السبت - 11 أيار 2024

إعلان

هذه أفقر دول جنوب آسيا (صور)

المصدر: "وكالات - النهار"
هذه أفقر دول جنوب آسيا (صور)
هذه أفقر دول جنوب آسيا (صور)
A+ A-

بلغ عدد سكان جنوب آسيا أو القارة الهندية (سري لانكا، باكستان، الهند، نيبال، المالديف، بوتان، بنغلاديش، أفغانستان) نحو 1.749 مليار نسمة عام 2013، أي نحو ربع سكان العالم، في حين وصل الناتج المحلي 3.12 تريليون دولار خلال العام نفسه. تتميز هذه المنطقة من الكرة الأرضية بالتنوّع الاقتصادي علماً أنّ الهند تملك أكبر اقتصاد في جنوب آسيا، ورابع أكبر ناتج محلي إجمالي للفرد. أما باكستان فهي الثانية بعد الهند في قائمة أكبر اقتصاد في المنطقة، لكن لديها ثالث أقل ناتج محلي إجمالي.

أما أفقر الدول في جنوب آسيا، فهي أفغانستان ونيبال وباكستان، إذ يبلغ إجمالي الناتج المحلي للفرد فيها 559 دولاراً، 866 دولاراً، 1629 دولاراً على التوالي عام 2017.

أفغانستان

يعتبر الناتج المحلي الإجمالي للفرد في أفغانستان منخفضاً، رغم المساعدات الخارجية والتحويلات المالية من المغتربين خارج البلاد، وذلك نتيجة الوضع الأمني، ضعف البنية التحتية والفقر وغيرها من العوامل. ولكن في المقابل، تشير التوقعات إلى أن تشهد نمواً اقتصادياً في المستقبل.


نيبال

يعود انخفاض الناتج المحلي الإجمالي للفرد في نيبال إلى موقعها الجغرافي داخل جبال الهيملايا والذي يُعقّد البنية التحتية ويُصعب عملية التنمية الاقتصادية.


باكستان

رغم أنّ باكستان تحتل المرتبة الـ 25 كأكبر اقتصاد عالمياً من حيث تعادل القوة الشرائية، إلا أن إجمالي الناتج المحلي للفرد فيها منخفض بسبب الحرب التي عاشتها لسنوات والعقوبات الاقتصادية المفروضة عليها بالإضافة إلى غيرها من العوامل.

اقرأ أيضاً: بالصور: 5 مشاهير أميركيين أغنى من ترامب

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم