الجمعة - 10 أيار 2024

إعلان

الحريري من أنقرة: لحل سياسي في سوريا يضمن حقوق السوريين وعودة النازحين

المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"
الحريري من أنقرة: لحل سياسي في سوريا يضمن حقوق السوريين وعودة النازحين
الحريري من أنقرة: لحل سياسي في سوريا يضمن حقوق السوريين وعودة النازحين
A+ A-

أعلن رئيس الحكومة سعد الحريري، في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع نظيره التركي بن علي يلدريم في أنقرة، أن اللقاء كان "مناسبةً لعرض العلاقة بين البلدين، وبحث المستجدات في المنطقة". وأضاف: "أظهر تفجير صيدا مدى التواصل بين الأجهزة اللبنانية والتركية في مجال مكافحة الإرهاب وغيرها من المجالات الأمنية، وكان مناسبةً لعرض خطة الحكومة اللبنانية لتعزيز الجيش". 

وشكر الحريري يلدريم لتسليم السلطات التركية الإرهابي المتهم بتفجير صيدا.

وقال: "تطرقنا إلى الأزمة في سوريا، واتفقنا أن لا مخرج سوى بحل سياسي يضمن حقوق السوريين وعودة النازحين". وأكد أن "لبنان ملتزم بمبادرة بيروت القاضية بحل الدولتين، واحدة إسرائيلية وواحدة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية". وأشار إلى طلب دعم تركيا في مشروعين سيشارك القطاع الخاص بتمويلهما بما يقارب الثلث.

من جهته، قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم: "تطبيق سياسة لبنان الحيادية أمر هام للغاية وسنزيد تعاوننا"، مشيراً إلى أن "تركيا والأردن ولبنان من أكثر البلدان التي تأثرت بالأزمة السورية". وأضاف: "حماية استقرار وأمن لبنان مهم جداً بالنسبة إلينا، وسنواصل تقديم الدعم لتطوير العلاقات الثنائية".

وأعلن يلدريم أن "عملية غصن الزيتون المستمرة تستهدف القضاء على الأوكار الإرهابية، ولدينا صداقة وثيقة مع الشعب السوري". وقال: "هدفنا إزالة الظلم، لهذا السبب الجيش التركي يواصل عملياته في هذه المنطقة". وأكد أن "تركيا تقوم بالتحركات العسكرية التي تراها ضرورية، ولن نسمح بأيِّ ممر إرهابي على حدودنا".

وأمل رئيس الوزراء التركي "أن تتخلى إسرائيل والولايات المتحدة عن موقفهما تجاه القدس".



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم