5 طرق للسيطرة على أعراض ارتجاع المريء

4 كانون الأول 2018 | 17:32

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

كيف نسيطر على أعراض ارتجاع المريء؟

ليس سهلاً ان تتعايش مع ارتجاع المريء، لكن هناك طرقاً بسيطة يمكن ان تساعدك للسيطرة على أعراضه. يُعرف ارتجاع المريء على أنه اندفاع العصارات المحملة بالأحماض في المعدة الى الأعلى داخل أنبوبة المريء الذي يصل الفم بالمعدة.

يُسبب ارتخاء أو ضعف العضلة المُحكمة في نهاية المريء هو السبب الرئيسي لارتجاع المريء، هذه العضلة أشبه بصمام، وتزيد المشكلة عندما لا يغلق هذا الصمام تماماً.

يؤدي هذا الارتجاع الى أعراض مختلفة، منها حرقة في المعدة، سعال، ألم في المعدة، حموضة ومرورة في الفم، التهاب الحلق، حتى أحياناً يحمل ارتجاع المريء دلالات أخطر مرتبطة بسرطان المريء.

لكن علينا ان نعرف ان هناك عوامل كثيرة من شأنها ان تؤدي الى زيادة في حدّة الأعراض والإصابة بمرض ارتجاع المريء والتي يمكن السيطرة عليها وتفاديها ببساطة.

كيف يمكن السيطرة على الأعراض؟

 سنقدم لكم بعض الطرق البسيطة التي قد تساعدكم في السيطرة على أعراض ارتجاع المريء، وفق ما ذكر موقع كليفلاند كلينك وأهمها:

1- لا تتجنّب بعض الأطعمة إلا إذا سببت لك إزعاجاً

لقد أشارت بعض الدراسات القليلة ان هناك بعض الأطعمة التي تجعل ارتجاع المريء أكثر سوءاً. ينصح بعض الأطباء بتجنب الأطعمة الحمضية او الحارة والقهوة. هناك أدلة قليلة تشير الى ان هذه الأطعمة تزيد الحموضة التي تتدفق الى المريء.

هذه الأطعمة قد تُسبب حرقة بسبب حساسية الأعصاب في المريء، ولكنها لا تزيد من حدّة الارتجاع ودرجته. لذا فإذا كانت هذه الأطعمة لا تُسبب لك إزعاجاً، تناولها دون خوف، ولا تفكر أبداً أنها ستزيد من حدّة وضعك.

2- الإفراط في كمية الأكل

بينما لا تؤثر الأطعمة المحددة على تطور ارتجاع المريء، يبدو ان عدد السعرات الحرارية وكمية الدهون التي تتناولها تلعب دوراً في زيادة ارتجاع المريء لديك. إذ تشير الأبحاث الى ان تناول الوجبات التي تحتوي على 500 سعرة حراربة او 20 غراماً من الدهون من شأنه ان يجعل ارتجاع المريء أسوأ.

لذلك ينصح دائماً يتناول وجبات صغيرة ومتعددة في اليوم على تناول وجبة كبيرة والإفراط في الكمية التي ستزيد من حرقة المعدة وأعراض ارتجاع المريء.

3- الابتعاد عن التدخين

الى جانب الأضرار الصحية الناتجة عن التدخين، فهو يؤثر ايضاً على زيادة حدّة أعراض ارتجاع المريء. يزيد التدخين من تهيُّج المعدة وحموضتها وانزعاجها ويقلل من إنتاج اللعاب.

4- عدم الاستلقاء بعد تناول الطعام

يفضل بعض الأشخاص الاستلقاء بعد تناول الطعام، لكن في حالة الأشخاص الذين يعانون ارتجاع المريء يُفضل عدم الإستلقاء او النوم مباشرة بعد وجبة الطعام، لأن ذلك يؤدي الى تدفق الحموضة بسرعة. لذلك يفضّل عدم الاستلقاء مباشرة بعد تناول الطعام (2 إلى 3 ساعات بين تناول الطعام والاستلقاء).

5- لا تُهمل وزنك

تزيد حدّة وسوء ارتجاع المريء عند الأشخاص الذين يعانون وزناً. وبالرغم من ان السبب ليس واضحاً تماماً لكن قد يكون مرتبطاً بزيادة الضغط على المعدة او تغيير الهرمونات، لذلك خسارة بعض الكيلوغرامات يساعد في التخفيف من أعراض المرض.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard