صباح الأربعاء: لقاء الحريري- جعجع... قطار التسويات ينطلق ونزف غزّة مستمر

16 نوار 2018 | 09:53

أ ف ب.

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الأربعاء 16 أيار 2018:

مانشيت "النهار" اليوم جاء بعنوان "نزف غزّة مستمر ودعوات لإجراء تحقيق مستقل". 

شيّع الفلسطينيون العشرات من القتلى في قطاع غزة أمس في الذكرى الـ 70 لـ"النكبة"، غداة حمام دم في المنطقة الحدودية راح ضحيته 62 فلسطينياً على الأقل برصاص الجيش الاسرائيلي، بينما تعرضت اسرائيل لموجة من التنديدات الدولية والدعوات لاجراء تحقيق مستقل. وفي ظل القلق والاستنكار الدوليين، استدعت تركيا وجنوب أفريقيا سفيريهما في اسرائيل، فردت الأخيرة بطرد القنصل التركي في القدس بعد هجوم لاذع من الرئيس التركي رجب طيب اردوغان.

قطار التسويات ينطلق: الانتخابات وراءنا. هل بدأت المرحلة الجديدة لما بعد الانتخابات النيابية التي أُشبعت تشنجات ومزايدات وصدامات؟ وهل انطلق قطار إعادة اصلاح ما أفسده الاستحقاق الذي، بسبب قانونه التفضيلي، فرق الحلفاء، وشرع الخلاف بين أعضاء اللائحة الواحدة؟ حركة الاتصالات واللقاءات والزيارات توحي بذلك في ظل رغبة لدى الجميع بتخطي المرحلة السابقة وتجاوز المطبات التي يمكن أي تطور اقليمي مفاجئ ان يطيح كل الانجازات التي تحققت منذ التسوية الرئاسية قبل أقل من سنتين.

في مقالات اليوم، كتب عبد الوهاب بدرخان "الوصاية" بحُلّةٍ ايرانية - أسدية. لأفضل تسمية الأشياء بأسمائها. قبل الانتخابات وبعدها كان ولا يزال هناك من يقدّرون أن قانون الانتخاب وتقسيم الدوائر لن ولم يؤثّرا في صيغة الحكم والحكومة، وأن تغييراً جوهرياً لن ولم يطرأ على السياسات، وأن تبدّلاً في تركيبة المجلس النيابي لن ولم يحصل، وإذا حصل سيكون طفيفاً. 

مقال نبيل بومنصف اليوم جاء بعنوان "ما بعد "القسمة"... أوعا!" ليس خافيا على "الخبراء" المتعمِّقين بالواقع السياسي المسيحي ان قطبي "تفاهم معراب" الرئيس العماد ميشال عون والدكتور سمير جعجع نادرا ما كانا يتقاطعان عند اتجاه مثلما تقاطعا عند معادلة تقليص الأحزاب والتيارات المسيحية واختصارها تقريبا بحزبيهما. ثمة كلام مثبت لكل منهما في هذا الاتجاه وأساسا معظم خصوم التيارين العوني والقواتي في المواقع المسيحية الحزبية والمستقلة الأخرى كانت ولا تزال تتهم الفريقين بأنهما لا يلتقيان الا على اتجاه "الغائي" لسائر الآخرين. 

وكتبت ميشال تويني "ماذا بعد الانتخابات؟". وبعد التجربة الانتخابية في بيروت الاولى وفِي لبنان، يمكن ان نستخلص الآتي: اولا الأحزاب التقليدية المرتكزة الى الزعيم الطائفي ما زالت الاقوى رغم ان البعض كان يأمل تطويرا وتغييرا بعد الأزمات التي عاشها لبنان، ولكن أثبتت الأرقام ان الشعب اللبناني ما زال يفضّل من يعرفه على سيئاته على من لا يعرفه ويخاف من التغيير لماذا؟ ربما لان البعض يعتبر انه يصوت لموجة معارضة دون رأس أو برنامج واضح. ومن جهة اخرى لو توحد المستقلون أو المعارضون لكانوا أمنوا حواصل عدة فيما كل لائحة منفردة لم تؤمن حاصلا...

مقال سركيس نعوم اليوم جاء بعنوان "ترامب ليس عبقريّاً لكنّه يُنفِّذ سياسة "بزنس" العقارات". علّقتُ على "الآراء الإماراتيّة" للمسؤول الرفيع السابق نفسه الذي قام بأدوار ونشاطات مُهمّة مع رئيس أميركي أسبق، قُلتُ: مؤسّس دولة الإمارات وباني نهضتها كان الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله. 

فيما كتب راجح الخوري "التسوية على صليب القدس!". حصيلة "اليوم العظيم" كما وصفه دونالد ترامب، أكثر من ستين قتيلاً و٢٤٠٠ جريح من الفلسطينيين، الذين يتظاهرون منذ نهاية آذار الماضي تحت شعار "مسيرة العودة"، والذين سقط منهم سابقاً أكثر من ستين قتيلاً ومئات الجرحى برصاص الإحتلال الإسرائيلي.

الياس الديري كتب "أَين كنّا أَين أَصبحنا...". الفاعل هو رئيس الولايات المتَّحدة الأميركيَّة دونالد ترامب. والضحية هي مدينة القدس، التي تكمل اللائحة الاسرائيليَّة. لا في المجال ولا في النص ذكر لدولة للفلسطينيين لم تلبث أن تبخَّرت في كل حال. وما حصل أمس في القدس، وهو أصعب مرحلة بعد اختطاف فلسطين، هدفه الأساسي أن يثبت للعالم، وللأمم المتحدة، وللدول المتعاطفة مع الفلسطينيّين أن العالم العربي بأسره يبدو في هذه المرحلة كسراج نفد زيته أو انتهت فتيلته وزيته.

وكتبت روزانا بومنصف "الانخراط الأميركي في المنطقة متى حصل". فشل زعماء العالم في ثني الرئيس الاميركي دونالد ترامب في أمرين، ساهما في تسعير الوضع في المنطقة في الاسابيع الاخيرة، ولا يزال منتظرا ان يستمر ذلك على نحو اكثر خطورة في المرحلة المقبلة. 

موناليزا فريحة كتبت "هل بدأ العد العكسي لتحجيم إيران؟". "...ولن يكون ما يحصل في سوريا أقل تأثيراً على طهران من الانسحاب الاميركي من النووي. فثمة اشارات كثيرة الى أن موسكو التي حاربت مع طهران جنباً الى جنب دفاعاً عن النظام، تنأى بنفسها عن المواجهة المتفاقمة بين ايران واسرائيل في سوريا."

وكتب ابرهيم حيدر "اتركوا وزارة التربية تقرر؟" ليس مفاجئاً أن تظهر ملفات تربوية شائكة إلى العلن، فتغطي على قضايا خلافية تعصف بالقطاع التعليمي وبالمدارس. من الذي حرّك مثلاً اقتراح القانون النائم منذ اذار 2016 حول إلغاء الشهادة المتوسطة، علماً أن الجميع يعرف أن لا إمكان لإلغائها هذه السنة حتى لو كانت القطاعات كلها موافقة ومسلمة بضرورة ذلك. 

في المستجدات المحلية:

- جعجع من بيت الوسط: لا نطالب بحقيبة معينة ونحتاج لإنطلاقة جديدة في الحكومة المقبلة. استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري عند التاسعة من مساء اليوم في بيت الوسط رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع في حضور الوزيرين غطاس خوري وملحم الرياشي والوزير السابق باسم السبع. وتناول اللقاء الأوضاع السياسية العامة في البلاد وآخر التطورات.

- اخماد حريقين مفتعلين في بعلبك صباحا

- الرئيس سليم الحص... بخير. بعد انتشار اخبار عن وفاة الرئيس سليم الحص، علمت "النهار" ان لا صحة للاخبار المتداولة عن وفاته واكد مستشاره رفعت بدوي انه بخير.

دولياً، 

- بيونغ يانغ تهدد بإلغاء قمة كيم-ترامب إذا ضغطت واشنطن عليها. هددت #بيونغ_يانغ بإلغاء القمة المرتقبة بين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-اون والرئيس الأميركي دونالد #ترامب إذا ما ضغطت #واشنطن عليها من أجل التخلي عن ترسانتها النووية في شكل أحادي.

- مقتل شرطي وثلاثة مهاجمين في اعتداء على مركز للشرطة في اندونيسيا

في الرياضة، 

- الهومنتمن بيروت يفوز ببطولة لبنان لكرة السلة على الرياضي. عاملا الأرض والجمهور ساهما على نحو كبير في تحديد هوية بطل لبنان لكرة السلة لموسم 2017-2018 الصعب، وارتدى الكأس للمرة الأولى اللون البرتقالي الخاص بنادي هومنتمن بيروت بعدما تغلب على الرياضي بيروت 4-3 في السلسلة النهائية، إذ حسم المباراة السابعة والحاسمة بنتيجة (الأشواط 22-21، 37-30، 55-39، 74-59) في قاعة هومنتمن في سنتر أغباليان بمزهر انطلياس أمام زهاء 1500 متفرج ضاقت بهم المدرجات وجنبات الملعب وذلك قبل ساعتين من صافرة البداية.

في الفن، أرطغرل يدين "بشدة" ما يحدث في فلسطين: "خالٍ من الإنسانية". أعلن الممثل التركي انجين التان، بطل مسلسل "قيامة ارطغرل"، تضامنه وتعاطفه مع الشعب في فلسطين، فغرّد عبر حسابه في "تويتر": "الذي حدث في فلسطين من مذابح وعنف خال من الانسانية. ادين ذلك وبشدة".

في الموضة والجمال، 

- مجموعة Zegna الرجالية لربيع وصيف 2018 دينامية وراحة. ربيع وصيف 2018 أطلقت ماركة Zegna مجموعة من الثياب والأكسسوارات الرجالية الأنيقة، وقد غلب طابع الوساعة على الثياب مما عكس فكرة الراحة والدينامية في القصّات.

- كيف تحصلين على تسريحة ماريون كوتيارد في كان؟ تألّقت النجمة الفرنسية ماريون كوتيارد بتسريحة مميزة رطبة wet look، وصبغت شعرها وفق تقنية OMBRE، حيث تتدرج الخصل من الداكن الى الفاتح البلاتيني عند الأطراف. وقد شوهدت كايت بلانشيت في التسريحة المميزة نفسها، وقد اكتسحت النجمتان السجادة الحمراء بهذا اللوك الرائع، فكيف نحصل على لوك مماثل؟

في الطبخ، سلطة الفجل مع زيت الزيتون... ألف صحّة! تعتبر سلطة الفجل من أكثر أنواع السلطات ذات المنفعة الصحية فضلاً عن أنها شهية مع زيت الزيتون. الوجبة لا يستغرق تحضيرها سوى القليل من الوقت. يكفي مزج عدّة مقادير لصنع الطبق.















إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard