تحلو البطاطا الحلوة في الشتاء...شهية وذات فوائد

22 كانون الثاني 2019 | 11:00

المصدر: "النهار"

البطاطا الحلوة.

بينما يشتهيها كثير من الناس في فصل الشتاء فقط، يعتبرها الآخرون أحد المكونات الاساسية في العديد من الوصفات الصحية. انها البطاطا الحلوة التي يستمتع بها الكبار و الصغار. أول ما يتبادر الى الاذهان عند ذكر كلمة "بطاطا" هو زيادة الوزن و ارتفاع نسبة السكر في الدم، ولكن إضافة الى الطعم اللذيذ الذي تمنحه البطاطا الحلوة للوصفات المتنوعة، يحتوي هذا النوع من الخضار على فوائد عدة تميزه عن غيره من انواع البطاطا الأخرى.

في هذه السطور  سنعرفكم إلى بعض هذه الفوائد:

1. يحتوي كل 100 غرام من البطاطا الحلوة على 90 وحدة حرارية و 21 غراماً من النشويات تقريبا، ما يقارب كمية السعرات الحرارية والنشويات الموجودة في 100 غرام من البطاطا المعتادة. لهذا السبب، لن تسبب البطاطا الحلوة زيادة بالوزن أكثر من الزيادة التي تنتج عن البطاطا المعتادة إذا تم تناولهما باعتدال.

2. ان البطاطا الحلوة غنية بالبوتاسيوم حيث يحتوي كل 100 غرام من البطاطا الحلوة على 14% من القيمة اليومية الموصى بها من البوتاسيوم. يعمل البوتاسيوم على تحفيز النشاط العصبي واستقرار ضغط الدم وتقليل اضطراب العضلات.

3. تحتوي البطاطا الحلوة على كميات جيدة من الألياف والفيتامينات وأبرزهما فيتامين A و C.

ومن خلال المقارنة بين تركيبة البطاطا الحلوة وغيرها من أنواع البطاطا، يتبين لنا أن البطاطا الحلوة تمنح نسبة أعلى بكثير لكل من الفيتامينات. في كل 100 غرام من البطاطا الحلوة ما يقارب 300% من القيمة اليومية الموصى بها من فيتامين A مقارنة بالكميات الضئيلة الموجودة في البطاطا المعتادة. أما فيتامين C، فتحتوي البطاطا الحلوة على تقريبا مرتين كمية الفيتامين C الموجودة في البطاطا المعتادة.

4. تحتوي البطاطا الحلوة علي كمية ألياف أعلى من الكمية الموجودة في أنواع البطاطا الأخرى، ولهذا السبب ترفع البطاطا الحلوة نسبة السكر في الدم بشكل أبطأ مقارنة بالارتفاع التي قد تسببه أنواع البطاطا الأخرى.

بناء عليه، تتفوق البطاطا الحلوة بفوائدها على البطاطا المعتادة. لذلك، من المفيد إدخالها في مأكولاتك قدر الإمكان للاستفادة من فوائدها، خصوصاً أن طعمها يتناسب مع العديد من الأطباق والمكونات المختلفة.


البطاطا الحلوة
البطاطا العادية 
طاقة (سعرات حرارية)
76 كالوري 
86 كالوري
الياف
 غرام 2.5 
 غرام 1.8
نشويات
غرام 17.72 
غرام 20.01 
فيتامين ج
 ميليغرام 12.8
  ميليغرام 7.4
فيتامين ا
15740 IU
2 IU
فيتامين اي Vitamin E (alpha-tocopherol)
 ميليغرام 0.94  
 ميليغرام 0.01 
كالسيوم 
27 ميليغراماً 
8 ميليغرامات 




نقطة ضو تصنعها إليسا مع "النهار" ومعكم

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard