بومبيو يأمل في أن يتم نزع "القسم الاكبر" من سلاح كوريا الشمالية نهاية 2020

13 حزيران 2018 | 19:55

المصدر: "ا ف ب "

  • المصدر: "ا ف ب "

أعلن وزير الخارجية الاميركية مايك #بومبيو في #سيول ان لدى الولايات المتحدة "املا كبيرا" بان "يتم نزع القسم الاكبر من السلاح" النووي الكوري الشمالي بحلول نهاية الولاية الرئاسية لدونالد #ترامب، اي "خلال عامين ونصف عام". 

وقال بومبيو للصحافيين "لدينا امل كبير بان نتوصل الى ذلك خلال عامين ونصف عام، خلال الولاية الاولى للرئيس" التي تنتهي نهاية 2020.

وردا على سؤال عما اذا تم تحديد روزنامة زمنية في هذا الصدد خلال قمة الثلثاء في سنغافورة بين ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون، اكتفى بالقول "لدينا امل كبير" ولكن "يبقى عمل كثير يجب القيام به".

ووقع الزعيمان في سنغافورة وثيقة مشتركة تتعهد فيها بيونغ يانغ "نزع السلاح في شكل كامل من شبه الجزيرة الكورية". لكن هذه الصيغة اثارت تأويلات عدة وخصوصا انها تماثل وعودا سابقة لبيونغ يانغ لم تف بها ولا تشير الى وجوب ان يكون هذا الامر "قابلا للتحقق ولا عودة عنه".

وسئل بومبيو عن هذا الامر، فاكد ان كلمة "كامل" تشمل واقعيا ان يتم نزع السلاح في شكل "قابل للتحقق ولا عودة عنه".

واضاف "هذا وارد في البيان، انتم مخطئون لان كلمة كامل تشمل (انه) قابل للتحقق ولا عودة عنه. يمكن دائما مناقشة كلمة هنا وكلمة هناك، لكنني اؤكد لكم انه وارد في البيان".

وتابع "لا يمكن نزع السلاح النووي في شكل كامل من دون المصادقة (على ذلك) والتحقق منه"، موضحا انه "بدأت مناقشة تفاصيل" عملية التحقق هذه.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard