "ولا أطيب" في 3 خطوات سريعة. إلى كلّ محبي المعكرونة، نقدّم لكم طريقة مبتكرة وعصريّة وسهلة، لتحضيرها مع القريدس. اتّبعوا الخطوات المذكورة أدناه للحصول على نتيجة مميّزة.



حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم