صباح الإثنين: الحريري رسم خريطة طريق ... اللاعودة ولا تحالف بين الكبار والصغار... بل استخدام وارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال في ايران

13 تشرين الثاني 2017 | 09:21

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

أ ف ب نبذة عن الدمار في إيران بعد الزلزال



صباح الخير، إليكم أبرز أحداث اليوم الاثنين 13 تشرين الثاني 2017:

أياً تكن ظروف المقابلة التلفزيونية، ومدى قبولها لدى البعض، أو رفض رئيسي الجمهورية ميشال عون ومجلس النواب نبيه بري وعدد من سياسيي لبنان مضمونها سلفاً، والامتناع محطات قوى 8 اذارعن بثها، وقطع بث اخرى في الضاحية الجنوبية لبيروت، اطل الرئيس سعد الحريري رجل دولة من الطراز الرفيع متمسكا بسيادة لبنان وداعياً الى التزام بنود التسوية الرئاسية لحماية البلد ومستقبل ابنائه. وجاء في مانشيت النهار "الحريري رسم خريطة طريق ... اللاعودة".

وجاء في النهار "الحريري: سأعود إلى لبنان قريباً جداً وأقابل عون متمسك بالتسوية وسأكمل المسيرة شرط النأي بالنفس".

ولعل عودة الرئيس سعد الحريري الى بيروت أكثر من ضرورية على كل المستويات، وهي عمل سيادي أولاً، ومؤسساتي ثانياً، من دون اسقاط الجانب الامني فيها، اذ ان ملاحقة النائبة بهية الحريري ورصد حركتها، وان تكن وزارة الداخلية نفت حصولهما، لا يمكن ان يحسبا الا في خانة التهديد الامني، والتجارب المريرة السابقة كثيرة لدى كل القوى السيادية.  وكتبت نايلة تويني "عودة الحريري لا تحل المشكلة".

وكتب سركيس نعوم "لا تحالف بين الكبار والصغار... بل استخدام".

وحال الالتباس الذي احاطت باقامة الرئيس سعد الحريري في الرياض من دون قدرة على التواصل بحرية مع اهله وتياره على الاقل اعطت رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورقة تضامن قوية من حوله حتى من الفريق السني المؤيد للحريري وهو احسن استخدامها على رغم التحفظات السعودية عن اداء رئيس الجمهورية وعدم ارتياحهم اليه. وكتبت روزانا بومنصف "الحريري ضحية اعتداله... في المرتين!".

لا ينطبق الآتي في هذه المقاربة على الانفعالات الصادقة الحقيقية للناس القلقين والخائفين عموما ولا سيما منهم المتعاطفين بشدة مع الرئيس سعد الحريري ما دام غيابه عن لبنان يثير هذا الموج المتصاعد من الانفعالات. وكتب نبيل بومنصف "الحريري... أو الفوضى!".

وجاء في النهار "بالفيديو- التعليق الاول لبولا يعقوبيان بعد مقابلة الحريري... وهذه قصة الرجل الذي ظهر في الكاميرا".

إقليمياً، ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال في ايران الى 164 قتيلا واكثر من 1600 جريح، بعد ان كانت الحصيلة السابقة 135 قتيلاً وعشرات الجرحى. وضرب زلزال بقوة 7,3 درجات مساء الأحد، المنطقة الحدودية الجبلية بين العراق وايران، ما ادى الى حصول انهيارات ارضية اعاقت عمليات الاغاثة، بحسب ما ذكر مسؤولون الاثنين. وجاء في النهار "ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال في ايران الى 164 قتيلا واكثر من 1600 جريح".

في عرب وعالم، وفي بيان رئاسي مشترك، أعلنت الولايات المتحدة وروسيا السبت انهما اتفقتا على ان "لا حل عسكرياً" في سوريا، وذلك بعد لقاء قصير لرئيسيهما على هامش قمة آسيا - المحيط الهادئ "أبيك" في فيتنام. وجاء في النهار "واشنطن وموسكو متفقتان على أن "لا حل عسكرياً" في سوريا مسؤول أميركي يلمح الى تسوية على النموذج العراقي".

دولياً، أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية ان زلزالا بقوة 6.8 درجة وقع قبالة ساحل كوستاريكا قرب العاصمة سان خوسيه. وجاء في النهار "هيئة المسح الجيولوجي: زلزال بقوة 6.8 درجة يقع قبالة كوستاريكا".

فنياً، نشرت الفنانة شيرين عبد الوهاب صورة العلم اللبناني، وعلقت قائلة: "اللهم احفظ أحبابنا في لبنان وكل الدول العربية من كل شر".  وجاء في النهار "شيرين تنشر صورة العلم اللبناني وتدعو: "اللهم احفظ أحبابنا".

وانتهى الفنان #رامي_عياش من تسجيل أغنية رومانسية جديدة من المقرر طرحها خلال الأيام المقبلة عبر الإذاعات العربية. وجاء في النهار "رامي عياش لـ"النهار": أحضّر مفاجأة لجمهوري".

في حول العالم، هل حلمت يوماً بترك وظيفتك والهروب إلى شاطئ بعيد لمدة ستة أشهر، لكنك لا تملك المال الكافي؟ قد يتحقق حلمك، لأنه بإمكانك أن تفعل ذلك وتحصل في المقابل على مبلغ 45 ألف جنيه استرليني. فمدينة كانكون في المكسيك تبحث عن شخص ليعيش هناك بين آذار وآب 2018. وجاء في النهار "أجمل وظيفة في العالم قد تكون من نصيبك الآن... اقرأ هذا الإعلان!".


فاهي حديديان .... تنظيم قطاع الصاغة ضروري

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard