من أبرز أطباق المازة اللبنانية... ما لا تعرفونه عن التبولة!

28 آب 2018 | 10:12

المصدر: "النهار"

التبولة.

تعتبر التبولة زينة المائدة اللبنانية، فألوانها ترتبط بألوان الطبيعة من خلال الخضار الطازجة الممثلة بالبقدونس والنعناع والبندورة والبصل الأخضر . للتبولة فوائد صحية عديدة، فهي غنية بالفيتامينات التي تساعد الجسم في مقاومة أمراض منها الأمراض السرطانية وداء السكري، بالإضافة إلى تسهيلها عملية الهضم. إنّها فعلا طبق مليء بمضادات الأكسدة بطبيعته. 

مكوّنات التبولة:

البقدونس وهو الجزء الاكبر فيها، البندورة، البرغل الناعم، النعناع، الحامض، البصل وزيت الزيتون.

  1- البقدونس: يوفر كميات مختلفة من العديد من الفيتامينات والمعادن. هو غني بالفيتامين K الذي يساعد في تخثر الدم وتالياً مناسب في التئام الجروح وتفادي سيلان الدم والنزيف. تناول البقدونس كجزء من نظام غذائي صحي يساعدك أيضًا في تلبية الاحتياجات اليومية لفيتامين (A) لصحة العين والبشرة، وفيتامين (C) لانتاج الكولاجين وتقوية المناعة، والكالسيوم لتقوية العظام والحديد لمحاربة فقر الدم وتسهيل عمل كريات الدم الحمراء.

2- البرغل: هو مصدر جيد للحديد، وهو أمر ضروري في صنع خلايا الدم الحمراء وكذلك تركيب بعض الهرمونات والبروتينات والناقلات العصبية. 

3- النعناع: غني بالفيتامين A المفيد في تقوية المناعة ونضارة البشرة وغني بالمانغنيز المفيد للخلايا الدماغية كما وأنه غني بالحديد لانتاج كريات الدم الحمراء.

4- البصل: غني بالمواد الكيميائية النباتية التي تؤدي دوراً كبيراً كمضادات للأكسدة لتفادي الأمراض وتقوية المناعة. كما أنه يحتوي على مادة quercetin المفيدة ضد الالتهابات ومحاربة الربو.

5- البندورة: التي تحتوي على مادة الـ Lycopene المضادة للأكسدة لمحاربة أمراض القلب والسرطان. كما وأنها تحتوي على الفيتامين c والبوتاسيوم. ويحتوي الحامض أيضاً على الفيتامين c لتقوية المناعة ومحاربة الرشح.

6- زيت الزيتون: الغني بالدهون الأحادية غير المشبعة المفيدة لصحة القلب.

التبولة هي اذاً قنبلة الفيتامينات، وتالياً طبقاً مميزاً صحياً يجب الاكثار من تناوله! ولكن قد تكون التبولة غنية بالوحدات الحرارية بفضل زيت الزيتون الموجود فيها.

فنحن نميل دائما بالاكثار من زيت الزيتون لكونه مفيداً دون الإنتباه الى أن كل غرام من الزيت يحتوي على تسع وحدات حرارية. وبالتالي كوب من التبولة يحتوي بسهولة على ملعقتي طعام زيت زيتون ما يعادل 270 وحدة حرارية. 

كيف تكون التبولة مثالية؟ 

استعمال فقط 8 غرامات من زيت الزيتون و الباقي عصير بندورة!

المقارنة سهلة:         

صحن تبولة مصنوع من 30 غراماً من الزيت بالاضافة الى المكونات الأخرى يحتوي تقريبا على 320 وحدة حراريةأما صحن تبولة مصنوع من 50 غراماً عصير بندورة طازجة و 8 غرامات من الزيت فيحتوي على 100 وحدة حرارية فقط
   يعني أقل من نصف كمية الوحدات الحرارية! فماذا تختار؟



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard