الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

لبنان يستقبل ذخائر القديسة مارينا، أحداث الثلثاء... ترامب يشيد بمحادثاته مع بوتين

المصدر: "النهار"
لبنان يستقبل ذخائر القديسة مارينا، أحداث الثلثاء... ترامب يشيد بمحادثاته مع بوتين
لبنان يستقبل ذخائر القديسة مارينا، أحداث الثلثاء... ترامب يشيد بمحادثاته مع بوتين
A+ A-

مساء الخير، إليكم أبرز أحداث الثلثاء!

محليات

استقبل رئيس الجمهورية #ميشال_عون في القصر الجمهوري، وزير الإعلام ملحم الرياشي الذي أطلعه على نتائج لقاء الديمان الذي جمعه بالنائب ابرهيم كنعان في حضور البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس #الراعي.
بعد اللقاء، قال الوزير الرياشي: "الرئيس عون اكد لي ان المصالحة المسيحية - المسيحية مقدسة، وان ما نختلف عليه في السياسة نتفق عليه في السياسة ايضا". اللقاء

بالتوافق، انتخبت الهيئة العامة لمجلس النواب اللجان النيابية الـ16. ترأس الرئيس نبيه بري الجلسة، في حضور الرئيس المكلف سعد الحريري وغالبية النواب.
 وتمت مراعاة التوزيع السياسي والمذهبي في اللجان الـ16. وفيما بقيت لجنة المال برئاسة النائب إبرهيم كنعان نالت "القوات اللبنانية" لجنة الادارة والعدل، وذهبت لجنة الأشغال الى كتلة "نواب المستقبل ولجنة الخارجية ولجنة الزراعة لكتلة "التنمية والتحرير"، وبقيت لجنة الإعلام مع كتلة "الوفاء للمقاومة" مع تبديل النائب حسن فضل الله بالنائب حسين الحاج حسن. صور

استقبل لبنان ذخائر #القديسة_مارينا، بعد زهاء ثمانية عقود من نقلها الى إيطاليا حيث جرى حفظها.
الإستقبال

شكر النائب نديم الجميل رئيس “حركة الاستقلال” النائب ميشال معوض على دعمه لترؤس لجنة التكنولوجيا في مجلس النواب. وقال في تغريدة عبر "تويتر": “شكراً ميشال معوض، انا اثق اننا سنعمل معهاً لتثبيت أسس اقتصاد حديث يمكنه المنافسة في العصر الرقمي".
التغريدة


دعا النائب #جميل_السيد في مؤتمر صحافي عقده في مجلس النواب، رئيس مجلس النواب نبيه بري إلى "اقصاء من يزرع الفتنة في داره"، وقال: "الرئيس بري ليس بحاجة إلى تطويع ضباط لحصد شعبية في البقاع".
ماذا حصل؟


رأت أوساط سياسية في عدم دخول النوّاب أكرم شهيّب ووائل بو فاعور وفيصل الصايغ في أيّ من اللجان النيابية التي تشكّلت اليوم، اصراراً من النائب السابق وليد #جنبلاط على توزيرهم، وبالتالي تشبثاً بموقفه القديم بالحصول على ثلاثة مقاعد وزارية في الحكومة.
كيف؟


العرب والعالم

أعلن الرئيس الاميركي #دونالد_ترامب اليوم ان اولى محادثاته مع نظيره الروسي #فلاديمير_بوتين كانت "افضل بكثير" من لقاءاته خلال قمة #حلف_الاطلسي في بروكسيل، منتقدا التغطية الاعلامية لجولته الاوروبية في الايام الاخيرة.
ماذا قال؟

أعلنت وزارة الخارجية الايرانية أن #إيران قدمت شكوى أمام محكمة العدل الدولية ضد إعادة فرض #الولايات_المتحدة عقوبات عليها.
اعرف أكثر


ندد مسؤولون كبار في الاستخبارات وفي الحزب الجمهوري بعدم مواجهة الرئيس الأميركي #دونالد_ترامب نظيره الروسي فلاديمير #بوتين في قضية التدخل في الانتخابات الأميركية، معتبرين أن موقفه "مشين" و"مخز". المزيد

ندّد الرئيس الروسي #فلاديمير_بوتين بـ"اتهامات لا أساس لها" وجهتها السلطات البريطانية الى #روسيا في ما يتعلق بحالتَي تسمم جديدتين بغاز الأعصاب نوفيتشوك في بريطانيا، بعد أن تسمم في وقت سابق العميل الروسي المزدوج #سيرغي_سكريبال بالغاز نفسه.
التصريح


منوعات

رأى الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو ان تتويج #المنتخب_الفرنسي لكرة القدم بلقب مونديال #روسيا 2018، هو انتصار لقارة أفريقيا، في إشارة إلى جذور معظم لاعبيه.
رياضة

احتفل #المنتخب_الفرنسي المتوج بـ #كأس_العالم لكرة القدم للمرة الثانية في تاريخه بإحراز اللقب أمام مئات الالاف من مشجعيه، في جادة الشانزيليزيه، في باريس، ثم استقبله الرئيس مانويل ماكرون في الاليزيه.
مونديال

قضية

ماذا يُطبخ على نار التهدئة "القواتية - العونية" وماذا عن لقاء جعجع - باسيل؟

تقترب الأجواء أكثر من الإيجابية بين "القوات اللبنانية" و"التيار الوطني الحرّ". نجحت الهدنة التي عزّزها لقاء الديمان في إضفاء روح التفاؤل على صفوف قياديّي المكوّنين المسيحيين، رغم أن الشوط الذي قطعاه لم يكدّس حتى اللحظة أوراقاً تحمل تواقيع مشتركة من شأنها المباشرة في تعبيد الطريق امام لقاء مرتقب بين رئيس "القوات" سمير جعجع ورئيس "التيار" النائب جبران باسيل. ويحدث راهناً إعادة طبخ التفاهم على نار هادئة مع دراسة أسباب الخلل في العلاقة والظروف التي أدت إلى تفاقم الخلاف السياسي. ويبحث هذان المكونان في السبل الفضلى للخروج بتفاهم طويل الأمد من شأنه أن يمتد الى سنوات مقبلة على قاعدة الإتفاق حول النقاط الكبرى ومعالجة مكامن الخلل التي من شأنها أن تحوّل العقدة الحكومية الى تفصيل سهل المعالجة. وتضاف الى طبخة التفاهم مطيّبات من شأنها أن تفتح قابلية اللقاء بين جعجع وباسيل، إذ إن تحضير الأجواء المؤاتية يتم على قدم وساق، وفق ما تؤكد أوساط مطلعة، ولكن لا يمكن اللقاء أن يحصل إلا بعد إحراز التقدّم المرتقب في المفاوضات.
التقرير

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم