الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

عدد ضحايا زلزال إيران والعراق يرتفع إلى 328 قتيلاً و2500 جريح

المصدر: (أ ف ب)
عدد ضحايا زلزال إيران والعراق يرتفع إلى 328 قتيلاً و2500 جريح
عدد ضحايا زلزال إيران والعراق يرتفع إلى 328 قتيلاً و2500 جريح
A+ A-

ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال العنيف الذي ضرب المنطقة الحدودية بين العراق وايران إلى 328 قتيلاً و2500 جريحاً، وفق ما أعلن مسؤول محلي لوكالة أنباء الطلبة الإيرانية.

وكانت حصيلة سابقة أشارت إلى مقتل 207 وجرح 1700.

وذكر المركز الجيولوجي الأميركي أن الزلزال وقع عند الساعة 18,20 ت غ على بعد 30 كيلومترا جنوب غرب مدينة حلبجة، في منطقة جبلية محاذية لإيران.

وكانت أعلنت ايران، صباح اليوم، حصيلة غير نهائية لضحايا الزلزال بلغت 207 قتلى، فيما اعلنت السلطات العراقية مقتل سبعة اشخاص فقط.

وقال مجتبى نكردار مساعد محافظ منطقة كرمنشاه في غرب ايران "نحن في طور انشاء ثلاثة مخيمات اغاثة للحالات الطارئة".

اما بير حسين كوليفاند رئيس دائرة الطوارئ الوطنية الايرانية، فقال انه "من الصعب ارسال فرق اغاثة الى القرى لأن الطرق قطعت (...) حصلت انهيارات ارضية".

واعلنت وكالة الانباء الايرانية الرسمية انه تم ارسال ثلاثين فريق اغاثة تابعين للصليب الاحمر الى منطقة الزلزال التي تعاني اجزاء فيها من انقطاع التيار الكهربائي.

وفي العراق، تشير آخر حصيلة للضحايا، الى مقتل سبعة أشخاص على الأقل وأصابة 321 شخصا بجروح في إقليم كردستان جراء هذا الزلزال.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية العميد سعد معن للصحفيين ان "الرقم النهائي للضحايا وفقا لعمليات وزارة الصحة بلغ سبعة قتلى و321 جريحا في كردستان العراق".

ونقل بيان عن وزير الصحة في اقليم كردستان ريكوت رشيد ان "اربعة اشخاص لقوا مصرعهم في قضاء دربنديخان واثنين في كرميان، وآخر في السليمانية".

واظهرت مشاهد بثت على تويتر اشخاصا مذعورين يخلون مبنى في السليمانية وتكسر الواجهات الزجاجية جراء الزلزال. كما اظهرت مشاهد التقطت في دربندخان المجاورة انهيار جدران وهياكل خرسانية.

وفي أنحاء السليمانية، خرج المواطنون العراقيون إلى الشوارع وأخلوا منازلهم، وسجلت أضرار مادية فقط.
أما في قضاء كلار فقد أدى الزلزال إلى "سقوط قتيلين هما طفل ورجل مسن"، وفق ما أفاد مدير مستشفى المدينة الواقعة جنوبا من مركز مدينة السليمانية.

والزلزال الذي ضرب على عمق قليل نسبيا يبلغ 25 كيلومترا شعر به سكان بغداد لنحو عشرين ثانية، فيما شعر به سكان المحافظات الأخرى لمدة أطول.

وفي الجانب الايراني شعر بالهزة سكان عدد من المناطق في غرب البلاد من بينها تبريز.

وضرب الزلزال منطقة بطول 1500 كلم تلتقي فيها صفائح تكتونية عربية وأورو-اسيوية، وهو حزام يمتد بين غرب ايران وشمال شرق العراق. 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم