الجمعة - 10 أيار 2024

إعلان

مخاطر الإجهاد كارثية.. تعرفوا إليها؟

المصدر: "النهار"
مروة فتحي
مخاطر الإجهاد كارثية.. تعرفوا إليها؟
مخاطر الإجهاد كارثية.. تعرفوا إليها؟
A+ A-

يتعامل الكثير من الأشخاص مع الإجهاد على أنه أمر مؤقت سيزول بمجرد أخذ قسط من الراحة في نهاية اليوم أو حتى بعد إنهاء المهام اليومية، ولكن للإجهاد مخاطر لايمكن التغافل عنها قد تؤدى إلى نوبات قلبية أو جلطات دماغية.  

تقول الدكتورة عزة عبد الناصر، أستاذة طب المخ والأعصاب بجامعة عين شمس، إن كثيرا من الأبحاث التى تم إجراؤها خلال السنوات الأخيرة أثبتت مخاطر الإجهاد المفرط والتى قد تودى بحياة صاحبها في النهاية، خصوصا إذا كان الأمر يتعلق بالنساء، فهن أكثر تأثراً بمخاطر الإجهاد من الرجال، حيث يسبب الإجهاد ضعفاً في الذاكرة لديهن، وذلك نتيجة للتغيرات الدماغية التى يحدثها ويحدث هذا الضعف على المدى البعيد.

وتضيف عزة أن الإجهاد يسبب أيضاً زيادة مفرطة في الوزن وخصوصا الإجهاد النفسي، فليس بالضرورة أن يكون الأمر متعلقاً بالإجهاد البدني، فعندما تتعرض النساء للإجهاد النفسى يملن لتناول السكريات والأطعمة الدهنية ما يتسبب فى زيادة الوزن نتيجة ارتفاع مستويات الكورتيزول في الجسم.

وتضيف عبد الناصر أنه يمكن للإجهاد الناتج عن العمل الزائد أن يتسبب في أمراض القلب وضعف الجهاز المناعى، لهذا تحذر النساء من التعرض للإجهاد بشكل كثير خلال أيام الأسبوع وتنصح بأخذ قسط من الراحة .

وتشير الدكتورة عزة إلى أن الإجهاد قد يتسبب فى الإصابة بالنوبات القلبية في بعض الأحيان، كما يزيد من نسب تساقط الشعر لأنه يؤثر على مرحلة نمو الشعر وقوته على المدى البعيد.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم