الجمعة - 10 أيار 2024

إعلان

اوباما "المتحمس" يدعم عشرات الديموقراطيين في انتخابات منتصف الولاية

اوباما "المتحمس" يدعم عشرات الديموقراطيين في انتخابات منتصف الولاية
اوباما "المتحمس" يدعم عشرات الديموقراطيين في انتخابات منتصف الولاية
A+ A-

أعلن الرئيس الأميركي السابق باراك #أوباما دعمه لعشرات المرشحين الديموقراطيين للكونغرس وحكام ولايات أخرى مؤكداً أنه "متحمّس" للبقاء قوة سياسية في انتخابات منتصف الولاية المرتقبة في تشرين الثاني.

ووسط مؤشرات على استعداد الرئيس دونالد ترامب لبدء حملة دعم الجمهوريين في الأشهر القادمة، قال أول رئيس أميركي من أصل إفريقي أنه سيقوم بحملة للعديد من المرشحين قبل انتخابات منتصف الولاية التي تعد الأكثر ترقّباً منذ سنوات.

وأعلن أوباما في بيان تأييده لـ81 ديموقراطياً من 14 ولاية يعتبرهم جيل القيادة القادم .ومن أولئك المرشحين في عدد من تلك المعارك، هارلي رودا الذي يتنافس مع الجمهوري الضعيف دانا روراباشر للفوز بمقعد في الكونغرس عن كاليفورنيا الذي يعتبر حاسماً لمساعي الديموقراطيين استعادة السيطرة على مجلس النواب.

وأعلن أيضا دعمه لمرشحة مجلس الشيوخ جاكي روزن عن نيفادا، التي تتنافس مع السناتور دين هولر في سباق متقارب. وكذلك المرشحة لمنصب حاكم ولاية جورجيا ستيسي ابرامز التي في حال فوزها ستكون أول حاكمة ولاية سوداء في الولايات المتحدة.

وقال اوباما "أنا على ثقة بأنهم، سويّاً، سيدعمون هذا البلد الذي نحبه، باستعادة الفرص المشتركة وإصلاح تحالفاتنا ودعم تمسّكنا الأساسي بالقضاء والنزاهة والمسؤولية ودولة القانون".

ويتنافس نحو نصف عدد المرشحين الأوفر حظاً على مقاعد لمجالس نواب الولايات، بينهم تسعة ديموقراطيين مرشحين لمقاعد في مجلس النواب في أوهايو في معركة سياسية شرسة، وتسع مرشحين لمجلس النواب والشيوخ في ولاية كولورادو المتأرجحة.

وقالت ابرامز المرشحة لمنصب حاكم جورجيا، إنه "شرف كبير" لها ان تحصل على تأييد أوباما، كما شكر كل من رودا وروزن الرئيس السابق.

ويتوقع أوباما، حسبما أعلن مكتبه، القيام بحملة " في العديد من الولايات هذا الخريف" وسيعلن تأييده مرة ثانية قبيل اليوم الإنتخابي".

بدوره سيقوم ترامب على الأرجح بجولات في البلاد، والرئيس يستمتع بالحملات الإنتخابية إذ تسمح له هذه التجمعات الحماسية بأن يلعب دور الدخيل الذي ينتقد المؤسسات.

وهذا ما قام به مساء الثلثاء في فلوريدا حيث قام بحملة لعضو الكونغرس رون ديسانتيس، الموالي لترامب الذي يخوض معركة داخلية للفوز بترشيح الحزب لمنصب حاكم لولاية فلوريدا. وقال "لا أقوم بهذا النوع من التأييد بسهولة (...) رغم أنه يبدو أن له تأثير".

وقد أثّر ترامب بالفعل على سباقات انتخابية مؤخراً، ففي جورجيا، فاز مرشحه الجمهوري في معركة حامية على منصب حاكم بغالبية ساحقة، والشيء نفسه حصل عندما أيّد عضوة الكونغرس مارثا روبي.


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم