جامعة بيروت العربية ومواكبة دخول لبنان المنطقة النفطية

2 تموز 2018 | 00:00

تطلق جامعة بيروت العربية أولى دفعاتها في هندسة البترول للعام الجامعي 2017- 2018 وذلك إيمانًا منها بمواكبة سوق العمل وتعزيز السوق المحلي والعربي بطاقات شابة في العديد من التخصصات الرائدة في عصرنا هذا. 

الدفعة البالغ عددها 42 مهندسًا نفطيًا  تأتي انطلاقاً من الأولويات التي توليها جامعة بيروت العربية الى متابعة حاجات لبنان الأكاديمية والخدماتية مما بيّن الدور الأساسي والفعال لتوجيه الطلاب نحو الاختصاصات في هذا المجال، عبر إقامة نشاطات عديدة في حرم الجامعة (بيروت والدبية) منها الندوات العلمية للإضاءة على حاجة السوق المحلي لهذه المهن وتنظيم  Job  Fair لتعريف الخريجين على مختلف المؤسسات لتسهيل توظيفهم.

وجاء هذا البرنامج باختصاصات واسعة ومتعددة تشمل عمليات الاستكشاف والحفر، وهندسة المكمن والإنتاج مع مقررات من الهندسة البتروكيماوية وتكرير النفط الخام. ولمزيد من الاحترافية الأكاديمية، افتتح برنامج الهندسة الكيميائية في العام الجامعي 2016-2017.

كما تشدد الكلية على أن الهدف الأساس هو إعداد المهندس اللبناني لتزويد السوق المحلي وحتى الدولي بالكادر البشري ذات المستوى الفني والتقني العاليين، ومن هذا المنطلق تقيم الكلية شراكات مع شركات نفطية عالمية في مختلف أنحاء العالم.

ومن الإنجازات المسجلة بعيد اطلاق البرنامج، حصول الكلية ولأول مرة في لبنان، على عضوية في الجمعية العالمية لمهندسي النفط، الأمر الذي  يساعد كثيرا في مجال الدراسات وإيجاد فرص العمل لاحقا. ولهذه الأسباب، يتم التواصل دائماً مع شركات نفط عالمية وجامعات أوروبية لتأمين ما يمكن من تدريب لطلاب الجامعة وكذلك للحصول على العديد من الهبات وأهمها برامج محاكاة كمبيوترية متقدمة في مجال تطوير الحقول النفطية.

حضور الجامعة على الخريطة التعليمية من خلال باقة من الاعتمادات الدولية 

تعد الاعتمادات الدولية معياراً أساسياً في تقييم جودة البرامج والتخصصات العلمية ونيل جامعة بيروت العربية لهذه الباقة الدولية من الاعتمادات لكلياتها العشر مكنها من احتلال مكانة هامة على الخريطة التعليمية في لبنان والعالم العربي والعالم حيث نالت الاعتمادات التالية:

الاعتماد المؤسسي:

الاعتماد المؤسسي من هيئة الاعتماد الأوروبية

Foundation for International Business Administration Accreditation (FIBAA)

جديد اعتمادات البرامـــــــج:

- كلية الصيدلة: تجديد الاعتماد من

The Canadian Council for Accreditation of Pharmacy Programs CCAPP

- كلية طب الأسنان: نال البرنامج التعليمي لكلية طب الاسنان على اعتراف من هيئة تعليم طب الاسنان بأوروبا  ADEE-Association for Dental Education in Europe  والذي أشار الى ان المعايير التي بني عليها البرنامج تطابق المعايير الرائدة للتعليم الأكاديمي والأبحاث في كليات طب الأسنان في أوروبا وذلك لمدة ثلاث سنوات (Leader School)

- كلية العلوم الإنسانية: حصلت على الاعتماد من   Accreditation Agency in AHPGF Health and Social Sciences لقسم علم النفس.

-  كلية الحقوق والعلوم السياسية: حصلت على الاعتماد من هيئة الاعتماد الأوروبية 

Foundation for International Business Administration Accreditation (FIBAA).

-  كلية العلوم الصحية: حصلت على الاعتماد لبرنامج العلاج الفيزيائي من الاتحاد العالمي للعلاج الفيزيائي الطبيعي (WCPT) كما حصلت على اعتماد من (AHPGS)  لبرامج التمريض والتغذية وإدارة المختبرات الطبية.

التقديمات والتسهيلات المالية

تعدّ الأقساط في جامعة بيروت العربية مدروسة ومنطقية مقارنة بالجامعات اللبنانية النظيرة، وتأتي وسائل تحفيز الطلاب لحصولهم على التسهيلات المالية اعتماداً على كفاياتهم وتحصيلهم العلمي حيث تصل حسومات الأقساط الى 80 في المئة في حال حلّ الطالب في المركز الأول بمعدله التراكمي GPA في تخصصه كما أنشأت الجامعة صندوق مساعدة الطلاب للحالات الاجتماعية الصعبة.

البحث العلمي

تضطلع الجامعة بدور ريادي في تعزيز البحث العلمي بينها وبين مختلف الجامعات اللبنانية وتتابع جودة الرسائل والاطروحات المقدمة وربطها بخدمة المجتمع كما بإقامة العلاقات الدولية وإبرام اتفاقيات تعاون.


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard