الجمعة - 10 أيار 2024

إعلان

مجلس حقوق الإنسان يطالب بـ"فتح تحقيق شامل ومستقل" في أحداث الغوطة

المصدر: أ ف ب
مجلس حقوق الإنسان يطالب بـ"فتح تحقيق شامل ومستقل" في أحداث الغوطة
مجلس حقوق الإنسان يطالب بـ"فتح تحقيق شامل ومستقل" في أحداث الغوطة
A+ A-

طالب #مجلس_حقوق_الانسان التابع لـ#الامم_المتحدة بفتح تحقيق عاجل في الاوضاع في #الغوطة_الشرقية المحاصرة في #سوريا، مطالبا بالسماح فورا بدخول المساعدات الانسانية اليها.

وصوّت المجلس على قرار تقدمت به بريطانيا، ويدعو محققي حقوق الانسان الى "فتح تحقيق شامل ومستقل في الاحداث الاخيرة في الغوطة الشرقية".
وجاءت نتيجة التصويت: 29 عضوا من أصل 47 ايدوا القرار، بينما امتنع 14، وعارض 4.

ويطالب القرار لجنة التحقيق حول سوريا بالنظر في فظائع مفترضة ارتكبت في المنطقة التي تتعرض لقصف عنيف من النظام منذ 18 شباط الماضي.  وندد تحديدا بـ"استخدام اسلحة ثقيلة وغارات جوية على مدنيين، دونما تمييز، واللجوء المفترض الى اسلحة كيميائية في الغوطة الشرقية". 

لكن لجنة التحقيق التي تأسست العام 2011 تحتاج أولا الى تمديد مهماتها. وستخضع للتصويت في وقت لاحق من آذار الجاري.

واذا تم التحقيق، فسيتعين عليها رفع تقرير امام الجلسة المقبلة للمجلس في حزيران المقبل.

ولا تشغل روسيا مقعدا في المجلس الذي يضم 47 عضوا يتغيرون دوريا كل 3 سنوات. لكنها نددت الجمعة بصفة مراقب بمشروع القرار، وذلك على غرار سوريا، واقترحت تعديلات عدة عليه.

ولتفادي بعض الانتقادات، ازال معدو النص الاشارات الى "جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية"، واضافوا اشارة الى "العدد المتزايد من الضحايا المدنيين في دمشق"، نتيجة القصف بالصواريخ من مقاتلي فصائل المعارضة في الغوطة الشرقية.

وطالب المجلس بالسماح بدخول المساعدات الانسانية الى المنطقة، حيث يرزح نحو 400 الف شخص تحت حصار يفرضه النظام منذ العام 2013، ويواجهون نقصا حادا في المواد الغذائية والادوية.

وأعلنت الأمم المتحدة الاثنين دخول قافلة أولى من المساعدات الإنسانية إلى الغوطة الشرقية التي تتعرض منذ أسبوعين لحملة عسكرية من قوات النظام.

وكان مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للامم المتحدة أفاد في بيان الأحد أن القافلة تتألف من "46 شاحنة تقل حاجات طبية وغذائية، فضلاً عن طعام لـ27500 شخص ممن هم بحاجة اليه".

وندد الممثل الروسي بالقرار، قائلا انه يستند الى تقارير اعلامية "مليئة بالاكاذيب". واعتبر انه "بعيد تماما عن الوضع على الارض".

اما السفير السوري حسام الدين علاء، فقال ان النص "غير موضوعي ومسيّس".

في هذه الأثناء، قتل نحو 30 مدنياً في غارات جديدة نفذتها قوات النظام السوري بعد منتصف الليل وصباح اليوم على الغوطة الشرقية المحاصرة قرب دمشق، في حصيلة جديدة للمرصد السوري لحقوق الإنسان.
ومع سقوط مزيد من الضحايا، ارتفعت حصيلة القتلى، منذ بدء التصعيد في 18 شباط، إلى 724 مدنياً، بينهم 170 طفلاً، وفقا للمرصد.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم