أي طروحات سياسية يتبنّاها "التكتّل الوطني"؟

28 نوار 2018 | 16:16

المصدر: "النهار"

يرتدي "التكتّل الوطني" - على ما تدلّ تسميته - زيّ الوحدة الوطنية العابرة للطوائف شعاراً له. يجمع في رحابه "ترويكا" زغرتاوية - كسروانية - طرابلسية، قوامها ثلاثة بيوت سياسية عريقة رصّعها التاريخ بامتيازات البك والشيخ والأفندي. تضيء كسروان مصابيح شوارعها أمام رئيس "تيار المردة" سليمان فرنجيه، مطمئنةً إياه الى أن ممر قصر بعبدا يعبّده طريق عمق جبل لبنان الماروني الذي تتلاقى أجراسه مع مآذن عاصمة الشمال وتتناغم مع بركة الرئيس نبيه برّي الذي ألبس النائب مصطفى الحسيني سيف قلادته، فأضفى على السبعة المجتمعين شرعيةً شيعية.

لا يبتعد النائب فريد هيكل الخازن من الحديث عن الهدف الإستراتيجي، عندما تسأله "النهار" عن القواسم المشتركة التي بُني على أساسها "التكتل الوطني"، إذ يصبو التكتل، على المستوى السياسي، إلى هدف بعيد الأمد، يتمثل بـ"دعم سليمان فرنجيه في الوصول الى رئاسة الجمهورية". التحضير للمعركة من اليوم ليس مبكراً، طالما أنه هدف استراتيجي مرجوّ. ويبقى "الهدف الوطني"، على ما يسمّيه الخازن أساسياً، هو"الخروج من الإصطفافات الطائفية في لبنان والإرتقاء نحو اصطفافات سياسية وطنية. ويجتمع أعضاء التكتل على مواجهة التجاوزات المتمثلة بالفساد والهدر والصفقات، والتي تتطلّب تكتلات وتجمّع قوى سياسية تواجه استمرارها".ويتمثّل أوّل الغيث في القرارات السياسية للتكتل، في بناء ركيزة التمثيل الحكومي الذي على أساسه تنطلق مرحلة من المتوقع استمرارها أربع سنوات متتالية. وقد توافق التكتّل على رؤية مطلبية حكومية موحّدة خلال إفطار أقامه النائب طوني فرنجيه لأعضاء التكتل في دارته في بنشعي بحضور رئيس "تيار المردة" سليمان فرنجيه مساء الأحد. ويؤكّد الخازن أن الإجتماع خلص الى "المطالبة بوزارتين إحداهما أساسية تتمحور على ثلاث حقائب، هي:...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 90% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

ميسي وفابريغاس وجوزيف عطية والمئات يوجهون رسالة إلى هذا الطفل اللبناني



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard