الإثنين - 06 أيار 2024

إعلان

"انفجار" أقوى بـ9,8 مرات من آخر تجاربها... طوكيو: كوريا الشمالية أجرت تجربة نووية سادسة

المصدر: (أ ف ب)
"انفجار" أقوى بـ9,8 مرات من آخر تجاربها... طوكيو: كوريا الشمالية أجرت تجربة نووية سادسة
"انفجار" أقوى بـ9,8 مرات من آخر تجاربها... طوكيو: كوريا الشمالية أجرت تجربة نووية سادسة
A+ A-

اكدت الحكومة اليابانية ان #كوريا_الشمالية اجرت الاحد تجربة نووية سادسة بعدما سجلت وكالات رصد الزلازل "انفجارا" بالقرب من موقعها للاختبارات النووية.

وقال وزير الخارجية الياباني تارو كونو للصحافيين: "نؤكد باسم الحكومة ان كوريا الشمالية اجرت تجربة نووية".

وذكرت وكالة الانباء الكورية الجنوبية ان بيونغ يانغ ستصدر "اعلانا مهما" عند الساعة 06,30 ت غ بعد هذا الانفجار الذي اكدت الوكالة انه اقوى بـ9,8 مرات من التجربة النووية السابقة التي اجرتها بيونغ يانغ.

وستؤدي هذه التجربة بالتأكيد الى المزيد من التصعيد في التوتر الشديد الذي تشهده شبه الجزيرة الكورية.

وكانت بيونغ يانغ اكدت قبل ذلك الاحد انها طورت قنبلة هيدروجينية يمكن وضعها على الصاروخ البالستي العابر للقارات الجديد الذي يمتلكه النظام الكوري الشمالي.

وذكرت رئاسة أركان القوات الكورية الجنوبية في بيان أن الهزة رصدت ظهر الاحد بالقرب من موقع التجارب النووية في بونغي-ري.

واوضح المعهد الجيولوجي الأميركي ان الهزة الارضية بلغت شدتها 6,3 درجات، اي انها اقوى من الانفجارات التي رصدت في التجارب السابقة.

وقالت الباحثة في المعهد الجيولوجي جانا بورسلي: "إنه انفجار أكثر ما هو زلزال"، موضحة ان "هذا الحدث القليل العمق يشبه انفجارا".

واعلن المركز الصيني لمراقبة الزلازل بعد ذلك ان زلزالا بقوة 4,6 درجات ناجما عن "انهيار" هز كوريا الشمالية بعد اقل من عشر دقائق على الزلزال الاول.

وكانت كل التجارب النووية السابقة لكوريا الشمالية ادت الى هزات ارضية رصدتها مراكز مراقبة الزلازل الاجنبية.

وسجل الانفجار الذي توازي قوته زلزالا بدرجة 6,3 بحسب المعهد الأميركي، على مسافة 24 كلم شمال شرق بلدة سونغجيبيغام في محافظة هاميونغ الشمالي.

ولاحقاً، ذكرت وكالة الانباء الكورية الجنوبية (يونهاب) نقلا عن اجهزة الارصاد الجوية ان "الزلزال الاصطناعي" الذي وقع في كوريا الشمالية وكان تجربة نووية على الارجح، اقوى بـ9,8 مرات من الهزة التي نجمت عن التجربة النووية الخامسة.

وقال مسؤول في ادارة الارصاد الجوية الكورية الجنوبية للوكالة: "لم يكن اكبر بـ9,8 مرات من التجربة النووية التي اجريت في ايلول/سبتمبر 2016 فقط، بل الاقوى على الاطلاق" بين التجارب التي اجرتها بيونغ يانغ.

ترامب وآبي 

وفي شأن متصل، اعلن البيت الابيض ان الرئيس دونالد #ترامب بحث السبت هاتفيا مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في "التهديد المتعاظم" الذي تمثله كوريا الشمالية.

وقالت الرئاسة الاميركية في بيان ان "الزعيمين أكدا مجددا على اهمية التعاون الوثيق بين الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية في مواجهة التهديد المتعاظم من كوريا الشمالية".

ولم يوضح البيان ما اذا كانت المكالمة الهاتفية جرت قبل او بعد اعلان بيونغ يانغ عبر وكالة الانباء الرسمية انها نجحت في صنع قنبلة هيدروجينية يمكن تحميلها على الصاروخ البالستي العابر للقارات الجديد.

وأضاف البيان ان الرئيس الاميركي ورئيس الوزراء الياباني ناقشا "الجهود الراهنة لتعزيز الضغط على كوريا الشمالية".

وصدر البيان الاميركي بشأن المكالمة بين ترامب وآبي بعيد ساعات على اعلان وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية ان بيونغ يانغ نجحت في صنع قنبلة هيدروجينية يمكن تحميلها على الصاروخ البالستي العابر للقارات الذي بات النظام الستاليني يمتلكه.

وقالت الوكالة ان الزعيم كيم جونغ-اون تفقد هذه الرأس الحربية الذرية خلال زيارة الى معهد الاسلحة النووية واكد ان "كل مكونات القنبلة الهيدروجينية صنعت 100% في بلدنا".

وكانت كوريا الشمالية نجحت اخيرا باطلاق صاروخ بالستي عابر للقارات ليصبح السؤال الاهم بعد هذا الانجاز هو ما اذا كانت بيونغ يانغ تمكنت من تصغير اسلحتها النووية الى حجم رأس صاروخية وما اذا كانت تمتلك قنبلة هيدروجينية عملانية. واذا ثبت صحة الاعلان الكوري الشمالي فان الجواب على هذا السؤال يصبح نعم.

ونقلت الوكالة الرسمية عن كيم قوله ان الرأس الحربية التي تفقدها هي "سلاح ذري حراري ذو قوة تفجيرية خارقة صنعناه بجهودنا وتكنولوجيتنا".

وارفقت الوكالة النبأ بصور ظهر فيها الزعيم الكوري الشمالي مرتديا بزة سوداء ويتفحص جسما معدنيا اسطواني الشكل.

وكانت بيونغ يانغ اطلقت الثلثاء صاروخا بالستيا متوسط المدى من طراز "هواسونغ-12" فوق اليابان، في تصعيد جديد للازمة في شبه الجزيرة الكورية.

وتصاعد التوتر في الأسابيع الأخيرة بعدما أطلقت كوريا الشمالية صاروخين بالستيين عابرين للقارات وضعا قسما كبيرا من الأراضي الأميركية في مرمى نيرانها.

وهدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب بيونغ يانغ بـ"النار والغضب"، ورد كيم جونغ-أون متوعدا بإطلاق صواريخ قرب جزيرة غوام الأميركية في المحيط الهادئ.


اقرأ أيضاً: القنبلة الهيدروجينيّة... قوّتها وخطرها

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم